المحتوى الرئيسى

العمير: عهد الملك سلمان أظهر أن السعودية دولة قائمة

05/19 21:08

الاعلاميه جيزيل خوري تحاور ناشر "ايلاف" عثمان العمير

العمير: عهد الملك سلمان اظهر ان السعوديه دوله قائمه

استضافت الاعلاميه جيزيل خوري، الصحافي عثمان العمير، ناشر ورئيس تحرير جريده "ايلاف" الالكترونيه، في برنامجها "المشهد"، الذي تبثه قناه "بي بي سي" عربيه، فحدثها عن علاقاته المستقره حينًا والشائكه حينًا اخر مع زعماء وسياسيين عرب واجانب، كما كشف عن اسرار تجربته في عالم الصحافه والاعلام.

وفي ما يلي نص المقابله كامله:

المشهد الليله هو مع اعلامي وصحافي سعودي. ولد في منطقه اسمها الزلفي، وهي منطقه قريبه من الرياض. نشات في بيئه دينيه. والدك كان مدرسًا وانت درست في جامعة المدينة المنورة.

هو النجدي الذي ترعرع في بلاد الحجاز. هذا هو عثمان العمير؟

ناشر ايلاف رئيس تحريرها عثمان العمير: نعم.

خوري: انت ناشر ومؤسس جريده ايلاف، اول صحيفه الكترونيه عربيه انطلقت في العام 2001. قبلها كنت رئيس تحرير جريده الشرق الاوسط، واليوم انت ايضا مالك مجموعه ماروك سوار، وهي مجموعه نشر صحافيه في المغرب.

عثمان العمير، هناك جدل كبير حول شخصيتك. انا اعتقد انك مزيج من النجد والحجاز والعراق وبريطانيا في ما بعد، ويقاطعها قائلا "والمغرب".

والتقيت ملك المغرب حسن الثاني وهناك كان علاقه خاصه بينك وبين الملك، فهو طلب منك ان تكتب مقدمه كتابه "ذاكره ملك". ايضا التقيت رؤساء وملوك واصحاب القرار في العالم كله. انا ذهبت  الي منزلك امس ورايت صوره بورتريه لمارغريت ثاتشير كتب عليها اهداء: مع تحيات مارغريت ثاتشير للسيد عثمان العمير.

العمير: التقيت فيها قبل ان تكون رئيسه للوزراء ثم التقينا عده مرات. واخر لقاء رايتها في حفل اقامه امير الكويت الشيخ صباح فالتقيت فيها فكان منظر بصراحه مبهر وفي نفس الوقت شعرت بالكثير من الحنان تجاهها، لانها واضح عليها الكبر وواضح عليها انها لم تكن مدركه تماما لكل ما يدور حولها. وكانت هذه كانت اخر مره.  طبعا كانت لطيفه ومهذبه.

خوري: منحت جائزة الصحافة العربية التابع لنادي دبي للصحافة كشخصيه عام 2006 نظرا لدورك في مسيره الاعلام في المملكه العربيه السعوديه وفي تاسيس "ايلاف" اول صحيفه الكترونيه. يعني انت - كما سمتك مجله المجله مردوخ العرب او مردوخ الشرق الاوسط -  انت تسلمت صحيفه الشرق الاوسط والكل يعترف بانها ازدهرت عندما عثمان العمير تراس تحريرها. لكن كيف تعاملت مع الإعلام السعودي الذي هو معروف انه محدود في حريه التعبير. اعطيني مشهد من تعامل السعوديه كسياسيين وانت كرئيس تحرير.

العمير: الواقع، السبب الرئيس في ازدهار الشرق الاوسط لم يكن عثمان العمير طبعًا، وهذا امر اكرره دائما. كنا مجموعه متناغمه ومختلفه احيانا، لكن كانت تسعي الي الخدمه الصحافيه اولا. ثم كان يدعمنا دائما الملك فهد الذي كان حقيقه حريصا علي مساله الاعلام، وكان يسانده في هذا الموضوع الملك سلمان، الامير انذاك. المتابعه الدقيقه من جانب الملك فهد والامير سلمان انذاك، ادت الي ازدهار ليس فقط الشرق الاوسط وحدها، بل ادت الي ازدهار منظومه من الاعلام في المنطقه. انت تتذكري في لبنان، في صحافه المهجر، معظمها قام علي دعم السعوديه. وحاولت العراق في عهد صدام حسين، او ليبيا في عهد القذافي، ولم تنجح لانهم كانوا يتبعون اجهزه ولم يكونوا يتبعون فقط دعم الدوله.

خوري: الشرق الاوسط هي تتبع الحكومة السعودية او مدعومه من الدولة السعودية. اخبرنا عن حادثه او مشهد صار فيه تضارب بينك وبين السياسه في السعوديه.

العمير: لا اتذكر لكن هناك مواقف كثيره جدا حصل فيها خلاف. انا لست محبوبا لدي وزراء الاعلام، وارجو ان اكون محبوبا لدي وزير الاعلام السعودي الحالي، لانه يصغرني سنا، وياتي من خلفيه صحافيه، حيث انه فاهم اللعبه الصحافيه او اللعبه الاعلاميه. لكن لم اكن صديقا لوزراء الاعلام في العالم العربي، وخاصه في السعوديه. كثيرًا ما حماني الملك فهد، والامير سلمان. وكثيرًا ما فصلت عده مرات. ثمه الكثير من الحوادث التي لا ارغب في سردها الان وارغب في تركها لكتابي. وكانت الحلول لاي مشكله تتم دائما بشكل دبلوماسي. نحن لا نبعد عن بعض. في السعوديه مهما اختلفنا. ثمه بيت يحمينا وملك يرعانا في نفس الوقت.

خوري: كان في نظره حريه للاعلام السعودي في الخارج، غير الاعلام السعودي في الداخل؟ اي هل كان في مخطط لهذا الشيء؟

العمير: اجمل ما في الاعلام السعودي انه لم يكن مخططا له. لم تكن الدوله فعلا هي التي قامت بالاعلام السعودي. يعني ياتي شخص سعودي ويبني عملا اعلاميا جيد وتتبناه او ترعاه الدوله او تعطيه المساحه كما حصل مع الشركه السعوديه للابحاث والتسويق الشرق الاوسط.

خوري: ما كانت الخطوط الحمر؟

العمير: في الحقيقه كلنا خطوط حمر. عليك ان تستطيع القفز علي الخطوط. كلمه لاء سهله. كلمه نعم هي الصعبه. الواحد يحتاج الي ان يسير علي زجاج مكسور في الصحافه.

خوري: تحدثنا عن علاقتك بوزارة الإعلام. لكن نريد الحديث عن علاقاتك بالملوك. اي الملك فهد مثلا. تذكر لنا حادثه حصلت بينك وبينه؟

العمير: الواقع، انا ارتبط بالملك فهد فتره طويله، وتعمقت العلاقه بشكل اكبر بعد حرب الخليج. الحقيقه، الملك فهد كان دائما حريصا علي القراءه بشكل غير عادي، ويتمتع بروح صحافيه سواء في متابعته وملاحقته للاخبار وللصحافيين واهتمامه فيهم، وفي نفس الوقت الكثير من المحادثات التي جرت معه، بعضها صعب ان يقولها الواحد لانه ما اعتقد ان الوقت مناسب للحديث عنها، لكن طول التجربه تشعرك ان لديه اهتمام بكل شيء، حتي بالمعارضه، وحتي بالناس التي تعارض سياسته او تعارض سياسه المملكه. اذكر انه كان يقول لغازي القصيبي مثلا ان بعض الخارجين علي المملكه او معارضي المملكه لا يهموني انا لكن يهمني ابناءهم ويهمني تعليمهم ويهمني رعايتهم لانهم في النهايه سيعودون الي بلدهم. يعني حقيقه الملك له الكثير من المواقف والكثير من المحادثات وكان عندما يتحدث يعطيك افاق كبيره في المواضيع، وكان متابع لكل الامور وخاصه الاعلام. الملك هو وراء معظم المشاريع الاعلاميه الكبيره التي نراها في المملكه اليوم. هو كان وراءها وكان يتابعها وكان حريص عليها.

خوري: الملك سلمان، عرفته الاميرا سلمان. يقال ايضا انك قريب جدا منه. كيف تصف لنا العلاقه؟

العمير: انا لا ادعي انني قريب من الامير سلمان، لان الامير سلمان كل الصحافيين قريبين منه وليس فقط عثمان العمير. لكن الامير سلمان طبعا بدونه، ما كانت الشرق الاوسط موجوده، او حتي معظم الصحف.  كان يقرا، واذكر مره من المرات حين توليت تحرير المجله، وكنت ات بشكل ثوري وارغب بالتغيير كعادت الشباب. كان يكتب عندنا المرحوم احسان عبد القدوس. فاقلته من المجله وقلت لازم نجيب شباب. وهذه احدي اخطائي الكبري واعترف. ذهبت الي الامير سلمان الي الرياض وسلمت عليه. فقال لي: انا رايت انك اقلت احسان عبد القدوس. ولا اطلب ان تعيده. لكن اريد ان اخبرك امرا. هذا الرجل، انا حين كان عمري 15 سنه ارسلت اليه رساله ومازلت محتفظ فيها، ورد علي.

طبعًا انا لم اعلق، وفي نفس الوقت لم اعد احسان عبد القدوس. طبعًا الملك احترم قراري لكنه اراد ان يظهر لي بطريقه جدا دبلوماسيه ان قراري لم يكن صائبا.

خوري: نستفيد من وجودك معنا لتفسر لنا عن الملك سلمان والحركه السياسيه السعوديه الان. هل لم نفهم ان هناك عهد جديد اتي الي المملكه العربيه السعوديه؟ ام ان هذه مسيره مكمله للعهد السابق مثلا؟ ماذا حصل لتقف السعوديه هذا الموقف في حرب مع اليمن، وفي حرب مع ايران؟ هل هناك شيء جديد؟

العمير: في الواقع لكل ملك في المملكه العربيه السعوديه سماته ومميزاته. عهد الملك عبد العزيز يختلف عن عهد الملك سعود. وعهد الملك سعود يختلف عن عهد الملك فيصل، وعهد الملك فيصل يختلف عن عهد الملك فهد وهكذا. انا اذكر انني كتبت مره في الشرق الاوسط عنوان اسمه "الدوله السعوديه الرابعه" في عهد الملك فهد، فغضب مني. وهذه هي احدي الامور التي اثارت غضبه. لانهم ينظرون الي الدوله علي انها واحده ومستمره، والواقع ان كل دوله او كل ملك يحمل صفات مختلفه وفي نفس الوقت قائم علي الاسس والمبادئ التي بناها عبد العزيز. انا اعتقد بالنسبه لنا كسعوديين لم نفاجا بما فعله الملك سلمان، سواء علي مستوي تغيير القيادات او علي مستوي جلب الشباب. يعني الملك سلمان لطالما كان دائما وراء جلب الشباب ومنهم انا مثلا ، فانا انتقلت من فليت ستريت ووضعني في المجله اولا للتدريب ثم في الشرق الاوسط. اعتقد ان الناس البعيدين دائما يفاجاون بالسعوديه لانهم ياخذون فكره خاطئه عنها.

خوري (مقاطعه): لانهم لا يعرفونها ولانها هي ايضا فيها امور كثيره مخباه علي الناس وعلي الجمهور. فيها شيء باطني ايضا في السياسه.

العمير: اعتقد ان هناك قليل من التحيز ضد السعوديه اولا والاحكام المسبقه. اتذكر ان مجله تايم توقعت انهيار السعوديه في عام 1975 وكل يوم ياتينا من يفتي ويدعي بان السعوديه ستنتهي، كما حصل قبل مجيء الملك سلمان.  الملك سلمان حسم وفق القرار السعودي ووفق العقليه التي تسير عليها السعوديه. ما فعله الملك سلمان كان طبيعيا. الجميل فيه انه فاجا العالم اولا واظهر علي ان السعوديه دوله قائمه وستبقي.

خوري: ننتقل الي المغرب او عشقك الكبير. انت لديك منزل في مراكش. تقطن في المغرب شهور طويله. هل ان حبك لهذا البلد ات من علاقتك مع الملك حسن الثاني ام انك كنت تسكن في المغرب قبل ان تتعرف عليه؟

العمير: انا كنت اعرف المغرب اولا، وتعرفت علي الملك الحسن الثاني في العام 1980، اثناء زياره الملك خالد، حيث اجريت معه مقابله انا ورئيس تحرير الجزيره انذاك، ومن ذلك الوقت بدات علاقتي مع الملك.

خوري: كيف؟ كيف تتوطد العلاقه بين صحافي وملك.

الواقع، طبعا هي نابعه من شخصيه الملك وليس من شخصيه الصحافي في راي، لان هناك الاف الصحافيين وعدد قليل من الملوك.  الملوك يختارون ما يشاؤون لكي يوصلوا رسالتهم. اعتقد ان العلاقه التي تربط الملك بالصحافي هي علاقه عطف من الملك وليست نديه.

خوري: ماذا كنتم تتحدثون انت والملك.

الملك الحسن الثاني يتحدث في امور كثيره. هو شخص واسع الاطلاع. وعميق. وهو قانوني بارع. ويمكن بعض الناس لا يعرفوا هذا الكلام. اذكر مره حين نشرنا في مجله الجريده تحقيق عن ابناء مبارك. وغضب الرئيس حسني مبارك وكان غضبه شديدا وحوكمت انا في القاهره غيابيا طبعا وحكم علي بالسجن سنتين. رحت الملك الحسن في سخيرات، وبعدما انتهينا من الحكي والكلام. قال لي: عثمان لقد قرات عن خلافك مع الرئيس مبارك. اريدك ان تشرح لي قانونيا الحجج التي ستقدمها الي المحكمه لانني انا قانوني. فشرحت له التفاصيل، وان المحكمه ستنعقد الاسبوع المقبل لكني لن احضر بناء علي نصيحه المحامي.

خوري: ما كان التقرير عن ابناء مبارك؟

لست في مقام اليوم ان اكون فخورًا في هذا المقال. يزعم المقال ان ابناء مبارك كان لديهم بعض المخالفات.

خوري: هل وجه اليك ملك المغرب اي نصيحه شخصيه؟

العمير: دائما كان يوجه الي النصائح، وكان يستمع اكثر مما يتكلم، لكنه كان ذكيا في لمحاته. اذكر انه في مره من المرات كان في مؤتمر عربي سينعقد، ودعي اليه المغرب فرفض هو الحضور. وقال ان المغرب لا يستدعي. بلغني الرساله. كان رجلا عنده الكثير من الحزم والكثير من الدرايه. يعني معلم وكنا نسميه معلم. حين كنا في المحيط حوله نقول عنه المعلم.

خوري: كيف كانت الحياه في القصر الملكي الذي كنت تقصده؟

العمير: كان في الصباح يجلس ويلتقي بمجموعه معاونين ويطرح قضيه. ويبدا كل يتكلمون عن رايهم في القضيه من الامور اليوميه التي كانت تحصل. ثم بعدها يدلي هو بدلوه. ثم يخرج للعب رياضه الغولف التي كان يحب، وكان يحب ان يعقد اجتماعاته احيانا اثناء ممارسه هذه الهوايه.

كانت حياته مليئه. في الليل كان عنده جلسته الخاصه، حيث كان يستمع الي بي بي سي بالمناسبه. وكان عنده واحد يلقي اخبار البي بي سي شعرا. كان شخصيه عظيمه ومن اعظم الشخصيات التي مرت علي حياتي في العصر الحاضر.

خوري: عثمان العمير انت قابلت الكثير من الشخصيات. قابلت غورباتشوف. ثاتشر. قابلت رفسنجاني والعديد من الزعماء العرب. وعملت كتابًا عن هذه المقابلات. لكن لو اردت ان اطلب منك مشهدا واحدا مع زعيم، يمكنك ان تقول انها اثرت فيك. من هي المقابله التي اثرت فيك قبل المقابله وبعد المقابله؟

العمير: مثلا قابلت علي عبد الله صالح وما اثر في ابدا، او صدام حسين. حتي لما كانوا اصحاب مع المملكه العربيه السعوديه. لا يشعرونك انهم اي شيء.

بحضره الملك حسين، تشعر انك مع رجل دوله وملك مغامر. دائما ارتاح حين اكون مع الملك حسين. لكن فيه زعماء تشعر انك دخلت وخرجت وكانك لم تستفد شيء.

خوري: نشاتك. ثمه اخبار كثيره. الوالد كان رجل دين (يقاطعها: رجل هيئه كمان)، وفي حادثه تخبرها دائما عن امك التي كانت تريد ان تتعلم وواجهت بعض المشاكل مع اخوتها. كيف كان جو البيت. كيف عشته. اريد قليلا من البيئه السعوديه في ذلك الوقت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل