المحتوى الرئيسى

نصائح للتخلص من الانتفاخ وغازات البطن.. قلل مضغ اللبان وماتكلش بسرعة وماتشربش العصير "بالشاليمو" وماتتكلمش وأنت بتاكل.. وقلل الكرنب والخوخ والبرقوق.. وتجنب المشروبات الغازية واديها بطاطا وطماطم وسمك

05/19 17:46

اصواتٌ مزعجه وروائحٌ كريهه، مشكله يعاني منها الكثيرون ويتحرجون منها وبما تسببه لهم من معاناه، ونسلط من خلال هذا التقرير الضوء علي الاسباب الشائعه للاصابه بالانتفاخات وغازات البطن، وكيف يمكن تجنب هذه الحاله، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بصحيفه "ديلي ميل" البريطانيه.

واشار التقرير الي ان هناك بعض العادات التي تسبب الاصابه بغازات البطن، وتشمل:

1.مضغ العلكه او اللبان: هي من اكثر العادات المسببه لغازات البطن، حيث يتسبب مضغ اللبان في بلع قدر كبير من الهواء ودخوله الي الجهاز الهضمي، فتصاب البطن بالانتفاخ والتطبل، ومن العادات الاخري التي تسبب الانتفاخ: تناول الاطعمه الخفيفه اثناء الجري او تناول الطعام بسرعه او التحدث اثناء الاكل او التحدث اثناء تناول المشروبات.

2.بعض الاطعمه تزيد من حده الغازات والانتفاح، مثل خضراوات العائله الصليبيه مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي.

وقد يتسبب تناول بعض الخضراوات بصفه عامه في الاصابه بالانتفاخ نظراً لان بعض الاشخاص يفتقدون الي وجود بعض الانزيمات الهاضمه.

الخوخ والبرقوق يرفعان فرص الاصابه بالانتفاخ

3.الفواكه ذات النواه: مثل الخوخ والبرقوق تحتوي علي قدر كبير من الكحوليات السكريه، والتي تتسبب في حدوث عمليه التخمر وتزداد حده الانتفاخ والغازات.

4.البقوليات مثل الفول والفاصوليا والعدس والحمض، تحتوي علي سكريات تعرف باسم سكريات قليله التعدد "oligosaccharides "، ويتم هضمها بواسطه بكتيريا الامعاء الغليظه لتسبب الغازات والانتفاخ عند بعض الاشخاص.

5.المشروبات التي تحتوي علي الصودا والمياه الفواره: قد تتسبب في الاصابه بالانتفاخ، وايضًا بعض انواع السكر الاخري قد تتسبب في انبعاث غازات كثيره من البطن مثل السوربيتول والماليتول.

6.الملح: تناول الاطعمه الغنيه جدًا بالملح، قد يتسبب في احتباس المياه، ويصاب الانسان بالتطبل والانتفاخ.

الالبان تسبب الانتفاخ لبعض الاشخاص

7.منتجات الالبان: بعض الاشخاص يفتقدون لانزيم اللاكتيز"lactase " التي تقوم بتكسير سكر اللاكتوز، وبالتالي يتخمر اللبن ومنتجات الالبان داخل الامعاء، ويصاب الاشخاص بالانتفاخ والتطبل.

8.الكربوهيدرات المكرره مثل الدقيق تتمتع بمؤشر جلايسيمي مرتفع ولذا فهي تتحول الي الجلوكوز بشكل سريع، وهو ما يتسبب في الاصابه بالانتفاخ.

9.بعض الاطعمه الحريفه، والتي تحتوي علي الشطه او الكاري الحار، تحفز افراز احماض المعده بشكل مفرط، وهو ما يتسبب في الاصابه بتهيج الامعاء، وتحدث عمليه التخمر داخل الجهاز الهضمي، وهو ما يسبب عمليه الانتفاخ والتطبل.

ماذا ياكل المصابون بالانتفاخ والغازات؟

واوصي التقرير الاشخاص المصابين بانتفاخ مزمن بتناول بعض الاطعمه مثل:

- كل انواع الحبوب: وخاصه ً الارز والكينوا والمكسرات الطازجه-ليست المحمصه والمملحه-.

- كيك الشوفان والابتعاد عن الاطعمه المحتويه علي الشعير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل