المحتوى الرئيسى

بالفيديو .. روبرت دينيرو عراب السينما العالمية

05/17 23:02

تم اختيار االنجم العالمي روبرت دينيرو افضل ممثل في التاريخ وفقا لاستطلاع الراي لموقع "ترينيتي ميرور داتا يونت"، الذي استند الي تقديرات المركز الدولي لقاعده الافلام ،حيث لعب دينيرو ادوارا رئيسيه في اكثر من 200 فيلم .

واشار الموقع الي ان بطل فيلم "العراب" كان محط الاهتمام في اغلب الافلام التي قدمها، وهو ما يثبت انه لا يوجد من هو افضل من دينيرو.

ولد دي نيرو في مدينة نيويورك، وهو ابن روبرت دي نيرو الاب، وهو رسام ونحات وشاعر من اصل ايطالي. والدته تدعي فرجينيا ادميرال، وقد كانت تعمل كرسامه ايضاً. قدم ماريو دي نيرو وزوجته صوفيا من ايطاليا، وهما جدا والد روبيرت، في بدايه القرن العشرين الي امريكا. تلقي تعليمه الابتدائي في مدرسه ليتل ريد، وكان رفاقه يلقبونه بـ"bobby milk" بسبب جسمه النحيف وملامحه الناعمه وثم ادخلته والدته مدرسه الموسيقي والفنون الثانويه بولايه نيويورك. طرد منها وهو في عمر الثلاثه عشره. حينما بلغ من العمر 18 سافر الي باريس.

في عام 1963، حينما كان يبلغ من العمر 20 سنه، قام دي نيرو باول دور سينمائي له مع براين دي بالما في فيلم "عقد القران"، الفيلم الذي صدر عام 1969. في الستينات كانت معظم اعماله في المسرح. حصل علي دور ثانوي في فيلم فرنسي اسمه "ثلاث غرف في مانهاتن" عام 1965، وظهر بعد ذلك في اول فيلم بعد الاتحاد مع دي بالما عام 1968 في فيلم "التحيات"، ومره اخري في فيلم "مرحباً والدتي" عام 1970

حصل علي شعبيه كبيره بعد تاديته لدور لاعب بيسبول في دوري البيسبول الامريكي، في فيلم "اضرب الطبل ببطئ" عام 1973. في نفس العام بدا بعمل ناجح اخر بالتعاون مع سكورسيز حينما ادي دور "جوني بوي" و"تشارلي" في فيلم "الشوارع الوضيعه". تلي ذلك العديد من الاعمال الناجحه مثل "سائق التاكسي" (1976)، و"نيويورك، نيويورك" (1977)، و"الثور الهائج" (1980)، و"ملك الكوميديا" (1983)، و"جودفيلاز" (1990)، و"راس الخوف" (1991)، و"كازينو" (1995).

في عام 1974 لعب دي نيرو دور شخصيه "دون فيتو كورليوني" في مرحله الشباب في فيلم العراب الجزء الثاني لفرانسيس فورد كوبولا. حصل لهذا الدور علي جائزته الاكاديميه الاولي لافضل ممثل مساعد. في عام 1976 ظهر دي نيرو مع جيرارد ديبارديو في فيلم "1900" الذي يسمي ايضاً "نوفيتشينتو".

في عام 1978 لعب الممثل دور "مايكل فرونسكي" في فيلم "صائد الغزلان" حول حرب فيتنام. كما ظهر في دور ملحوظ بفيلم سيرجيو ليون "حدث ذات مره في امريكا"، حيث مثل دور مجرم يهودي يدعي "ديفيد ارونسون" عام 1984. بعد ذلك قام بالعديد من الافلام الاخري الناجحه ابرزها: "اعترافات حقيقيه" (1981)، و"الوقوع في الغرام" (1984)، و"البرازيل" (1985)، و"المهمه" (1986)، و"المنبوذون" (1987)، و"الحراره" (1995)، و"رونن" (1998)، و"حلل هذا" (1999)، و"التق بالوالدين" (2000).

1 - The Godfather: Part II - 1974

الغريب ان دي نيرو تم ترشيحه واختباره في عده ادوار في الجزء الاول من الاب الروحي، منها دور "مايكل"، وهو الدور الذي فاز به ال باتشينو، و"سوني" وهو الدور الذي فاز به جيمس كان، و"كارلو" وهو الدور الذي فاز به جياني روسو، واخيرا فاز فعلاً بدور "بولي" الذي قام به في النهايه جون مارتينو، بسبب انسحاب "دي نيرو" من الفيلم للمشاركه في فيلم اخر اسمه The Gang That Couldn't Shoot Straight بدور اكبر، وهو دور كان تعاقد عليه فعلا بالاساس ال باتشينو، قبل ان يفوز بدور "مايكل" في The Godfather

افضل عشر ادوار لعبها روبرت دينيرو

سيناريو غريب جدا لولاه لخسرنا دي نيرو في الجزء الثاني. وحاليا يبدو الاختيار منطقيا لان الكل يعرف الي اي مدي تالق دي نيرو في الدور، لكن وقت التحضير للفيلم كان الكل يشعر بالشفقه ناحيه هذا الممثل الشاب المسكين، الذي قرر ان يدفن نفسه في بدايه مستقبله، بفضل مقارنه حتميه مع العملاق مارلون براندو في الجزء الاول.

اثبت دي نيرو جدارته في الدور جماهيريا ونقديا، وفاز باوسكار افضل ممثل مساعد، لتصبح شخصيه "فيتو كورليوني" الشخصيه الوحيده التي فاز عنها بالاوسكار ممثلان مختلفان في جزئين متتاليين، وفاز الفيلم ايضا باوسكار "افضل فيلم واخراج" كالجزء الاول، ومن الطريف ملاحظه ان الدور الذي دشن به دي نيرو مسيرته كنجم في امريكا، كان دورا يتحدث فيه اغلب الوقت بالايطاليه بينما يقرا الجمهور الترجمه علي الشاشه، وهو امر غير مالوف للجمهور الامريكي.

2 - Taxi Driver - 1976

فيلمه الثاني مع سكورسيزي بعد Mean Streets ورحله مؤلمه لسائق تاكسي في نيويورك السبعينات. مشهد "هل تتحدث اليّ" من كلاسيكيات السينما، ولا يزال حتي الان ايقونه عند الحديث عن دي نيرو او سكورسيزي.

3 - The Deer Hunter - 1978

شابان من طبقه العمال، وتجربه كابوسيه في حرب فيتنام من اخراج مايكل سيمينو، فاز عنها دي نيرو بترشيح جديد للاوسكار.

4 - Raging Bull - 1980

التعاون الثالث مع سكورسيزي في فيلم ابيض واسود عن قصه حقيقيه للملاكم جاك لاموتا، وعمل شديد الاختلاف عن اعمالهما السابقه، يعتبره العديد افضل اداء في تاريخ دي نيرو، الذي فاز عن الدور بالاوسكار الثانيه، كافضل ممثل رئيسي هذه المره. شهد الفيلم ايضا انضمام الموهوب جو بيتشي للفريق، وهو ما سيتكرر في Goodfellas ,Casino.

5 - Once Upon a Time in America - 1984

اخر افلام المخرج الراحل سيرجيو ليوني عن عالم العصابات، لم يحظ وقت عرضه بالنجاح المنتظر، ربما بسبب طوله الذي يصل الي 4 ساعات، لكن الفيلم يزداد شعبيه بمرور الوقت، واداء دي نيرو احد الاسباب بكل تاكيد.

6 - The Untouchables - 1987

ترشح الممثل الذي قدم دور "دون كورليوني" احد اشهر الشخصيات الخياليه في عالم الجريمه، في دور "ال كابون" احد اشهر رجال العصابات في التاريخ، اختيار منطقي، لكن الفيلم مختلف تماما عن The Godfather ومن اجل الدور، اكتسب دي نيرو وزنا زائدا واضاف المزيج المطلوب تماما من حده الطباع والدمويه وخفه الظل، ومع ان عدد مشاهده متواضع مقارنه بـ كيفين كوستنر او شين كونري الذي فاز عن الفيلم باوسكار افضل ممثل مساعد، لكن يظل اداء دي نيرو العنصر الاكثر ثباتا في الذاكره بخصوص الفيلم. الكل سيحب البيسبول بعد هذا المشهد بكل تاكيد!

7 - Goodfellas - 1990

الدور الرئيسي والشخصيه المحوريه كانت من نصيب راي ليوتا هذه المره، لكن يظل الفيلم المقتبس عن كتاب "Wise guy" وهو السيره الذاتيه لمهرب المخدرات هنري هيل، جوهره سكورسيزي ودي نيرو، واحد الافلام التي يتالق فيها الطاقم التمثيلي كله بلا استثناء. الافلام الجيده تحتوي علي مشاهد ممتازه، والافلام الممتازه تحتوي علي مشاهد عديده ممتازه، لكن لا يوجد وصف بعد، يليق بفيلم لا يحتوي علي مشهد واحد اقل من ممتاز.

8 - Awakenings - 1990

كان من الممكن ان يكون اللقاء الاول بين روبرت دي نيرو والراحل روبين ويليامز في الفيلم الكوميدي Midnight Run عام 1988، لكن فيلمهما الدرامي يظل من امتع ادوارهما، وقد فاز دي نيرو عن دوره فيه بترشيح اوسكار اخر

9 - Cape Fear - 1991

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل