المحتوى الرئيسى

وزراء التربية والتعليم العالي في المغرب يدعون إلى ضرورة النهوض بالمنظومة التعليمية

05/15 06:15

اكد رشيد بن المختار وزير التربيه الوطنيه والتكوين المهني المغربي ان بلاده في سبيلها لارساء مشروع جديد للتربيه والتاهيل، مشيرا الي نتائج تقرير حديث حول جوده البرامج التعليميه، خصوصا مواد الرياضيات والعلوم، كاشفا ان المغرب احتل ضمن ذات المؤشر المرتبه 73 من بين 76 دوله عبر العالم شملها المؤشر.

وطالب الوزير المغربي ، الذي كان يتحدث خلال الجلسه الافتتاحيه للمجلس الوزاري المغاربي للتربيه والتعليم العالي والبحث العلمي بضروره اصلاح منظومه التعليم ، منوها بانه في حاله ما اذا استطاع المغرب ضمان جوده تعليمه الي ان يبلغ التلميذ 15 عاما من عمره ن فالامر كفيل بمضاعفه الناتج الوطني 16 مره.

واوضح ان المراتب الاولي للتقرير احتلتها دولا اسيويه كانت الي وقت قريب تعاني ازمات اقتصاديه وامنيه كبيره، من امثال فيتنام وهونج كونج واليابان وتايوان لتصير في مقدمه مراتب جوده التعليم قبل الولايات المتحده الامريكيه وفرنسا وغيرها.

ومن جهته، قال الوزير التونسي شهاب بودن، خلال الجلسه الافتتاحيه للاجتماع المغاربي بالعاصمه الرباط، ان بلاده قد عملت علي تنميه مواردها البشريه والعنايه بالمنظومه التعليميه من رياض الاطفال الي التعليم العالي، مبرزا ان البلد الذي اجتاز مرحله مفصليه، اثر ثوره يناير 2011، علي حد تعبيره، حرصت علي اطلاق حوار مجتمعي لاصلاح منظومه التربيه وتعهدها بالتجديد والتطوير، مع اعتمادها علي احدث المناهج والوسائل البيداغوجيه من اجل جعل المدرسه متفاعله مع محيطها.

وافاد الوزير التونسي، ان بلاده تعمل علي اصلاح التعليم العالي عبر مخطط واضح، اضافه علي العمل علي النهوض بالبحث العلمي والابتكار، متوقعا ان تشهد تونس نهضه نوعيه في هذا المجال، موصيا بالتقريب بين منظومات التربيه والتكوين والبحث العلمي بمختلف اقطار المغرب العربي الكبير، وتسهيل معادله الشهادات ومضاعفه تبادل الطلبه والباحثين والمدرسين، مع تعزيز التعاون الجامعي الثنائي خاصه في مجال احداث الشهادات المزدوجه والاشراف المشترك علي اطروحات الدكتوراه.

الي ذلك، اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني، الدكتور سيدي ولد سالم رئيس الوفد الموريتاني، ان موضوعات مثل تبادل الوثائق التربويه والبرامج التعليميه، والسعي الي انجاز طباعه مشتركه للكتاب المدرسي، قضايا جديره بالاهتمام في سياسات الدول المغاربيه، داعيا الي التسريع في وتيره التوامه بين المؤسسات وتشييد اتحاد الجامعات المغاربيه.

كما دعا الوزير الموريتاني، الي العمل علي اقامه فضاء جامعي مغاربي يقرب المسارات ويوحد المناهج وييسر حركه الباحثين والاساتذه والطلاب في فضاء مغاربي يحقق الاندماج والتكامل بين جميع مكوناته في مجال التربيه والتكوين.

وعلي الصعيد ذاته ، ثمن الامين العام لاتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيي، ما يقوم به المغرب للرقي بالعمل المغاربي المشترك لما تطمح اليه شعوب المنطقه من تطور وازدهار، الي جانب التسهيلات والدعم المقدم للامانه العامه للاتحاد لتقوم بمهامها المنوطه بها.

واكد ان هناك حاجه ملحه لتلبيه تطلعات الاجيال الصاعده لبناء ذاتها ومستقبلها ما لا يتحقق الا عبر تعليم جيد يناسب متطلبات سوق الشغل ويوفر العيش الكريم الذي تطمح اليه الشعوب في مقدمتهم الشباب التي يعتبر تهميشها هدرا لطاقات لا غني عنها وخطرا علي امن وسلامه الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل