المحتوى الرئيسى

''هارفوني'' عقار جديد في مصر لعلاج فيروس سي.. والسعر 400 دولار

05/15 13:37

اعلنت شركه جلياد ساينسز، توصلها لاتفاق مع وزارة الصحة و السكان المصريه لتزويدها بعقار هارفوني (ليديباسفير 90 مجم / سوفسبوفير400 مجم) ، اول نظام لجرعه من قرص واحد مره واحده يوميًا لعدوي فيروس إلتهاب الكبد الوبائي سي (HCV) ، بغرض استعماله في برنامج البلاد القومي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي سي.

و اشارت الشركه عبر بيان حصل مصراوي علي نسخه منه، الي ان الاتفاق الجديد يوسع نطاق شراكه التهاب الكبد الفيروسي سي القائمه بين جيلياد و مصر، والتي من خلالها تزودها جيلياد بسوفالدي (سوفسبوفير 400 مجم) بسعر بالغ التخفيض يكافئ 400 دولار أمريكى للزجاجه.

وبهذا الخصوص قال الدكتور وحيد دوس، عميد معهد الكبد بالقاهره و رئيس اللجنه القوميه لمكافحه الفيروسات الكبديه ، :''ان ادراج هارفوني في برنامجنا لعلاج الالتهاب الفيروسي سي سوف يسمح للمرضي المصريين بجني ثمار نظام علاجي ليس فقط امنًا و فعالاً و انما ايضاً اقصر من العلاجات المتبعه حاليًا''.

واشار ''دوس'' في تصريحات صحفيه له الي ان من شان فتره العلاج المختزله ايضُا ان تخفض التكلفه الكليه للعلاج، بما يمكننا من علاج عدد اكبر من المرضي ''.

و من جانبه علق الدكتور عادل العدوي وزير الصحه قائلاً : ''لا يوجد ثمه مكان اخر يعظم فيه عبء الالتهاب الفيروسي سي اكثر منه في مصر ، التي تعاني اعلي معدلات انتشار للفيروس في العالم''.

وتابع عدوي في تصريحات صحفيه له، '' لقد اعلنا خطه قوميه لمواجهه عبء مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي سي (HCV) في مصر و هذا الاتفاق مع جيلياد سوف يخدم الاسراع في وتيره جهودنا''.

و قد بدا برنامج مصر لعلاج الالتهاب الفيروسي سي استخدام نظم علاجيه قائمه علي سوفالدي في اكتوبر 2014 ، و منذ ذلك الحين فقد بدا اكثر من 60000 مريض تلقي العلاج.

و قال جريج التون ، نائب الرئيس التنفيذس، مسئول عموم الشركه و الشئون الطبيه، بجيلياد ساينسز ''من دواعي سرورنا البالغ اننا سوف نستطيع ان نطرح هذا الخيار العلاجس الجديد و الهام للمرضي فس مصر بعد اقل من عام من اعتماده في الولايات المتحده و اوروبا''.

و اضاف التون في تصريحات صحفيه له ''ان الحكومة المصرية تتخذ خطوات هامه لمجابهه عبء الالتهاب الكبدي سي بالبلاد ، و نحن نعتقد ان هارفوني سيكون له دور هام في برنامجهم العلاجي''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل