المحتوى الرئيسى

بعد محاولة الإطاحة برئيسها .. "س و ج" حول بوروندي

05/14 13:45

صراعات واضطرابات سياسيه وانقلابات، هذا هو الواقع الذي تعيشه بوروندي، فمنذ يوم اعلن ضابط كبير في جيشها، يدعي جودفرويد نيومباري، الانقلاب علي الرئيس الحالي بيير نكورونزيزا، متهما اياه بمخالفه الدستور لترشحه لفتره رئاسيه ثالثه، وفي وقت لاحق بثت محطات اذاعه محليه بيان نيومباري، بينما نفت الرئاسه ذلك مؤكده سيطرتها علي محاوله الانقلاب، هنا اردنا الاجابه علي ابرز الاسئله الخاصه بالقطر الافريقي الذي يشهد صراعات متواصله.

في منطقه البحيرات العظمى الأفريقيه، جنوب شرق إفريقيا، وتقع رواندا شمالها، بينما تقع تنزانيا في شرقها وغربها، والكونغو الديموقراطيه في الغرب منها.

مدينه بوجمبورا هي العاصمه البورونديه، وتعاني البلاد كثافه سكانيه مرتفعه بشده، وينقسم سكانها الي 3 مجموعات هم قبائل الهوتو ويشكلون اكثر من ثلاثه ارباع السكان، والمجموعه الثانيه تتكون من قبائل التوتسي، وتشكل حوالي 25% من اجمالي عدد السكان، اما المجموعه الثالثه فهي الاقزام ونسبتهم قليله للغايه، كما يسكن البلاد ايضا جماعات مهاجره تشكل من مالي والسنغال وغنيا ومن الهند ومن باكستان، فضلا عن جاليه عربيه، ولكن نسبه المهاجرين فيها صغيره للغايه.

ما هي اللغه التي يستخدمها سكان بوروندي؟

"السواحليه" هي لغه التجاره في بوروندي، وهي معروفه لدي معظم السكان، فاذا كنت تتجول في السوق ستجد عباره "قريبو" - التي تعني "تفضل" بالعربيه - علي لسان الباعه اصحاب المحلات، وهي تدل علي مدي الارتباط اللغوي والثقافي العربي الموجود في دول شرق افريقيا، وليس من قبيل المصادفه ان تتضمن السواحليه 60% من المفردات العربيه.

ما هي الديانات المتبعه في بوروندي؟

لا توجد احصائيه دقيقه لنسب الاديان في بوروندي، ولكنها تقدر تقريبيا بـ60 % من الكاثوليك، بينما 10 % منها مسلمين، و30 % مجموعات مسيحيه مختلفه واخري ذات ديانات محليه .

الزراعه هي الحرفه الرئيسيه لسكان بوروندي، ويمارسها السكان علي المنحدرات وحول المجاري النهريه والوديان المنخفضه، وفي المناطق الشرقيه من البلاد، واشهر المحاصيل الزراعيه هي، الذره، واليام، والقمح، والشعير، والقطن والشاي والبن والتبغ ونخيل الزيت.

بعد استقلالها عن فرنسا عام 1962، حكم بوروندي اقليه التوتسي، ثم اجريت اول انتخابات ديمقراطيه عام 1993، وفاز بها زعيم حزب الهوتو، ملكيور نداداي، وبعد عده اشهر اسقطت مجموعه من الضباط التوتسي طائرته، واندلعت حرب اهليه انتهت ببقاء السلطه في يد اقليه التوتسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل