المحتوى الرئيسى

النظام يكثف غاراته على إدلب وحلب ويقتل العشرات

05/15 23:58

ادي قصف طائرات النظام السوري الجمعه الي مقتل اكثر من 27 شخصا وجرح العشرات بمحافظة حلب (شمال)، اضافه الي 12 قتيلا بمحافظة إدلب (شمال)، في حين تدور معارك عنيفه بمناطق عده.

وادي القصف الي مقتل اكثر من عشرين شخصا وجرح اخرين عندما قصفت الطائرات وسط مدينه منبج بريف حلب، مستهدفه مخبزا وصيدليه وخزانات للوقود، مما ادي الي اشتعال حرائق ودمار كبير في الابنيه والممتلكات، حيث تخضع المدينه وريفها لسيطره تنظيم الدولة الاسلامية منذ اكثر من عام.

كما قتل سبعه اشخاص وجرح العشرات نتيجه سقوط براميل متفجره علي احياء في مدينة حلب وبلدات في ريفها، شملت حيي الكلاسه وجسر الحج، وبلدات الاتارب وحريتان وكفر حمرة وأورم الكبرى وبرده.

وقال مراسل الجزيره ان سبعه اشخاص قتلوا وجرح عشرات اخرون عندما شنت طائرات من نوع سوخوي غارات علي وسط بلده كفر عويد في محافظه ادلب، مما ادي الي دمار كبير وتهدم منزل فوق رؤوس قاطنيه.

كما شمل القصف بلده بليون في ادلب، مما اسفر عن سقوط خمسه قتلي وجرح اخرين، في حين شن النظام غارات مكثفه علي عده بلدات في المحافظه، ومنها كورين والمسطومه ومنطقه جبل الاربعين.

واكد ناشطون ان النظام اسقط براميل متفجره تحتوي غاز الكلور السام علي قريتي مشمشان وعين السودا بادلب، مما تسبب في عشرات الاصابات، بينها 22 حاله اختناق في مشمشان.

وقالت وكاله مسار برس ان شخصا قتل واصيب سته اخرون جراء غاره في مدينه زملكا بريف دمشق، مضيفه ان ثمانيه جرحي سقطوا جراء قصف الطيران الحربي بلده عربين اثناء خروج المصلين من صلاه الجمعه.

واتهمت الشبكه السوريه لحقوق الانسان النظام بقتل سته اشخاص -بينهم ثلاث سيدات- في بلده العمقيه بحماه (وسط)، جراء القاء الطيران المروحي براميل متفجره.

ومن ناحيتها، تحدثت شبكه شام عن وقوع حالات قصف في مناطق كثيره بسوريا، ومنها مدينه الرستن وحي الوعر في حمص (وسط)، ومدينه الميادين في دير الزور (شرق)، وبلده سويسه في القنيطره (جنوب)، والريف الشمالي والغربي لمحافظه درعا (جنوب)، حيث سقط عده قتلي وجرحي في تلك المناطق وغيرها.

وعلي صعيد الاشتباكات، ارسلت قوات النظام تعزيزات اضافيه الي مدينه تدْمر الاثريه (شرقي حمص) في محاوله لصد تقدم تنظيم الدوله الاسلاميه، الذي بات علي بعد كيلومتر واحد من المدينه، وفق مصدر حكومي.

وحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، ارتفعت حصيله القتلي في المعارك حول تدمر منذ ليل الثلاثاء الي 138، بينهم 73 من قوات النظام والمسلحين الموالين، و65 من مقاتلي التنظيم.

وتستمر المعارك بين قوات النظام وتنظيم الدوله في دير الزور وعلي اطراف مطار دير الزور العسكري، كما اشتبك التنظيم مع المعارضه علي اطراف قريه سد الشهبا في ريف حلب الشمالي.

في غضون ذلك، قال ناشطون ان "جيش فتح القلمون" تمكن من التصدي لمحاوله تقدم عناصر حزب الله باتجاه بلده فليطه (شمالي دمشق)، وانه قتل العديد من عناصر الحزب، واضافوا ان اشتباكات عنيفه تدور بالغوطه الشرقيه ضد قوات النظام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل