المحتوى الرئيسى

محلب: على استعداد لتكوين قوة دولية لدعم وحماية الشرعية في ليبيا

05/14 05:45

تعليق محلب علي ازمه وزير العدل وابن عامل النظافه

بالفيديو| «التجمع»: حكومه محلب ستجعل التعليم ممنوعا علي الفقراء

اتفرج| بعد عام من توليه الوزاره.. الشعب يحاكم محلب ووزارته

قال رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ان مصر "تتابع قضيه" امكان تشكيل قوه دوليه لدعم "الشرعيه" في ليبيا اذا ما تم تشكيل حكومه وحده وطنيه في هذا البلد. 

واثر لقائه نظيره الفرنسي مانويل فالس خلال زيارته الي فرنسا، قال محلب ردا علي سؤال عما اذا كانت القاهره تدعم مثل هذه المبادره وعلي استعداد للمشاركه فيها "نحن ندعم دوما الشرعيه".

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان اعلن الاحد ان بلاده "تفكر" مع مسؤولين اوروبيين في بروكسل في كيفيه "توفير الامن" لحكومه وحده وطنيه في ليبيا اذا ما توصل اطراف النزاع في هذا البلد الي اتفاق علي تشكيل هكذا حكومه. 

اوضحت مصادر دبلوماسيه لوكاله فرانس برس ان القوه الدوليه التي يجري بحث تشكيلها ستتولي خصوصا مهمه "حمايه المنشات" التابعه للدوله مثل المؤسسات الحكوميه او المواقع الاستراتيجيه كالمطارات والموانئ ومصافي النفط. 

وتشهد ليبيا نزاعا مسلحا منذ الصيف الماضي حين انقسمت سلطه البلاد بين حكومتين، واحده يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، واخري مناوئه لها تدير العاصمه منذ اغسطس 2014 بمسانده تحالف جماعات مسلحه تحت مسمي "فجر ليبيا". 

وبحسب دبلوماسيين فان المباحثات بشان تشكيل قوه دوليه لا تزال في مرحله تمهيديه والمساله لن تطرح الا اذا توصلت بعثه الامم المتحده في ليبيا الي اتفاق علي تشكيل حكومه وحده وطنيه واذا رات هذه الحكومه النور وتقدمت بنفسها بطلب ارسال قوه دوليه لمؤازرتها. 

من جهته وردا علي سؤال عن صفقه مقاتلات رافال التي ابرمتها باريس مع القاهره، اكد رئيس الوزراء الفرنسي ان فرنسا "مدركه تماما لدور مصر في تحقيق الاستقرار ولدورها الفعال في الشرقين الاوسط والادني". 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل