المحتوى الرئيسى

السيسي يواجه ثلاث حروب

05/20 14:27

ناقش البرنامج اليومي "عوسيم سيدر" الذي تبثه القناة الثانية الإسرائيلية وضع الديمقراطيه في مصر عقب الحكم باعدام الرئيس المعزول محمد مرسي ، واستضاف خلال الحلقه وزير الصحة والمواصلات الاسبق، والنائب السابق لوزير الدفاع "افريم سانيه" ، وكذلك "شيمريت مائير" رئيس تحرير موقع "المصدر" الاسرائيلي الناطق بالعربيه، ومراسله الشئون العربيه باذاعه جيش الاحتلال سابقا ، واللذين دافعا عن الحكم بقوه معتبرين ان الرئيس السيسي يواجه ثلاث حروب حاليا اهمها الحرب علي "الاسلام الراديكالي" الذي يمثله مرسي وجماعته .

وقال "عوسيم سيدر" ان الحرب ضد جماعة الإخوان المسلمين لا يمكن ادارتها بالطرق الديمقراطيه ، معتبرا ان الحديث يدور عن صراع مع ايدلوجيه دينيه متطرفه تتعارض كل قيمها مع القيم الديمقراطيه الغربيه، في اشاره للإخوان المسلمين، مضيفا " الكل يعرف ان هذه الحرب ليست سهله ولا يمكن ادارتها بالطرق الديمقراطيه”.

واضاف ان السيسي يخوض ثلاثه حروب في ان واحد، حرب ضد المقاومه العدوانيه بسيناء، وصراع ضد عمليات التخريب الارهابيه السياسيه التي تقودها جماعه الاخوان المسلمين داخل مصر. وبعد كل هذا يخوض حرب اقتصادية لبناء الاقتصاد المصري، علي حد قوله.

كما قال "سانيه" الذي يشغل الان منصب رئيس مركز الحوار الاستراتيجي بـ" كليه نتانيا الاكاديميه :” لنتجاوز الديمقراطيه، ونقول ان ما لا تفهمه الولايات المتحده هو الطابع الثقافي العميق للحرب التي نواجهها من غرب الصين وصولا الي بوكو حرام في نيجيريا، فخلال مثل هذه الحرب التي لا هواده فيها ، والتي تواجه خلالها عنصر غير ديمقراطي لا يمكنك اتخاذ خطوات ديمقراطيه، لانك بذلك تفتح له الباب للدخول".

وتابع:" في نظام مرسي ماذا حدث، فرض نظام مرسي كل الاستبداد الاسلامي علي مصر، بالطرق الديمقراطيه، يجب علينا اولا وقبل كل شيء ان ننتصر في الحرب علي الاسلام الراديكالي".

اما "شيمريت مائير" فقد وجهت انتقادات حاده للغرب الذي يلوم السيسي بشان انتهاكات حقوق الانسان وقمع الاخوان المسلمين، وقالت ان الغرب وتحديدا اداره الرئيس الأمريكي باراك اوباما يتصرف بشكل خيالي وبعيدا عن المنطق.

واعتبرت مائير ان السيسي يحاول ان يكشف ان الاسلام السياسي ممثلا في الاخوان المسلمين، الذين فازوا في انتخابات ديمقراطيه، ما كان ليمنع انتشار الدعشنه والسلفنه ، لكن كلهم اوجه متعدده لعمله واحده. فالاخوان المسلمون يستعينون بحماس وحزب الله، ومخربين محليين، تماما كما يفعل داعش، هذا ما يحاول السيسي قوله”. علي حد تعبيرها.

وقالت : ان المصريين لا يروقهم ابداء اوباما قلقه بخصوص حكم الإعدام بحق مرسي، ويريدون من الامريكان عدم التدخل، كونهم لا يفهمون ما يدور في مصر.

واختتمت "مئير":الامريكان لا يفهمون انه من المحظور ان تسقط مصر، فاذا ما سقطت مصر في يد الاسلام الراديكالي، فلن يبقي شيء من الشرق الاوسط. فالسيسي يحاول اعاده مصر الي سابق عهدها رغم ما كل ما يحدث”.

Comments

عاجل