المحتوى الرئيسى

بالصور .. التفاصيل الكاملة لتكريم الأبنودي وإطلاق جائزة سنوية باسمه في "روزاليوسف"

05/14 14:07

عبدالجواد ابوكب : جائزه الابنودي للمبدعين ستكون الاضخم في تاريخ الثقافه المصريه..وستقدم خمسه شعراء خمسه مطربين سنويا

ايه الابنودي : في حضور رفاق ابي اشعر بان الابنودي بيننا الان ولم يرحل ولا ثانيه واحده  

الكابتن غزالي: عبدالرحمن  صوت الغلابه ف مصر.. وصوت الغلابه عمره ما يموت

نور الابنودي : خوفه علينا فاق خوف اي اب علي بناته، ووحشنا قوي لكني حاسه انه موجود

حسين العشي : الابنودي قضي 29 عاما في السويس منهم 6 سنوات علي خط النار.. وكان صاحب فكره كارنيه المقاومه الشعبيه

تصوير : شريف الليثي – محمود فكري – سماح زيدان –محمود السيسي

قال الكاتب الصحفي عبد الجواد ابو كب رئيس تحرير بوابه روزاليوسف ان الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي ليس غريبا علي مؤسسه روزاليوسف والتي بدا نشر اعماله فيها بمجله صباح الخير جنبا الي جنب جوار  صلاح جاهين وفؤاد حداد مجموعه العمالقه الذين حفظوا لهذا الوطن تاريخه المتقدم علي الشعوب الاخري.

جاء ذلك خلال الاحتفاليه الكبري التي اقامتها مؤسسه روزاليوسف تكريما لاسم الشاعر الكبير عبد الرحمن الابنودي والقاء الضوء علي بطولاته في مدينه السويس بحضور ابنتيه واسرته  اصدقائه ابطال المقاومه الشعبيه.

كما اكد ابو كب ان هذه الاحتفاليه تليق بهذا الرجل لانه لايجوز عمل تابين له لانه من وجهه نظر المصريين رجل غير قابل للموت علي حد تعبيره .

كما تابع " تجاوزا لن نتحدث عن التقصير الرسمي في التعامل مع عبد الرحمن الابنودي هذا الرمز الذي كان يجب ان يحتفي به بشكل اكبر ، ونحن لم نحتفي به علي المستوي الرسمي وهذا كان قرارا منه ان يكون شاعر  الناس  ولم ينفصل يوما ما عن البسطاء لا عن بسطاء ابنود ولا عن الشعراء الصغار كما لم يكن يوما ساكن قصر ، فالابنودي كان دائما ابسط من البساطه فهو من اعاد الاحترام للغه الصعيديه التي كان يستحي منها الناس لكن اجبر الابنودي الناس حتي شعراء الدلتا ان يتحدثوا بها".

واضاف " عبد الرحمن الابنودي المناضل هذه هي الزاويه التي قررنا ان نتحدث عنها في هذه الاحتفاليه ، فمعظم  الناس تتخيل ان الابنودي عاش ما بين الاسماعيليه والقاهره وقنا فقط لكن في الحقيقه واحده من اهم فترات عبد الرحمن الابنودي كانت في السويس وكان الابنودي مناضلا من الدرجه الاولي فكان واحدا من ابطال المقاومه الشعبيه ، ومن هنا كان شرف كبير جدا ان تكون هذه الامسيه بها ابطال المقاومه الشعبيه الحقيقيون الذين يزالون علي قيد الحياه ونتمني ان يمتعهم الله بالصحه وهم اصدقائه الذين ينيرون لنا الطريق.

كما اعلن ابو كب عن اطلاق جائزه باسم عبد الرحمن الابنودي مؤكدا علي اعلان تفاصيلها كامله خلال مؤتمرا صحفي كيبر ، كما قال  " يكفي ان تعرفوا ان هذه الجائزه ستكون الاضخم والاكبر في تاريخ الثقافه المصريه ، سيفوز بها 5 مطربين جدد كل عام و 5 شعراء للعاميه لان العاميه هي الشكل المصري الخالص والخاص بالمصريين كما اضاف بان الجائزه لن تكون جائزه ماديه لكن عن طريق انتاج  فيديو كليب او طباعه دواوين للشعراء الفائزين.

كما اكد علي عقد مجلس امناء للجائزه بها مطرب كبير عمل مع الابنودي ووزير ثقافه سابق واسره الابنودي علي راس القائمه وسيكون هناك ممثل خاص عن ابطال المقاومه الشعبيه  ،،وقام ابو كب بتسليم درع المؤسسه لايه ونور ابنتي الابنودي تكريما لاسم الشاعر الكبير.

وفي كلمتها قالت ايه الابنودي " اولا احب ان اشكر مؤسسه روزاليوسف والحضور علي هذا التكريم ، اشعر بان الابنودي بيننا الان ولم يرحل ولا ثانيه واحده ".

كما القت علي الحاضرين جزء من قصيده "وجوه علي الشط "والتي قالها الابنودي عن مدينه السويس.

اما كابتن غزالي احد ابطال المقاومه الشعبيه بمدينه السويس وصديق وشاهد علي نضال عبد الرحمن الابنودي فبدا حديثه برثاء للخال قائلا" الوداع يا خال ادي الدنيا وادي الحال ، يابيوت السويس يا بيوت مدينتي مبدع نشيدك تعيشي انت ، واخد علي خاطري زعلان عليك منك مش كان عشان خاطري تاخدني اكون ضمنك ، عشناها كتف في كتف ، موتنا كام واحد شوف كنا كام في الصف والباقي كام واحد ، سوق الحلاوه جبر واتقمعوا السًكه ، يا عبد الرحمن يا عبد الرحمن يا شقيق روحي .

وقال الكابتن غزالي عن الابنودي " عبد الرحمن عليه رحمه الله هو ليس شاعر بالنسبه لي عبد الرحمن ابن عم وصديق وطفولته كانت في السويس ،عبد الرحمن الابنودي صوت الغلابه في مصر زصوت الغلابه عمره ما يموت، الابنودي بالنسبه لي ليس كلام ف لا اعترف ان الابنودي مات عبد الرحمن الابنودي "مات عاش".

كما قالت نور الابنودي " لا اعرف ما يمكن ان يقال لكني اشعر بروحه موجوده بيننا وتجمعنا مع احبابه من اهل السويس ،كما اكدت علي خوف والدها الشاعر الكبير لم يكن كخوف اي اب علي ابنتيه بل فاق الجميع " وحشنا قوي لكنه موجود بيننا ".

وفي كلمته قال المناضل والمؤرخ السويسي حسين العشي  " بعض الناس لا تعلم  علاقه الابنودي بالسويس ، فهو لم يذهب لها كي يستريح انما جاء  اقامه كامله وهو 29 عام  وهو في عنفوان الشباب لكي  ينتج ويحارب.

كما اضاف " كان عضوا في فرقه (ولاد الارض) يغني و ينتقل معهم للجامعات و الي عواصم المحافظات والي القري ، كما انضم للمقاومه الشعبيه بالسويس واصر ان يصدر كارنيه للمقاومه الشعبيه ليس  مجرد شكل ولكن لتعزيز انتمائه ".

كما تابع " اري ان تجربه الـ6 سنوات اللي قعدهم عبد الرحمن في الحرب الدم ، الشهداء ، الغارات ،النابلم كل هذه الاشياء  هي التي صنعت من الابنودي مبدع متميز فالمبدع الذي يجلس  في كافيهات القاهره ينقص كثير عن المبدع الذي يتواجد علي جبهه ممكن يستشهد فيها في اي لحظه".

واضاف العشي"  معظم الناس لا تتذكر في اشعاره عن السويس الا يا بيوت السويس بينما ابدع في السويس عدد من القصائد والاشعار نسعي ان نصدرها في ديوان في ذكري اربعينه وستضمن الاشعار التي قالها عن السويس وبعضها لم ينشر الا في جريده الوعي والتي لازلنا نصدرها.

كما فاجئ الجميع بقصيده لم تنشر للابنودي عن بائع جرائد اسمه عم حسن السوداني.

واثناء الحفل قدم الكاتب الصحفي عبد الجواد ابو كب موهبه الشعر اسلام وهبان والذي اعتبره ابو كب مفاجاه 2015 واول ارهاصه  لجائزه الابنودي .

كما تغني المطرب الكبير علي اسماعيل باغنيات من كلمات الراحل والتي استقبلها الحضور بتصفيق حاد.

كما تحدث عدد من مناضلي المقاومه الشعبيه عن ذكرياتهم مع الابنودي وشهادات حيه عن نضاله وكفاحه ووفائه لهم وللناس ولمصر منهم المناضل الكبير عبدالمنعم قناوي ومصطفي عبدالسلام وعزت متبولي ونبيل عتريس .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل