المحتوى الرئيسى

ألبوم العائلة.. توثيق لحياة الفلسطينيين قبل وبعد النكبة

05/14 19:33

"صورك، ذكرياتك، تاريخنا" بهذا الشعار اطلق المتحف الفلسطيني مشروع "البوم العائله" الذي يهدف لجمع صور للعائلات الفلسطينيه وذكرياتها وما يحتويه ارشيفها من احداث مختلفه، في خطوه لتوثيق حياه وثقافه الفلسطينيين في الوطن والشتات، تزامنا مع احياء ذكرى النكبة.

وعلي دوار المناره وسط مدينه رام الله في الضفة الغربية، علق المتحف مجموعه صور تحاكي البوما خاصا يضم مشاهد لعائلات ومناضلين فلسطينيين ومدارس وفرق رياضيه، تعود لفترات زمنيه مختلفه، قبل وبعد نكبة فلسطين

وجذب المعرض زائرين من فئات مختلفه، سجلوا عناوينهم لتزويد المتحف بصور تاريخيه يحتفظون بها، ومن بينهم الحاج اسعد الحداد، وهو لاجئ من مدينه اللد ويقيم في رام الله، حيث قال للجزيره نت ان لديه صورا لوالديه في اللد قبل احتلالها في نكبة عام 1948، ويعتقد ان ادراجها في ارشيف المتحف سيضع مدينته المحتله ايضا ضمن الارشيف. 

اما الحاج فخري مناصره، من قريه دير دبوان شرق رام الله، فيعتقد ان صور العائلات تمثل تاريخها وذكرياتها، ويري فيها فرصه للاجيال الجديده من اجل التعرف علي الاحداث التي مرت بها. وقال انه سيزود المتحف بصور لعائلته وقريته مرت عليها عقود طويله.  

وقالت المنسقه الاعلاميه للمتحف الفلسطيني حنين صالح، وهي احدي العاملين علي مشروع "البوم العائله" ان المشروع يسعي الي توثيق الحياه الفلسطينيه وتحولاتها قبل وبعد النكبه، وارشفتها في ملفات للباحثين وللزوار. 

وبدا المتحف منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنشر صور عائليه قديمه واخري توثق محطات سياسيه ونضاليه. وقالت حنين ان المرحله الاولي جمعت صورا من البومات عائليه في مناطق الضفه الغربيه والداخل المحتل عام 1948 وكذلك من مدينة القدس، وقد تبدا مرحله اخري من جمع صور لعائلات الفلسطينيين اللاجئين في مخيمات الشتات. 

وعرض المتحف في اول اطلاله للمعرض صوره لقائد معركه القسطل الشهيد عبد القادر الحسيني وهو يرتدي زيه العسكري، واخري لمفتي القدس الحاج امين الحسيني احد اهم الشخصيات الفلسطينيه في العشرينيات، وقد منحها احد اقاربه للمتحف، وهي توثق فتره خدمته في الجيش العثماني. 

كما ضم المعرض صوره فريق كره القدم الفلسطيني عند مشاركته في الدوره العالميه الرياضيه سنه 1928. وصوره لفلسطيني كان يخدم في قوات الانتداب البريطاني ضمن مهمه لمواجهه وحده شتيرن الصهيونيه، واخر كان يخدم في قوه حرس حدود شرق الاردن زمن الانتداب البريطاني. 

كما عرض المتحف صوره لاحدي عائلات يافا في الثلاثينيات، وصوره دخول الجيش الانجليزي الي القدس سنه 1917. 

وقالت حنين صالح ان مصدر الصور جميعها البومات عائليه قديمه يحتفظ بها فلسطينيون في بيوتهم، مضيفه "وجدنا فيها كنوزا تاريخيه وصارت تمثل قيمه مهمه في ارشيف المتحف". 

نرشح لك

Comments

عاجل