المحتوى الرئيسى

أستاذ الديانة اليهودية بالأزهر لـ"الدستور".. حروب المنطقة تأريخ لبروتوكولات حكماء صهيون

05/17 16:26

- "من النيل الي الفرات" يتحقق رويدا رويدا.. وهناك خرائط سريه لاضافه يثرب بالمدينه المنوره.

- الكيان الاسرائيلي نبت شيطاني مخلخل الجذور.. ولولا الضعف العربي والدعم الامريكي لانهار.

- "هرتسل" ذكر في كتابه "دوله اليهود" سنه 1897 ان الحلم الصهيوني امامه خمسون عاما.. والعرب تركوهم يحققون الحلم في 1948.

اكد الدكتور سامي الامام استاذ الديانة اليهودية والخبير بالفكر الصهيوني بجامعة الأزهر علي ان الحروب المذهبيه في العراق وسوريا واليمن واضطرابات ليبيا ومصر تاريخ قديم لبروتوكولات حكماء صهيون، وان شعار "من النيل الي الفرات" يتحقق رويدا رويدا، وان هناك خرائط سريه لاضافه يثرب بالمدينه المنوره، مبينا ان الكيان الاسرائيلي نبت شيطاني مخلخل الجذور، وانه لولا الضعف العربي والدعم الامريكي لانهار، مشيرا في الوقت نفسه ان "هرتسل" ذكر في كتابه "دوله اليهود" سنه 1897 ان الحلم الصهيوني امامه خمسون عاما، وان العرب تركوهم يحققون الحلم في 1948.

** بدايه.. كيف تري الدوله الصهيونيه بعد 67 عام علي اعلان دولته؟

الكيان الصهيوني في ورطه حقيقيه ،لانه بقدر ما حقق اغلب ما خطط له منذ مؤتمر هرتسل الاول سنه 1897, بقدر ما ظهرت عورات هذا الكيان الهش الذي لا تجمعه عوامل استمرار من اي نوع, وبقاؤه مرهونا بظروف دوليه ومكانه الولايات المتحده فيها وعلاقتها بهذا الكيان، وتكف نظره سريعه علي تركيبه هذا الكيان غير المتجانسه لا عرقيا ولا طائفيا ولا دينيا, ولا طبقيا, ولا غير ذلك.

** هل تعتقد حقا ان المجتمع الصهيوني كما يردد البعض يحمل جينات سقوطه وان ما يحدث في العالم العربى اطال عمره؟

هذا التشخيص دقيق الي حد بعيد، فلو نظرت اليه ستجده مكونا من ثنائيات, او كتل, متضاده او متعارضه، يهود غربيون ويهود شرقيون, ويهود من اصول عربيه, يهود ارثوذوكس ويهود حريديم "متشددون", يهود متدينون ويهود علمانيون, ويهود ملحدون، بعض هذه الفسيفساء تفرض سلطانها علي الكيان، فهؤلاء الحريديون لم تتمكن الدوله من تجنيدهم في الجيش سوي مؤخرا فقط, ومن النواحي الاجتماعيه يفور الكيان بخلافات حاده واستقطابات متولده من فروقات ايديولوجيه لهذه التقسيمات, وعلي راس ذلك التعصب الديني ومكانه المراه المتدنيه للغايه, وما ينشا عن ذلك من مشكلات في الحياه الاجتماعيه الصهيونيه, وغير ذلك كثير، كما ان عدم وحده القرار العربي والجديه في التعامل مع الكيان الصهيوني, والفرقه التي تتبني توسيع هوتها عوامل خارجيه كانت هي اهم اسباب التخاذل في مواجهه هذا الكيان وخضوع الفلسطيين لرغبات ومصالح الدول الكبري, واخيرا الشقاق الفلسطيني الفلسطيني بين فتح وحماس.

** كيف نجح الفكر الصهيوني في تجميع شتات اليهود باختلاف العرقيات واللغات في دوله واحده وتؤسس كيان بالغ القوه؟

عوامل مختلفه تضافرت لتحقق نجاح الصهيونيه في تجميع اكبر عدد من يهود العالم, يهود الشتات, ياتي في مقدمتها جهود زعماء الصهيونيه, والظروف الدوليه ورغبه انجلترا وبعض الدول الغربيه في التخلص من اليهود وما يثيرونه هناك من مشكلات، ولا شك ان استخدام الدين اليهودي كرداء يخفي خلفه الاطماع الصهيونيه في فلسطين, ومعاناه اليهود في انحاء العالم, والمذابح والاضطهادات التي تعرضوا لها، كل ذلك ادي الي نجاح الفكر الصهيوني في تحقيق ماربه, ولا ننسي عامل غفله حكام البلاد العربية انذاك ودورها في انجاح ما خطط له الصهاينه وساعدهم علي تحقيقه في مدي زمني جاء منضبطًا كما ذكر "هرتسل" في كتابه "دوله اليهود", حيث ذكر في مؤتمر 1897 ان الحلم الصهيوني امامه خمسون عاما علي التحقق وكان اعلان الدوله في 1948 محققا لتقديره!.

** مؤتمر هرتزل كان 1897 وهناك مخطط صهيوني عام لاعاده احياء دوله فلسطين وكان هناك اقتراحات كثيره من استراليا الي المانيا الي اوغنده وكينيا التي ذهبت اليها اول عائله.. لماذا اختاروا فلسطين؟

كان المؤتمر الصهيوني الأول سنه 1897م, واختيرت فلسطين بعد اقتراحات عده, لما لفلسطين, من مكانه في الوجدان الديني اليهودي, حيث كانت نشاه بني اسرائيل علي ارضها وغير ذلك من حياه دينيه في ذلك الزمن القديم, زمن الاباء، ابراهيم, واسحاق ويعقوب, وهذا التاريخ الديني الذي كان سببا في قبول اليهود الهجره الي هناك واستعاده مجد قديم.

** وهل تعتقد ان للعامل التاريخي دور في دفع الصهاينه لاختيار فلسطين؟

لا اري لهذا العامل اهميه كبيره في اختيار فلسطين للاحتلال, بل علي العكس فهناك جماعات يهوديه ترفض الاحتلال اصلا كالحريديم وجماعه ناطوري كارتا او "حراس المدينه" الذين يؤمنون بفكره الخلاص علي يد مسيح يرسله الله وقتما يشاء, وراوا في الصهيونيه حركه سياسيه بعيده عن الدين, لذا ينكرون الخلاص علي يد الصهيونيه, وبعض هؤلاء يخرجون في مظاهرات مع الفلسطينيين رافضين الاحتلال بوصفه عملا سياسيا وليس دينيا.

** خبراء اجمعوا علي ان ما يحدث في العالم العربي جاء نتيجه لتطبيق الفكر الصهيونيي وما جاء في البروتوكولات من زعزعه استقرار المنطقه؟

صحيح مائه بالمائه فتقسيم البلاد العربيه الي دويلات اصغر يمكِّن كل القوي العالميه الطامعه في ثرواتها من تمكين اسرائيل من تحقيق ما تريد ويريد الاخرون مشاركتها فيه!

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل