المحتوى الرئيسى

"منسقية أزواد" توقع بالأحرف الأولى على اتفاق الجزائر للسلام في مالي

05/14 15:37

وقعت منسقيه الحركات الازواديه الخميس 14 مايو/ايار بالاحرف الاولي علي مقترح اتفاق الجزائر السلمي الذي قدمه فريق الوساطه الدولي ووافقت عليه الحكومه الماليه  في مطلع مارس/اذار الماضي.

ووقع بلال أغ الشريف امين عام "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" علي الوثيقه وذلك بحضور الوسطاء الدوليين من الإتحاد الإفريقي والإتحاد الاوروبي والامم المتحده.

ومن المقرر ان يجري التوقيع النهائي علي اتفاق السلام بين حكومه مالي والمتمردين الطوارق الذين تمثلهم المنسقيه غدا الجمعه في باماكو.

وسبق ان تحفظت منسقيه الحركات الازواديه علي مشروع الاتفاق مصره علي انه لا يضمن الحقوق الكامله لسكان اقليم ازواد بشمال مالي، فيما وقعت عليه الحركات الثلاث الاخري، وهي حركه ازواد العربيه، وتنسيقيه شعب ازواد، وتنسيقيه الحركات والجبهات الوطنيه للمقاومه.

وطالبت المنسقيه بادخال تعديلات علي مشروع الاتفاق، ولكنها تعرضت لضغوطات دوليه خاصه بعد تجدد العمليات القتاليه في شمال مالي.

وكانت الجزائر التي تقود الوساطه الدوليه في الازمه الماليه، وفرنسا عضو الوساطه، والقوه العسكريه المنتشره في البلاد، قد طلبت من الاطراف الماليه التوقيع علي اتفاق السلم والمصالحه في اقرب وقت ممكن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل