المحتوى الرئيسى

خبراء : تأجيل ضريبة البورصة .. انتصار للمستثمرين وتمهيد لطرح شركات قطاع الأعمال

05/18 21:30

اعتبر خبراء واقتصاديون، ان قرار ارجاء تطبيق الضريبه علي الارباح الراسماليه، لمده عامين، يعد تمهيدا لطرح شركات قطاع الاعمال العام للبيع في البورصه، خاصه ان الضريبه اثارت غضب المستثمرين، الذين بداوا الانسحاب من السوق، خلال الفتره الماضيه.

وانتصر مستثمرو البورصه، علي حكومه المهندس إبراهيم محلب، بنجاحهم في تعطيل قانون الضريبة علي الارباح الراسماليه، لمده عامين، بعد ازمه طاحنه ضربت البورصه وكانت لها اثار عالميه.

واستغل مستثمرو المضاربات تهديد مؤسسه "مرجان ستانلي"، للبورصه المصريه، بشطبها من مؤشرها الذي يعد احد اهم دلالات الاستثمار، والموجه الرئيسي لرؤوس الاموال، الي اسواق المال، بجميع بلدان العالم

و قال هاني توفيق، رئيس الجمعيه المصريه للاستثمار المباشر، ان السوق كانت تشهد قبل جلسه "الاثنين"، هروبا واسعا من المستثمرين، وحاملي الاسهم.

واضاف في تصريح خاص، ان اكثر من 950 شركه خرجت من السوق، وهو ما يمثل اكثر من الثلثين، وذلك خلال السنوات العشر الماشيه، وبالتالي المطلوب حاليا تدخل الحكومه عبر طرح شركات.

كانت وزاره الاستثمار، اعلنت في وقت سابق، عن خطه لاعاده هيكله قطاع الاعمال العام، شملت جميع الشركات، وعددها 125 شركه، تمتلك اصول تتخطي الـ 100 مليار جنيه، وفقا لتقديرات خبراء.

وقال مصدر مسئول بوزاره الاستثمار في تصريح لـ "مصر العربيه"، انه سيتم طرح اسهم زيادات رؤوس اموال شركات قطاع الاعمال العام في اكتتابات عامه بالبورصه.

واضاف ان هذا الاتجاه يستهدف ضخ استثمارات جديده في هذه الشركات لاعاده هيكلتها، خاصه وان البورصه تعد احد اهم البدائل الماليه امام هذه الشركات، فضلا علي اتاحه الفرصه امام المصريين للمشاركه في بناء اقتصاد بلدهم.

واكد ان المرحله السابقه شهدت تعديل العديد من التشريعات لتهيئه مناخ الاستثمار منها تعديل قانون الاستثمار الي جانب اصدار قانون ينظم الطعن علي عقود الدوله وكذلك قوانين اخري جاذبه للاستثمار علي راسها تسهيل تملك الاراضي الصناعيه للمستثمرين، مشيرا الي انه يجري حاليا تعديل قانون حوافز الاستثمار.

وقال:"في ضوء العجز الكبير الذي تشهده الموازنه العامه للدوله حالياً، فانه تقرر النظر في تمويل الاستثمارات اللازمه لاعاده تاهيل مصانع شركات قطاع الاعمال العام ورفع كفاءتها الانتاجيه، من خلال زياده رءوس اموالها وطرح اسهم هذه الزياده في راس المال عن طريق اكتتاب عام في البورصه، وليس من خلال طرح شركات قطاع الاعمال العام في البورصه".

وطالب ايهاب سعيد، خبير اسواق المال، بضروره طرح شركات ذات ثقه، تقوم بتنشيط السوق، وتعويضه بعد هروب جميع الكبار –علي حد وصفه-، ولاستعاده الثقه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل