المحتوى الرئيسى

هذه الأطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم

05/15 16:08

تتردد كلمه "كوليسترول" كثيرا، ويؤكد كثير من اصحاب المنتجات الغذائيه ان الاطعمه التي تقلل هذه الماده في الدم افضل بالتاكيد، فما هو الكوليسترول؟ وما الاطعمه التي تقلل من معدله في الدم؟

تشرح اخصائيه التغذيه العلاجيه وامراض السمنه، لورا فرح، معني الكوليسترول، بانه احد الدهون التي ينتجها الجسم بالدم، وله العديد من الفوائد منها المساعده علي امتصاص فيتامين "د"، وترسب الكالسيوم بالعظام، وهو يدخل في انتاج الاغشيه الخلويه المحيطه بالخلايا.

وتضيف ان هناك نوعين من هذه الماده، الاول المفيد (HDL)، ويجب ان تكون نسبته في الدم اعلي من 40 مليجرام/ديسيلتر، والثاني الضار (LDL) يجب ان تكون نسبته في الدم اقل من 100 مليجرام/ديسيلتر.

ارتفاع نسبه الكوليسترول الضار في الدم يؤدي الي ترسبه في الشرايين، ما قد يعمل علي انسدادها وتصلبها، وفي النهايه تموت، ما يمنع نقل الدم من والي عضله القلب، وتحدث الجلطات القلبيه.

وهناك بعض الاطعمه تعمل علي تقليل معدل الكوليسترول الضار بالجسم، منها:

من الزيوت الطبيعيه الغنيه بمضادات الاكسده، التي تقلل الكوليسترول في الدم، وتحمي وظيفه القلب، لذا ينصح باستبدال انواع الزيوت المهدرجه بهذا الزيت، والذي يعمل علي مد الجسم بالفيتامينات والطاقه.

من الفواكه التي تقلل نسبه الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي علي مضادات الاكسده، بالاضافه الي الالياف والمعادن، الي جانب انه يحتوي علي المواد الصبغيه، التي تكسبه لونه الرائع سواء الاحمر او الاخضر.

تناول كوب من الشاي الاخضر يحافظ علي توازن نسبه الدهون في الدم، بسبب وجود مضادات الاكسده وماده الثيامين التي تقلل من نسبه الكوليسترول الضار.

المكسرات مثل اللوز والبندق وعين الجمل غنيه بماده اوميجا 3، وهي من الدهون غير المشبعه، التي تقلل من الكوليسترول الضار وترفع الجيد، لذا يفضل تناول من 7 الي 10 حبات من المكسرات يوميا، مع التحذير من عدم الافراط في تناولها، لانها تحتوي علي عدد مرتفع من السعرات الحراريه. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل