المحتوى الرئيسى

"أوبك" والمفاوضات المتعلقة بالتغيرات المناخية وبروتوكول كيوتو

05/20 11:15

وياتي الاجتماع مع اقتراب انعقاد الدوره الـ 21 لمؤتمر باريس للتوصل الي توافق دولي علي اتفاق اطاري خلال عام 2015، علي ان يبدا العمل به عام 2020.

واضاف البيان الصادر عن مكتب الأمين العام للمنظمه، عباس علي النقي، انه ستتم خلال الاجتماع استعراض انشطه المنظمه في ضوء مخرجات مؤتمر الطاقه العربي العاشر الذي عقد في العاصمه الاماراتيه ابو ظبي ديسمبر/كانون الأول الماضي، من دراسات فنيه واقتصاديه خلال النصف الاول من عام 2015.

ولم ينجح مؤتمر "كوبنهاجن"، الذي عقد عام 2009، في التوصل الي صيغه ملزمه لحمايه الارض من التغيرات المناخيه، ولكن تم التوصل بدلا من ذلك الي اتفاق سياسي غير ملزم، اعتبرته الدول النامية غير كاف لمواجهه خطر التغيرات المناخيه.

وتستضيف فرنسا، خلال ديسمبر/كانون الاول القادم، المؤتمر 21 حول المناخ "باريس 2015"، بهدف التوصل الي اتفاق ملزم لكافه الدول لمواجهه تحديات التغير المناخي.

كذلك يبحث المؤتمر سبل تمويل مكافحه التغير المناخي، ومناقشه مجموعه من المبادرات لتعزيز التزامات الدول في مجال التقليل من انبعاثات الغاز الدفيئه، والتاقلم مع اثار التغيرات المناخيه وتبادل المعلومات وتشجيع الدول علي الاتجاه الي تبني انظمه اقتصاديه تساهم في تقليل مستوي انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون،

والتهديدات التي يتعرض لها كوب الارض، والطريق الي باريس بدا بمؤتمر "قمه المناخ" الذي عقد بمقر الامم المتحده في سبتمبر/ايلول الماضي، المؤتمر بهدف التمهيد للتوصل الي اتفاقيه جديده حول المناخ عام 2015 في "باريس". وخلال المؤتمر استعرض رؤساء الوفود والشخصيات البارزه والمؤسسات الدوليه المؤثره في التنميه الاقتصاديه، رؤيتهم لمواجهه المشكله وتجاوز تداعياتها السلبيه.

واعتبر الامين العام ان المؤتمر اظهر دعما دوليا للقمه المرتقبه في "باريس" ودعما قويا لتمويل الاقتصاد الاخضر، ودعم برنامج الكربون المخفض، وحشد تحالفات جديده لمواجهه التهديدات التي تواجه المناخ، خصوصا في قطاعات الزراعه والنفط والغاز وتحويل المدن الي اماكن صديقه للبيئه.

مؤتمر الامم المتحده المعني بالبيئه والتنميه في البرازيل عام 1992، والذي عُرف بـ "قمه الارض" خرج باتفاق "كيوتو" الذي استهدف تثبيت تركيز الغازات الدفيئه في الغلاف الجوي عند مستوي يحول دون تدخل خطير من العنصر البشري في النظام المناخي، من خلال التزامات الدول الاعضاء خاصه الدول الصناعيه الكبري، للحد من انبعاث 4 انواع من الغازات التي تمثل خطوره علي الغلاف الجوي وهي ثاني اكسيد الكربون، والميثان، واكسيد النيتروس، وسداسي فلوريد الكبريت، الي جانب مجموعتين من الغازات هيدروفلورو كربون، والهيدروكربونات المشبعه بالفلور والتي تنتجها الدول الصناعيه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل