المحتوى الرئيسى

نظام «هارفوني» ينضم لبرنامج وزارة الصحة لعلاج «فيروس سي»

05/17 15:25

 اعلنت شركه جيلياد ساينسز: انك ( GILD:Nasdaq) فوستر سيتي، بولايه كاليفورنيا ،عن توصلها الي اتفاق مع وزارة الصحة و السكان المصريه لتزويدها بهارفوني (ليديباسفير 90 مجم / سوفسبوفير400 مجم) ، اول نظام لجرعه من قرص واحد مره واحده يومياً لعدوي فيروس التهاب الكبد الوبائي سي (HCV) ، بغرض استعماله في البرنامج القومي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي سي.

  و الاتفاق الجديد يوسع نطاق شراكه التهاب الكبد الفيروسي سي القائمه بين جيلياد و مصر، و التي من خلالها تزودها جيلياد بسوفالدي (سوفسبوفير 400 مجم) بسعر بالغ التخفيض.

ومن جانبه ، صرح الدكتور وحيد دوس ، عميد معهد الكبد بالقاهره و رئيس اللجنه القوميه لمكافحه الفيروسات الكبديه ، صرح قائلا “ان ادراج هارفوني في برنامجنا لعلاج الالتهاب الفيروسي سي سوف يسمح للمرضي المصريين بجني ثمار نظام علاجي ليس فقط امنا و فعالا و انما ايضا اقصر من العلاجات المتبعه حاليا.  ومن شان فتره العلاج المختزله ايضا ان تخفض التكلفه الكليه للعلاج، بما يمكننا من علاج عدد اكبر من المرضي”.

و اضاف الدكتور عادل العدوي وزير الصحة  قائلا ، “لا يوجد ثمه مكان اخر يعظم فيه عبء الالتهاب الفيروسي سي اكثر منه في مصر ، التي تعاني اعلي معدلات انتشار للفيروس في العالم.  لقد اعلنا خطه قوميه لمواجهه عبء مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سي (HCV)  في مصر و هذا الاتفاق مع جيلياد سوف يخدم الاسراع في وتيره جهودنا”.

و قد بدا برنامج مصر لعلاج الالتهاب الفيروسي سي استخدام نظم علاجيه قائمه علي سوفالدي في اكتوبر 2014 ، و منذ ذلك الحين فقد بدا اكثر من 60000 مريض تلقي  العلاج.

و قال السيد جريج التون ، نائب الرئيس التنفيذي ، مسئول عموم الشركه و الشئون الطبيه  ، بجيلياد ساينسز “من دواعي سرورنا البالغ اننا سوف نستطيع ان نطرح هذا الخيار العلاجي الجديد و الهام للمرضي في مصر بعد اقل من عام من اعتماده في الولايات المتحده           و اوروبا” و اضاف “ان الحكومة المصرية تتخذ خطوات هامه لمجابهه عبء الالتهاب الكبدي سي بالبلاد ، و نحن نعتقد ان هارفوني سيكون له دور هام في برنامجهم العلاجي”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل