المحتوى الرئيسى

التحالف يستأنف غاراته باليمن بعد انقضاء الهدنة

05/18 12:52

وشملت الغارات معسكرا للحرس الجمهوري في التواهي ومعسكر راس مربط وحي الممداره في الضواحي الشماليه لعدن، وتجمعات اخري في الميناء.

ووفقا لناشطين وللاهالي، فان قوات الحوثي خرقت الهدنه الانسانيه طوال الايام الخمسه الماضيه، وقصفت امس الاحياء السكنيه في مدينه تعز.

وافاد ناشطون بسقوط عدد من القتلي والجرحي نتيجه القصف، وشهدت جبهات قتال في مدينه تعز اشتباكات متقطعه بين الحين والاخر نتيجه خرق الهدنه.

وكانت الهدنه قد بدات مساء الثلاثاء الماضي بمبادره من السعوديه التي تقود تحالفا عربيا شنّ منذ 26 مارس/اذار الماضي حمله جويه علي الحوثيين، وذلك لدعم انصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي لجا الي السعوديه.

وعلي صعيد متصل، قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين ان طائرات التحالف استانفت غاراتها علي اليمن، مشيرا الي ان الحوثيين وحلفاءهم انتهكوا الهدنه، والي انه لا يُنظر حاليا في اي عرض لوقف اطلاق النار، رغم مناشده من الامم المتحده لتمديد الهدنه.

واكد ياسين ان الغارات الجويه الجديده ستتجنب المطارات والموانئ الرئيسيه من اجل السماح بتدفق المساعدات الانسانيه، وفقا لما نقلته عنه رويترز.

من جهته، قال وزير الخارجيه الاميركي جون كيري اليوم الاثنين ان واشنطن دعمت تمديد هدنه انسانيه باليمن، الا انه ذكر ان تحركات المقاتلين الحوثيين جعلت ذلك صعبا.

واضاف كيري للصحفيين في العاصمه الكوريه الجنوبيه سول ان بلاده تعرف ان الحوثيين قاموا بنقل بعض منصات اطلاق الصواريخ الي الحدود، وبموجب قواعد الاشتباك يفهم دائما انه اذا قام طرف او اخر بتحركات استباقيه فان ذلك يعد خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار.

علي صعيد مواز، قالت مصادر للجزيره ان مقاتلين من المقاومه الشعبيه في محافظه ذمار هاجموا بالقنابل منازل قياديين حوثيين وسط المدينه، مما ادي الي تضررها ووقوع اصابات في صفوف مسلحي الحوثي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل