المحتوى الرئيسى

ناسا تؤكد تداعي أرصفة جليدية في القارة القطبية الجنوبية

05/15 20:53

قالت اداره الطيران والفضاء الامريكيه “ناسا” في دراسه نشرت نتائجها امس الخميس ان اخر جزء سليم من احد الارصفه الجليديه الضخمه بالقارة القطبية الجنوبية يتداعي بسرعه وقد يتفتت تماما في ظرف بضع سنوات مما يزيد من ارتفاع منسوب مياه البحر.

واوضحت وكالة رويترز ان البحوث تتركز علي بقايا ما يعرف باسم الرصيف الجليدي “لارسن بي” الموجود منذ نحو عشره الاف عام لكنه انهار جزئيا عام 2002 ويغطي ما تبقي منه مساحه 1600 كيلومتر مربع اي نصف مساحه ولايه رود أيلاند تقريبا.

وتضم القاره القطبيه الجنوبيه عشرات الارصفه القاريه الجليديه وهي تكوينات هائله طافيه من الجليد تقع علي حافه سواحل القاره وحجم اضخمها يعادل مساحه فرنسا تقريبا.

ويقع الرصيف الجليدي “لارسن بي” في شبه الجزيره القطبيه الجنوبيه التي تمتد حتي الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبيه وهو احد منطقتين رئيسيتين من القاره التي سجل العلماء حجم ومدي تاكل التكوينات الجليديه فيهما.

وقال ايريك رينيوت المشارك في هذه الدراسه وخبير الجبال الجليدية لدي مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا بكاليفورنيا “تتيح هذه الدراسه بشان الجبال الجليديه لشبه جزيره القاره القطبيه الجنوبيه رؤيه عن كيفيه رد فعل الارصفه الجليديه في اقصي الجنوب علي ارتفاع درجه الحراره”.

ووافقت نحو 200 دوله علي بحث اتفاق للامم المتحده بحلول نهايه العام الجاري لمكافحه تغير المناخ علي مستوي العالم الذي يتوقع معظم العلماء ان يتسبب في مزيد من الفيضانات وموجات الجفاف والحر وارتفاع منسوب مياه البحار.

وقالت لجنه الامم المتحده الحكوميه الدوليه بشان تغير المناخ ان ثمه احتمالات بنسبه 95 في المئه علي الاقل ان تكون زياده درجه الحراره علي كوكب الارض ناشئه عن الانشطه البشريه التي تطلق انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي جراء حرق الوقود الحفري.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل