المحتوى الرئيسى

أكبر تجمع إعلامى فى دبى

05/16 09:50

منتدي الاعلام العربي في دبي هو اكبر تجمع اعلامي في الوطن العربي منذ ١٤ عاما، وجائزته السنويه هي الارفع والاغلي.

خلال يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين انعقدت الدوره الرابعه عشره من المنتدي في دبي، بحضور فاق الفي مشارك ومشاركه من داخل وخارج الامارات وكالعاده كانت المشاركه المصريه هي الاكبر.

الميزه الاساسيه لهذا التجمع السنوي الكبير انه يتيح فرصه حقيقيه للتواصل الاعلامي المباشر بين الاعلاميين العرب ويقرب المسافات، ويعالج سوء التفاهم ويبني علاقات عمل مباشره وجها لوجه.

كالعاده حفل المنتدي ــ الذي حمل هذا العام شعار «اتجاهات جديده» ــ بالعديد من الندوات التي تميزت هذا العام بالسخونه والجديه.

من بين الجلسات الرئيسيه كانت جلسه «اتجاهات تغيير العالم» التي تحدث فيها تركي الدخيل وفواز جرجس ونارت بوران وادارتها نوفر رمول، وجلسه «صوره الاسلام والمسلمين» التي تحدث فيها اياد مدني الأمين العام لمنظمه التعاون الاسلامي عن كيفيه تصحيح صوره الاسلام والمسلمين بعد ظهور داعش، اما اكثر الجلسات تشويقا فكانت عن «الاعلام والتعصب الرياضي»، وتحدث فيها حسن المستكاوي وعز الدين ميهوبي ومحمد خلفان الرميثي وادارها مصطفي الاغا، وصب فيها الجميع جام غضبهم علي الاعلام الرياضي الذي صار يهدد العلاقات بين الشعوب العربية نفسها.

وفي جلسه لا تقل اثاره تحدث الن جريش مدير تحرير لوموند دبلوماتيك ــ الذي كدنا نعتقله في مصر قبل شهور في كافيتريا بجاردن سيتي بتهمه الاساءه لمصر ــ وبدريه البشر وساميه نخول ومعتز الدمرداش عن «فوضي الاخلاقيات»، ونال الدمرداش تصفيقا متواصلا من الجمهور حينما تحدث عن غياب المعايير الموضوعيه عن غالبيه ما يقدم في الاعلام العربي.

وفي جلسه عنوانها «هل ضاعت القضيه الفلسطينيه اعلاميا»، اجاب المتحدث الدكتور مصطفي البرغوثي بالنفي قائلا انها ستظل حيه.

كما ادارت الاعلاميه اللبنانيه الكبيره نجوي قاسم جلسه «عاصفه الحزم»، تحدث فيها سلمان الدوسري وفهد الشليمي ومامون فندي.

وامتلات القاعه الرئيسيه حينما تحدث عمرو موسي عن «التحولات السياسيه في المنطقه»، حيث قدم رؤيه بانوراميه للاوضاع، وقال فيها ان امتنا العربيه صارت «ملطشه» للجميع، وادار الجلسه باقتدار الاعلامي الاكثر مهنيه شريف عامر.

وتحدث سلمان صباح السالم الحمود وزير الاعلام الكويتي عن «الاعلام العربي ٢٠١٥.. وجهه نظر خليجيه» وادارها سامي الريامي.

كما تحدث الوزير الاماراتي انور قرقاش في جلسه حواريه عنوانها «مستقبل مشرق» ادارها يوسف الشريف وتحدث فيها عن موضوعات متعدده اهمها ان العلاقات مع مصر استراتيجيه.

كل جلسه من هذه الجلسات تحتاج الي موضوع او مقال مستقل، ومعظمها كان حافلا بالتحليل والافكار والقصص ويمكن للمهتم الدخول الي موقع منتدي الاعلام وجائزة الصحافة العربية للاطلاع علي تفاصيل الندوات، واظن ان هذه النقاشات ماده ثريه لكل المهتمين بالاعلام العربي خصوصا لجيل الشباب.

في جلسه الافتتاح حضر الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكان معه ضيف شرف المنتدي الرئيس الاسبق المستشار عدلي منصور الذي تم استقباله بعاصفه تصفيق، وكذلك السيد عمرو موسي اضافه الي مني غانم المري ومني بوسمره.

في ختام اليوم الثاني حضر الشيخ محمد بن راشد ايضا لتوزيع جوائز الصحافه علي الفائزين وعددهم ١٧ صحفيا وكاتبا في ١٤ فئه بقيمه ٣٠٥ الاف دولار. خمسه الاف صحفي شاركوا في التنافس والنسبه الكبري كانت من مصر تليها فلسطين.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل