المحتوى الرئيسى

فيديو| دماء انتفاضة "جوانج جو".. فصل مهم في التحول الديمقراطي بكوريا الجنوبية

05/18 08:19

شهدت مدينة جوانج جو الكورية الجنوبية في 18 مايو من عام 1980 ما يعرف بانتفاضة جوانج جو أو "مذبحة جوانج جو" والتي أعقبت إعلان الأحكام العسكرية في كوريا الجنوبية في 17 مايو 1980.

لقي الرئيس الكوري الأسبق بارك تشونج هي مصرعه على يد مدير مخابراته في 26 أكتوبر من عام 1979 لتدخل كوريا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي لتنتهي بانقلاب عسكري جديد بقيادة الجنرال تشون دو هوان في 12 ديسمبر من العام نفسه لتدخل كوريا الجنوبية مرة أخرى في حكم عسكري من جديد.

أعلن دو هوان الأحكام العسكرية في جميع أنحاء كوريا الجنوبية في 17 مايو من عام 1980 ليحكم قبضته على كوريا الجنوبية.

في اليوم التالي 18 مايو من 1980 أصبحت آليات الجيش الكوري في المدن الرئيسية في كوريا الجنوبية والتي كان من ضمنها مدينة جوانج جو.

تجمع الطلاب في جوانج جو أمام جامعة تشون نام في صباح يوم 18 مايو للتظاهر ضد الحكم العسكري لتبدأ الآليات العسكرية في القبض على المتظاهرين وبعض من سكان المدينة الذين وقفوا معهم .

تبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من المواجهات التي شارك فيها سائقو سيارات الأجرة بإطلاق أصوات أبواقهم وتتسع حركة الاعتراض ليحرقوا إحدى أشهر المحطات الإذاعية بدعوى تقديمها "صورة مشوهة للتظاهرات".

تجمع عدد من المتظاهرين يوم 21 مايو في المدينة لتفتح قوات الأمن النار عشوائيا، وتبدأ الدماء في الاتساع داخل المدينة حيث بدأ المتظاهرون بتسليح أنفسهم وتكوين  ما يعرف بالجيش المدني حسب وصف "بي بي سي".

عزلت السلطات الكورية الجنوبية مدينة جوانج جو بالكامل عن بقية أنحاء الدولة، وأرسلت في اليوم التاسع للتظاهرات مجموعة عسكرية لعملية تطهير لم تستغرق أكثر من ساعة ونصف للقضاء على مجموعة من الشباب تجمعوا في الساعة الرئيسية للإقليم.

تقول الإحصائيات الرسمية إن عدد القتلى خلال الأيام الـ 10 بلغ 200 قتيل وألف مصاب، إلا أن إحصائيات غير رسمية تقدر أعداد القتلى بين 1000 و2000 قتيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل