المحتوى الرئيسى

جنوح البريطانيين للانفصال عن أوروبا عزز تقدم المحافظين

05/14 04:59

ورغم تعدد الروايات والتحليلات فان كثيرا من المحللين يرون ان تركيز المحافظين علي فكره الخروج من الاتحاد الأوروبي، اضافه الي اتهامهم العمال بعقد صفقه سريه للتحالف مع الحزب الاسكتلندي والرضوخ لشروطه، كلها عوامل نجحت في سحب البساط الانتخابي من تحت اقدام العمال، جنبا الي جنب مع ضعف كاريزما زعيمهم اد ميليباند.

كما يبدو ان الوضع الاقتصادي بات الهم الاول للبريطانيين مع قلقهم المتزايد من تضاعف اعداد المهاجرين، ويدعم هذا الراي حلول حزب الإستقلال اليميني ثالثا في عدد الاصوات بحصوله علي اربعه ملايين صوت، وهو الحزب الذي يضع مساله مكافحه الهجره والانفصال عن الاتحاد الاوروبي راس حربه في برنامجه الانتخابي.

ويقول المواطن بيتر ريفد للجزيره نت انه صوّت للمحافظين، لخوفه من مغامرات العمال بفتح الباب امام مزيد من المهاجرين الذين قد ينافسونه علي وظيفته، معتبرا ان خمس سنوات اخري كفيله بالحكم عليهم.

من جهتها، ارجعت المواطنه جيس ديفيز هزيمه العمال الي ما وصفته "بضعف تاثير زعيمهم وتذبذب مواقفه".

اما البروفيسور ديفد هيلد استاذ العلوم السياسيه والعلاقات الدوليه بجامعه درم، فيرجع سبب فوز المحافظين الي عده اسباب، ابرزها فشل العمال في اقناع الناخبين بسياساتهم الاقتصاديه.

وقال هيلد للجزيره نت ان المحافظين كانوا متاخرين جدا في وقت مبكر من الانتخابات، لكنهم شنوا هجوما مضادا وناجحا من خلال خلق شعور عام بان حكومه اقليه بقياده حزب العمال غير مستقره، ومسنوده من حزب الاستقلال الوطني باسكتلندا ستكون بالضروره خاضعه لابتزاز الاسكتلنديين، الامر الذي اخاف الناخبين.

واضاف هيلد ان فشل العمال يعود كذلك الي اخفاقهم في تقديم سرد اقتصادي مقنع لخططهم الاقتصاديه، وتوضيح مسؤوليتهم ودورهم لما اتهموا به في الماضي ابان الازمه الاقتصاديه العالميه من جرّ الويلات علي البلاد، اضافه "الي عدم تقديمهم خطه اقتصاديه مقنعه للمستقبل".

لكن فوز المحافظين الكاسح وفرحهم بالنصر لن يعفيهم من مواجهه خصم قوي وعنيد متمثل في حزب الاستقلال الاسكتلندي، وفي هذا الاطار وصف الصحفيان شريس غرين وجيمس كوريك في تقرير لهما بصحيفه الاندبندنت "النصر الكبير لهذا الحزب بانه امر سيدخل البلاد في ازمه دستوريه".

وقال التقرير ان الحزب الاسكتلندي ستكون له قوه في القرارات المتعلقه بالمملكه المتحده، في الوقت الذي تتعارض سياساته مع المحافظين، خاصه في رفضه التقشف واصرار زعيمته علي اعاده طرح مساله انفصال اسكتلندا.

وفي حديث للجزيره نت توجز البروفيسوره ماريا هولت المحاضره بجامعه "وسمنستر" اسباب فوز المحافظين بانه يعود "الي ان الناخبين نظروا الي سياساتهم كسياسات فعاله في اداره الاقتصاد، اضافه الي وعدهم الشعب البريطاني باجراء استفتاء علي الخروج من الاتحاد الاوروبي عام 2017، وهو الامر الذي يلقي شعبيه كبيره لدي البريطانيين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل