المحتوى الرئيسى

دولة ماكدونالدز.. من "كشك" إلى إمبراطورية "برجر"

05/16 16:50

ظهر اسم "ماكدونالدز" علي الساحه منذ عام 1940 خلال افتتاح الاخوين، ريتشارد و موريس محل باسم "ماكدونالذ بار بي-كيو"  في مقاطعه سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، ليتم هذا المطعم الذي اصبح من اشهر سلاسل المطاعم علي مستوي العالم، عامه الـ 75.

وانتقلت عائله "ماكدونالدز" من مدينه مانشيستر البريطانيه الي هيوليودد الامريكيه، والتي عمل فيها الاخوان ريتشارد وموريس ماكدونالدز، كعمال صيانه في استديوهات الرسوم المتحركه .

و قام والدهما باتريك ماكدونالدز بافتتاح مطعم صغير باسم "اديروم" ف عشرينيات القرن الماضي، في مقاطعه "مونروفيا" بولايه كاليفورنيا، وذلك لتقديم سندوتشات الهامبورجر، وكان سعر السندوتش لا يزيد عن 10 سنتات، وبالاضافه الي العصائر يصل سعره الي 5 سنتات.

وبعد 8 سنوات من افتتاح "ماكدونالدز" ،ادرك الاخوان ان معظم الارباح التي يحققها المطعم قادمه من ساندوتش البرجر، فقام باغلاق المطعم لمده شهرين لاقامه بعض التغييرات ومنها تبسيط شكل قائمه الطعام، بحيث تعتمد علي "سندوتش الهامبورجر" وتغيير نظام الخدمه الي الاعتماد علي النفس في الحصول علي الوجبه تحت شعار "ساعد نفسك" وافتتح المحل باسم "ماكدونالدز" في شهر ديسمبر في 1948 .

 وبدات شركه "ماكدونالدز" بالتوسع الكبير في الشركه عن طريق شراء شركات الاخري وافتتاح محلات في مناطق مختلفه، حيث قامت شركه "نيل فوكس" الموزعه للبترول بشراء الحق في افتتاح فرع  جديد في مايو بمقاطعه "فينيكس" بولايه اريزونا، واعطت حق امتياز اخر لشركات وتم فتح محل جديد بشارع داوني بولايه كاليفورنيا .

وفي عام 1959، بدات شركه "ماكدونالدز" عصره الذهبي، وذلك خلال انضمام راي كروك، الذي شهد عصره العديد من افتتاحات و التوسعات في امبراطوريه برجر، حيث افتتح عدد الفروع في عهده 102 فرع وافتتح مايقرب 70 فرعا خلال عامين، بالاضافه الي قيامه بحمله اعلانيه موسعه تحت مسمي "ابحث عن الاقواس الذهبيه" التي اعطت دفعه كبيره من المبيعات وباضافه لمهرج "ماكدونالدز" الذي دفع الكثير من الاطفال نحو سلسله هذه المحلات الشهيره.

وصل عدد فروع "ماكدونالدز " في عهده الي 1000 فرع علي مستوي الولايات المتحده الامريكيه، بالاضافه لدخول الشركه الي البورصه الامريكيه في عام 1965، وصل سعر السهم العادي 22.50 دولار.

و بدات شركه "ماكدونالدز" في اول خطوه للتوسع خارج الولايات المتحده الامريكيه بمقاطعه في كندا تعرف باسم "ريتشموند" وافتتح اول فرع عام 1967 ثم اتجهت "ماكدونالدز" الي "كوست ريكا" ثم الي اسيا باول فرع له في اليابان بطوكيو، وبدات مملكه الهامبورجر تتجه صوب اوروبا عن طريق "هولاند" بافتتاح محل عام 1971 ودخلت المنطقه العربيه عام 1993  ثم  الي  مصر عام 1994 .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل