المحتوى الرئيسى

منظمة الصحة العالمية تدعو الى مكافحة انفلونزا الطيور

05/19 20:23

انتقادات لمنظمه الصحه العالميه في مكافحه ايبولا

الصحه العالميه تدرس تغيير اسماء امراض

ممثل منظمه الصحه في تايلاند ينفي اساءه معامله خادمته

منظمه الصحه تعلن انتهاء وباء ايبولا في ليبيريا

مهندس ارامكو يستلم الصحه.. اسخن الوزارات السعوديه

باريس: دعت منظمه الصحه العالميه الثلاثاء كافه الدول الي تعزيز التدابير لوقف الانتشار الاخير لفيروس إنفلونزا ألطيور.

وتبدو منظمه الصحه العالميه قلقه من سرعه ظهور بؤر عده لسلالات مختلفه من أنفلونزا الطيور في الاشهر الاخيره من اسيا الي غرب إفريقيا واميركا يمكن ان تؤدي الي الوفاه والتخلص لاسباب صحيه من عشرات ملايين الطيور كما قالت المنظمه في بيان.

وينتقل الفيروس عموما من خلال انتقإل آلطيور المهاجره التي تعتبر "الخزان والناقل" ، وايضا عبر المبادلات التجاريه كما اوضحت منظمه الصحه العالميه مطالبه الدول ال180 الاعضاء في المنظمه بتطبيق "تدابير الامن الحيوي التي دعت اليها منظمه الصحه علي مستوي المزارع والمبادلات التجاريه ومراقبه الامراض ورصدها المبكر".

وكتبت المنظمه انه بعد وباء اتش5ان1 الذي ظهر في مطلع 2004 واثار المخاوف من انتقال الفيروس الي الانسان كما تسبب بمئات الاصابات البشريه يبدو ان البؤر قد تم حصرها.

لكن سلاله جديده ظهرت مطلع 2013 في الصين وهي اتش7ان9 وتتسم ب"مواصفات جديده مذهله" اذ ان قدرتها علي التسبب بالوفاه ضعيفه لكنها "قادره علي اصابه الانسان وادت الي اكثر من مئه حاله في بضعه اشهر".

وبالرغم من التدابير الموقته مثل اغلاق اسواق في الهواء الطلق تم رصد سلاله جديده من انفلونزا الطيور سريعه الانتقال وهي اتش5ان8 في الصين في 2014 وايضا في كوريا وفي اليابان.

و"انتشرت هذه السلاله بسرعه بعد ذلك علي الارجح عبر انتقال الطيور المهاجره نحو الهند واوروبا وكندا واليوم الولايات المتحده". وهذا البلد يتعرض ايضا لوباء انفلونزا الطيور من صنف اتش5ان2  الذي تسبب في غضون بضعه اشهر بموت اكثر من 30 مليون طير علي الاراضي الاميركيه.

ولفتت منظمه الصحه الي انه "لم يسجل اي حاله لدي الانسان مرتبطه بهاتين السلالتين الاخيرتين حتي اليوم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل