المحتوى الرئيسى

فكّ «ثلاثي الأبعاد» لسلحفاة بحرية

05/15 09:41

اجري فريق بيطري تابع لمركز بحوث وانقاذ وإعادة تأهيل السلاحف البحرية، في ولايه دنيزلي التركيه، عملية جراحية لتركيب «فك ثلاثي الأبعاد»، لاحدي السلاحف المصابه بتحطم في فكها السفلي.

وذكر مدير المركز البروفيسور يعقوب كاسكا، ان فرق الانقاذ سبق وان عثرت علي السلحفاه البحريه مصابه، في تموز الماضي، وتم احضارها الي مركز التاهيل الموجود في «داليان - ازتوزو»، لمعالجتها.

واوضح كاسكا ان السلحفاه - التي اطلقوا عليها اسم «اكوت 3» - كانت قد تعرضت لتهتك كبير في فكها السفلي، الامر الذي حال دون امكانيه تغذيه نفسها بنفسها، مبيناً انهم اثناء مناقشه سبل العلاجات البديله، والتكنولوجيا المتقدمه التي يمكن تطبيقها للتعامل مع تلك الحاله؛ برزت فكره الاستفاده من تكنولوجيا الاشكال الثلاثية الأبعاد (3D)، وانهم قرروا اخضاع السلحفاه «اكوت 3» للعلاج بتلك التكنولوجيا الحديثة.

واكد الطبيب ان هذه الجراحه ستمكن السلحفاه من العوده الي العيش في البحار، كما انها ستشكل نموذجاً لمعالجه مثل تلك الاصابات في المستقبل، مشيراً الي انهم اقدموا علي خطوه هي الاولي من نوعها في عالم السلاحف البحريه.

ولفت كاسكا الي ان العمليه تمت بنجاح، وان السلحفاه تخضع حالياً لفتره العلاج والتعافي، مبيناً انها تتمتع بصحه جيده الان، ولكنها تحتاج لفتره زمنيه كي تتاقلم مع الجسم الجديد (الفك الصناعي)، وانها ستدخل مرحله اخري، بعد الانتهاء من مرحله التاقلم، تتمثل في تاهيل وظائف الفك الجديد، مبيناً انه يمكنها العوده الي حياتها البحريه بعد اجتيازها تلك المراحل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل