المحتوى الرئيسى

ناشطات يشاركن في مسيرة تعبر المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين من أجل السلام - BBC Arabic

05/19 13:02

وصلت مجموعه من الناشطات من مختلف دول العالم، بينهن اثنتين من الفائزات بجائزه نوبل، الي عاصمه كوريا الشماليه بيونغيانغ استعدادا للمشاركه في مسيره تعبر المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين من اجل شد انتباه العالم لضروره ايجاد حل للتوتر السائد في شبه الجزيره.

ومن المتوقع ان تنطلق المسيره، التي حظيت بموافقه الكوريتين، يوم الاحد.

يذكر ان الكوريتين ما زالتا رسميا في حاله حرب منذ وضعت الحرب الكورية اوزارها عام 1953، اذ انتهت تلك الحرب بهدنه وليس اتفاقيه سلام.

وتعتبر الحدود بين البلدين التي تحاذي المنطقه منزوعه السلاح من اكثر الخطوط الدفاعيه تحصينا في العالم، ومن النادر جدا السماح لاحد بعبورها.

واثارت المسيره ردود فعل متباينه، اذ اتهم منتقدون الناشطات بان حكومه كوريا الشماليه تستغلهن لاغراض دعائيه.

ولكن المشاركات يقلن ان هدفهن هو القيام بخطوه رمزيه تهدف لانهاء حاله التوتر بين الكوريتين وليس للتعبير عن التاييد لسياسات اي من الطرفين.

وجاء في تصريح اصدرته الناشطات "ليس هناك من شيء في هذه الخطوه من شانه اعلاء شان اي من الحكومتين، بل بالعكس، لقد وضعنا في قمه اولوياتنا لم شمل الاسر وتحقيق العداله للنسوه اللواتي يعشن علي جانبي المنطقه منزوعه السلاح وايجاد حل لاخر ما تبقي من انقسامات الحرب البارده."

وقالت احدي المشاركات، وهي ناشطه حقوق المراه الامريكيه المخضرمه غلوريا ستاينم البالغه من العمر 81 عاما انها قررت المشاركه في المسيره فور دعوتها من قبل منظمتها كريستين ان الناشطه الامريكيه من اصل كوري.

وقالت ستاينم في بكين قبل توجه المجموعه الي بيونغيانغ "انه من المشاهد السرياليه ان تبقي المنطقه منزوعه السلاح ماثله امامنا رغم نهايه الحرب البارده في بقيه مناطق العالم."

وتشارك في المسيره ايضا كل من الفائزتين بجائزة نوبل للسلام مايريد ماغواير الايرلنديه ولايما غبويي الليبيريه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل