المحتوى الرئيسى

سجلات مميزة لأندية قطر في أمجد كؤوس آسيا

05/19 09:53

تملك الانديه القطريه سجلاً لافتاً في مسابقه دوري ابطال اسيا تكفل السد بكتابته باحرف من ذهب، حين روّض الكأس القارية مرّتين وثبّت دعائم كره القدم القطريه في سماء القاره الصفراء.

مع بدايه المسابقه عام 1967، لم تكن انديه قطر قد ثبّتت نفسها في الخارطه الكرويه الاسيويه، التي سيطرت عليه في البدايه انديه شرق القاره، لكن مع انتقال الهيمنه الي غرب القاره، ظهرت الانديه العربيه علي منصات التتويج وكان لكره القدم القطريه نصيباً من ذهب اسيا.

بدايه بروز الانديه القطريه في دوري ابطال اسيا كان عام 1989 عندما سيطر السد علي المشهد الكروي الاسيوي وتمكن من ترويض اللقب الغالي، اثر تجاوزه نادي رشيد العراقي في المباراه النهائيه 3-2 و1-0 مستفيداً من ثنائيه خالد سلمان ومحمد غانم في الذهاب.

نسخه عام 1989 تعتبر تاريخيه بامتياز لما مثلته من نقله نوعيه في كره القدم القطريه، فقد كانت انطلاقه لحقبه جديده واعلاناً عن ولاده فريق جديد سيكون ضيفاً ثقيلاً علي انديه القاره في المواسم اللاحقه.

مبارك مصطفي والجيل الذهبي للريان

بعد انجاز السد، ظهر العربي علي الخارطه الاسيويه بجيله الذهبي بقياده النجم التاريخي لكره القدم القطريه مبارك مصطفي الذي قاد فريقه الي نهائي امجد الكؤوس القاريه عام 1995، حينها قدم العربي مستويات مميزه، لكنه فشل في نيل الذهب بخسارته في المباراه النهائيه امام تاي فارمرز بنك التايلاندي بهدف نظيف.

ولانه "زعيم" الكره القطريه عاد السد الي الواجهه الاسيويه مجدداً، وبقي "عيال الذيب" مرابطون في المسابقه الام، فتاره يبلغون ادواراً متقدمه وتاره اخري يغادرون من دور المجموعات.

مع استمرار المشاركات تمكّن السد من كسب الخبره، واستطاع ان يبني فريقاً قادراً علي حصد الالقاب القاريه، ففي عام 2011 قاد المدرب الاوروغوياني جورج فوساتي السد الي تقديم نسخه خالده تجاوز خلالها كبار القاره كالنصر والشباب السعوديين وبختاكور الاوزبكي وسباهان والاستقلال الايرانيين، ليبلغ محطه نصف النهائي التي انهي خلالها مغامره الفريق الكوري سوون بلووينغس، قبل ان تمنحه ركلات الترجيح اللقب علي حساب الفريق الكوري الاخر جونبوك.

بعد صعوده الي دوري نجوم قطر عام 2007، تمكن ام صلال من فرض الوانه سريعاً واستطاع تحقيق انجازات لافته اهلته للمشاركه في دوري أبطال آسيا 2009.

لم ينتظر ابناء ام صلال طويلاً لكتابه التاريخ، فمنذ ظهورهم الاول اداروا الرقاب اليهم وفاجاوا جميع الملاحظين، حين قدموا بطوله استثنائيه، فقد حل ممثل قطر ثانياً في مجموعه صعبه ضمّت الاتحاد السعودي والجزيره الاماراتي واستقلال الايراني.

في ثمن نهائي المسابقه واصل ام صلال عروضه القويه وتجاوز واحداً من اعظم فرق البطوله وهو الهلال السعودي بعد ان حسم ركلات الترجيح لمصلحته.

في ربع النهائي تمكن ام صلال من تجاوز اف سي سيول الكوري بنتيجه 4-3 في مجموع المباراتين (3-2 و1-1)، قبل ان تنتهي مغامرته امام بوهانغ ستيلرز الكوري في نصف النهائي برباعيه لقاء هدف واحد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل