المحتوى الرئيسى

بالصور| "جريدي".. أول فيلم روائي باللغة النوبية

05/19 19:03

يقف اعلي شاطئ النيل ينظر الي اقرانه يقفزون واحدًا تلو الاخر للمياه، تتعالي ضحكاتهم وهم يتراشقون بالمياه التي تصل قطراتها الي وجهه، فلا ينظر لهم بل للصخره التي تتوسط النيل من بعيد، ويحلم ان يصل اليها.

لكن "كونناف"، الطفل النوبي، لا يجيد السباحه مثل اقرانه ويخاف المياه، وكان عليه التغلب علي مخاوفه ليصل الي حلمه، الذي ارتبط بحلم "ابراز" المسن الذي لم يتخلَ عن حلمه للعوده للنوبه القديمه، ويشجع الصبي الصغير للوصول لمركبه.

"جريدي" اول فيلم ناطق باللغة النوبية "الكنزيه"، للمخرج محمد هشام الذي كان يشاهد علي ضفاف النيل في اسوان المركب الخشبيه الصغيره "جريدي"، حتي تشكَّلت الفكره في وجدانه، وشاركه في التاليف السيناريست جمال صلاح.

قال المخرج محمد هشام، ان فكره الفيلم جاءته اثناء احدي زياراته لاسوان، وتدور احداثه كامله في النوبه، وسط اهلها "الفكره والمكان والحكايه كلها في النوبه لازم يكون الفيلم بلسان اهل الفيلم"، لذلك كان اختياره للغه النوبيه لحوار الفيلم، كما انها لغة مصرية اصيله نمتلكها لها تراث ادبي وشعري.

واشار هشام، في تصريحات خاصه لـ"الوطن"، الي انه ظلَّ عامًا ونصف يزور غرب سهيل وقري غرب النيل حتي يصل الي الاشخاص الذين سيؤدون ادوار البطوله، "محمد صالح" او "كوناف" الطفل بطل الفيلم، تشابهت طبيعته بدور الطفل الحالم قليل الكلام هادئ، و"الريس نادي" او "عم ابراز" وهو صحاب احد المراكب، وهو "مفتاح" حلم الصبي الصغير.

وانتهي تصوير الفيلم لتبقي المرحله الاخيره "تصحيح الالوان".

وياتي هذا الفيلم الروائي القصير بانتاج مشترك مع "فيلم ميديا" باداره احمد كردوس "وذا سيل" باداره وائل فرج وشريف فتحي، ومن المقرر ان يكون الفيلم جاهزًا لتقديمه في عدد من المهرجانات المحليه والدوليه.

"النوبه جرح عميق وراء ابتسامه رائعه.. مثل (كوناف) بطل الفيلم، لي حلمًا: وهو ان اصل الي تلك الصخره في قلب (المحيط) التي دفنت فيها مفاتيح ابواب النوبه.. ساعود يومًا"، بهذه الكلمات وصفت الفنانه التونسيه غاليه بن علي، التي قامت باداء اغنيات الفيلم، تجربتها في هذا العمل الفني، عبر نشر صوره لها وهي ترتدي "الجرجار" النوبي، علي حسابها في "انستجرام".

واوضحت "غاليه" ان اغنيه "جريدي" ليست نوبيه، وليست باي لغه من اللغات المتعدده النوبيه، هي قريبه لـ"Blues" الافريقي، علي ناي بروح جنوب تونس وبهجه نوبيه.

كما اضاف محمد هشام، ان غاليه قدَّمت اغنيه "اباياسا" النوبيه كلمات الشاعر الراحل محيي الدين شريف، والحان الراحل احمد منيب.

وصف المخرج محمد هشام، التجربه الانسانيه التي استفاد منها اثناء تصويره هذا الفيلم، ان البشر كلهم سواء لا يوجد اختلاف في طبيعتهم الفطريه مهما اختلف لونهم او لغتهم، الا ان النوبيين تميَّزوا بالطيبه التي تظهر محبتهم، "بحس اني رايح لاهلي" فبعد عده زيارات اصبح هذا شعوره تجاه اهل النوبه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل