المحتوى الرئيسى

وزارة الطيران: سيتم تفعيل السماوات المفتوحة مع افريقيا

05/16 18:07

قال الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بانه سيتم تفعيل اتفاقيه السماوات المفتوحه بافريقيا، حيث واجه قرار ياموسوكرو عده معوقات تعترض التنفيذ الكامل للقرار منها عدم توافر الوسائل الفعاله والاعتمادات اللازمه لمراقبه تنفيذ القرار ، كما ان بعض الدول كانت تتوخي الحذر من تطبيق القرار نتيجه الاثر السلبي للتحرير علي شركات الصغيره للطيران وعدم انشاء الوكاله التنفيذيه المنصوص عليها في القرار وعدم وجود قواعد للمنافسه وحمايه المستهلك وفقا للقرار وكذلك الضمانات الكافيه التي تحقق الامن والسلامه واجراءات الترخيص وانشاء لجنه واليه لفض المنازعات

واضاف الوزير مؤتمر وزراء النقل الجوي اعتمد في 2007 قيام الافكاك بعمل الوكاله التنفيذيه للقرار وقد تم الموافقه علي هذا القرار من جانب مؤتمر رؤساء وحكومات الدول الافريقيه كما تم تعديل دستور الافكاك بموجب الماده الرابعه ليتفق مع هذا الهدف ، تم اعداد مشروع للمنافسه وحمايه المستهلك لضمان منع الاحتكار والتمييز في التشريعات ووضع اليه لتحقيق الشكاوي.

ودخل هذا القرار حيز النفاذ اعتبارا من 12/8/2000 اي بعد مرور 30 يوما من توقيع رئيس مؤتمر رؤساء دول وحكومات الدول الافريقيه علي القرار والذي عقد في توجو في 12/7/2000

واوضح ان مصر تعتبر من اوائل الدول التي قامت بتطبيق قرار ياموسوكرو حيث تم السماح لكلا من الخطوط الاثيوبيه والخطوط الاريتريه بممارسه الحريه الخامسه داخل افريقيا نظرا لحرص مصر من خلال مذكرات التفاهم مع الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي علي تطبيق قرار ياموسوكرو حفاظا علي دورها الريادي في القاره الافريقيه.

واضاف انه في اطار سياسه الحكومه لتفعيل دور مصر بالقاره الافريقيه تستضيف القاهره الجمعيه العامه الخامسه والعشرين لمنظمه الطيران المدني الافريقيه ( الافكاك) في الفتره من 8 الي 10 ديسمبر القادم في القاهره.

واكد وزير الطيران ان الوزاره اعلنت عن عده نقاط في افريقيا متاحه للشركات الخاصه لتوسيع شبكه الخطوط بين مصر وافريقيا ولا تعمل عليها مصر للطيران علي ان تغذي شبكه مصر للطيران فيما وراء القاهره. وفي مقابل ذلك يتم التصريح للشركات الخاصه بتسيير رحلات للدول العربيه التي يوجد بها سعه متاحه بجانب تشغيل مصر للطيران ، ولا يتم التصريح برحلات الدول العربيه الا بعد ان تسير الشركه رحلات الي مدينه افريقيه جديده. وبالتالي تحقيق العداله بين جميع الشركات المصريه العامه و الخاصه وزياده ربط مصر بباقي دول العالم.

وفي سياق اخر، سيتم انطلاق مشروع التوامه بين سلطتي الطيران المدني المصري والايطالي وتبلغ ميزانيه المشروع 1.1 مليون يورو تستثمر علي مدار 24 شهرا وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ومده تنفيذه عامان تقريباً.

وقال وزير الطيران ان وزاره للطيران المدني بوصفها احد اعمده الاقتصاد المصري تقوم بارساء قواعد التعاون وتبادل الخبرات من خلال مشروع التوامه بين سلطتي الطيران المدني المصري والايطالي بالتنسيق مع وزاره التعاون الدولي ، وذلك تعبيرا عن رغبه كلا الطرفين في اقرار تنميه مستدامه بين الدولتين ورفع مستويات التدريب، و الاطلاع علي الخبرات والتجارب العالميه وتوحيد المعايير لمراقبه السلامة الجوية.

واضاف ان مشروع التوامه بين مصر وايطاليا في مجال الطيران المدني يتضمن تطوير الانشطه التنظيميه والرقابيه للجهات المتعامله مع الطيران المصري مثل منح شهاده لمقدمي خدمات الطيران المدني، ومنح التراخيص ، واعاده الهيكله التنظيميه بين جهتي التوامه ، وكذلك يسهم في اعداد برنامج الدوله للسلامه State Safety Program  وذلك تمشيا مع افضل الممارسات المطبقه بالاتحاد الاوروبي.

وقال الوزير حسام كمال ان مجلس الوزراء وافق علي مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي (المرحله الاولي)، الموقعه في شرم الشيخ بتاريخ 14مارس الماضي وذلك في اطار الجهود الراميه لتفعيل الاتفاقات التي تم ابرامها خلال مؤتمر دعم وتنميه الاقتصاد المصري بشرم الشيخ مارس الماضي، ويشمل المشروع انشاء مبني ركاب جديد ،

ويشتمل المبني علي 25 بوابه مغادره، و12 كوبري تحميل لصعود الركاب و 40 موقع جديد لانتظار الطائرات ، ومساحات تجاريه تبلغ 15 الف متر مربع، فضلاً عن المرافق الضروريه واللازمه لتشغيل المبني. ويهدف مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولي الي زياده الطاقه الاستيعابيه للمطار الي 18 مليون راكب سنوياً وانشاء ممر جديد وترماك ، مع توفير احدث وسائل المراقبه والملاحه الجويه، بما يسهم في زياده الحركه الجويه تنشيط السياحه.

وسوف يتسع هذا المبني لـ 10 مليون راكب سنويا لتصل اجمالي الطاقه الاستيعابيه لمطار شرم الشيخ الي 18 مليون راكب سنويا.

كما انتهت اعمال تطوير مطار مرسي مطروح و التي استمرت عده شهور وشهدت رفع كفاءه الممر وان المطار اصبح جاهزا لاستقبال الرحلات الجويه المنتظمه والرحلات الشارتر لنقل السياح منذ بدايه شهر مايو الحالي.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل