المحتوى الرئيسى

نيويورك: السجن مدى الحياة لمستشار بن لادن

05/15 20:44

غداه قمه اميركيه خليجيه مثيره للجدل بين الرئيس باراك اوباما وقاده السعوديه والكويت والامارات والبحرين وقطر وعُمان كامب ديفيد، عوقب رجل سعودي وصفته السلطات الاميركيه بانه كان احد المستشارين المقربين لزعيم تنظيم "القاعده" الراحل اسامه بن لادن، بالسجن مدى الحياة، اليوم الجمعة، فيما يتصل بتفجير سفارتي الولايات المتحده في كينيا وتنزانيا في العام 1998.

واصدر القاضي الاميركي لويس كابلان الحكم علي خالد الفواز بعدما ادين باربع تهم بالتامر في محكمه اتحاديه في نيويورك في شباط الماضي.

ولم يتم اتهام الفواز بالتخطيط او المشاركه في الهجمات التي اودت بحياه 224 شخصا واصيب خلالها اكثر من 4000.

واتهمه المدعون بالعمل كمساعد رئيسي لبن لادن في لندن وتوزيع رسائله التي تحض علي القتل علي وسائل الاعلام وترتيب امدادات لارسالها الي اعضاء تنظيم القاعدة في افريقيا.

علاوه علي ذلك اتهمت السلطات الاميركيه الفواز باداره معسكر تدريب لتنظيم "القاعده" في افغانستان، في اوائل التسعينيات، وبالمساعده في انشاء خليه للتنظيم المتطرف في العاصمه الكينيه نيروبي. وقامت هذه الخليه في وقت لاحق بعمليه الاستطلاع قبل تفجير السفاره هناك.

وقال محامو الفواز انه معارض سياسي سلمي كان يشارك بن لادن الرغبه في اصلاح بلدهما السعوديه، لكنه في نهايه المطاف ابتعد عن زعيم "القاعده" عندما بدا يدعو الي العنف ضد الاميركيين.

وقبيل النطق بالحكم اليوم توجه الفواز الي الضحايا وخاطبهم قائلاً ان الكلمات لا يمكن ان تعبر عن حزنه ازاء "العنف المفجع الذي حدث".

واضاف: "انا لا ادعم العنف... لم اقصد قط ان يسهم اي نشاط لي في هذا."

وتابع: "كان هدفي الاصلاح وليس التمرد."

لكن القاضي كابلان رفض هذا الادعاء الذي وصفه بانه "كاذب" وقال ان الفواز ايد بوضوح تهديدات بن لادن للاميركيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل