المحتوى الرئيسى

تراجع إنتاج الكهرباء في سوريا بنسبة 56%

05/18 15:12

تراجع انتاج سوريا من الكهرباء بنسبه 56% عما كان عليه قبل اندلاع النزاع في منتصف اذار/مارس 2011، حسبما نقلت الاثنين صحيفه سوريه عن مسؤول في وزاره الكهرباء.

وذكرت صحيفة الوطن السورية ان مدير عام مؤسسه النقل في وزاره الكهرباء نصوح سمسميه كشف ان "كميه الطاقه الكهربائيه المنتجه في العام 2011 بلغت نحو خمسين مليار كيلوواط ساعي، في حين انخفض حجم الانتاج في عام 2014 الي 22 مليار كيلوواط"، مضيفا "هذا يعني انخفاضا في إنتاج الكهرباء بنسبه 56% خلال سنوات الحرب".

واعتبر المسؤول ذلك "مؤشرا واضحا علي حجم الاضرار التي لحقت بالبني التحتيه لكل القطاعات الكهربائيه".

وتراجعت التغذيه بالكهرباء وتضاعفت ساعات التقنين بالتيار الكهربائي في مناطق سورية واسعه منذ بدء النزاع بسبب تعرض الشبكات والمعامل ومحطات التغذيه للتخريب او الاضرار بسبب المعارك والقصف، في حين يحول الوضع الامني المتدهور دون وصول الوقود بسهوله الي محطات الانتاج.

www.mirvkartinkah.ru حي الخالديه في مدينه حمص السوريه

وتدعم الحكومة السورية الكهرباء بنحو 418 مليار ليره سوريه ما يعادل نحو ملياري دولار، بحسب مداخله لرئيس الوزراء وائل الحلقي امام مجلس الشعب في شباط/فبراير 2015، واشار الحلقي الي ان المواطن يدفع 1.32 ليره ثمن الكيلوواط الذي يكلف الحكومه 30.5 ليره سوريه.

ودعمت الحكومه السوريه بشكل مستمر، اضافه الي الكهرباء، النفط، والسكر والارز والطحين. ودفعت الازمه الحكومه الي استيراد حاجتها من النفط بشكل شبه كامل، لا سيما من ايران ابرز الحلفاء الاقليميين، علما ان سوريا كانت قبل النزاع من الدول المنتجه والمصدره للنفط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل