المحتوى الرئيسى

الصين والهند تتعهدان بتهدئة نزاعات الحدود في قمة بكين

05/15 11:58

اقترحت الصين والهند، اليوم الجمعه، اجراءات لحل نزاع حدودي قديم، مع سعي بكين الي ازاله عقبات امام علاقه تقول القياده الصينيه انها يمكن ان تغير النظام السياسي العالمي.

والتقي رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج، مع نظيره الهندي، ناريندرا مودي، في بكين، اليوم الجمعه، وهي المحطه الثانيه في زيارته للصين التي تستمر ثلاثه ايام، وتعهد الجانبان بتعزيز التعاون بين عملاقي اسيا.

وقال لي "نحن قادرون علي جعل النظام العالمي السياسي والاقتصادي يتحرك في اتجاه اكثر انصافا واتزانا."

وجاء في بيان مشترك، ان الدولتين اتفقتا علي ان يبدا جيشاهما زيارات سنويه، وعلي توسيع نطاق التعاون بين قاده الحدود، والبدء في استخدام خط عسكري ساخن طرح للنقاش في السنوات الاخيره، لتهدئه التوترات علي الحدود.

وتصاعدت التوترات بين الصين والهند العام الماضي علي الحدود المتنازع عليها. وتتحدث الصين عن احقيتها في السياده علي اكثر من 90 الف كيلومتر مربع تحكمها نيودلهي في القطاع الشرقي من الهيمالايا.

بينما تقول الهند ان الصين تحتل 38 الف كيلومتر مربع من اراضيها في هضبه اكساي تشين في الغرب، كما تشتبه الهند في تاييد الصين لباكستان خصمها التاريخي.

وقال لي للصحفيين، بعد اجتماعه برئيس وزراء الهند، "نؤمن ايضا بالحفاظ علي زخم المحادثات بين ممثلينا بشان قضيه الحدود للتوصل الي خطه للحل تكون عادله ومعقوله."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل