المحتوى الرئيسى

قوة المصافحة دليل على صحة القلب

05/14 12:50

قياس قوه المصافحه باليد مؤشر لمخاطر الاصابه بأمراض القلب

احمد ياسين... القلب النابض لاسود الرافدين

استخدام خيط الاسنان يحمي اللثه والقلب معا

التعبير عن الامتنان يحمي القلب

القلب الاصطناعي الثاني يخذل صاحبه

اليوغا تحمي القلب من الازمات

جنات تنتهي من تسجيل تتر مسلسل عيون القلب

راغب علامه يساهم في حمله لامراض القلب

فيغولي ينصح نبيل فقير بتلبيه نداء القلب

اظهرت دراسه نشرت نتائجها مجله "ذي لانست" الطبيه البريطانيه الخميس ان درجه قوه المصافحه باليد لدي الانسان من شانها ان تشي بامكان وجود مخاطر تعرضه لنوبات قلبيه او بجلطات دماغيه.

قال الباحث داريل ليونغ من جامعة ماكماستر في مدينه هاميلتون الكنديه المشرف علي الدراسه ان "قوه المصافحه باليد قد تمثل اختبارا سهلا ومتدني الكلفه لتقييم مخاطر الوفاه واخطار الاصابه بأمراض قلبية وعائية".

وفي اطار دراسه وبائيه واسعه النطاق شملت حوالي 140 الف شخص تراوح اعمارهم بين 35 و70 عاما في 17 بلدا مختلفا، تم قياس قوه اليد للمشاركين عن طريق جهاز خاص.

وفي سياق متابعه هؤلاء الاشخاص علي مدي اربع سنوات، حلل الباحثون العلاقه بين قوه اليد وصحه الاشخاص لناحيه تعرضهم لامراض مختلفه مثل السكري والسرطان والامراض القلبيه الوعائيه او الوفيات المبكره.

واظهرت النتيجه علاقه كبيره نسبيه بين ضعف القوه في معصم اليد وخطر الوفاه بمختلف اسبابه. وبحسب الحسابات التي اجراها العلماء، فان ضعف قوه معصم اليد بواقع 5 كيلوغرامات مرتبطه بزياده نسبتها 16 % في مخاطر الوفاه المبكره بمختلف اسبابها.

هذا التراجع نفسه بواقع 5 كيلوغرامات في قوه اليد مرتبط ايضا بزياده بنسبه 7 % في خطر التعرض لنوبة قلبية وبنسبه 9 % في التعرض لجلطه دماغيه. واشار الباحثون في الدراسه التي نشرتها "ذي لانست" الي ان اختبار قوه اليد يمثل "مؤشرا موثوقا اكثر" من ضغط الدم الانقباضي لتوقع خطر الوفاه المبكره.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل