المحتوى الرئيسى

رئيس شمال قبرص: نريد فتح صفحة جديدة في الجزيرة القبرصية

05/14 01:50

اعرب "مصطفي اكنجي" رئيس جمهوريه شمال قبرص التركيه، عن رغبتهم في فتح صفحه جديده في الجزيره القبرصيه، مضيفا "ونتمني الا تكون في هذه الصفحه اي الام او خسائر". 

جاء ذلك في تصريحات ادلي بها الرئيس القبرصي التركي، اليوم الأربعاء، خلال استقباله احد الاعضاء بلجنه معنيه بالمفقودين القبارصه، والتي شدد فيها علي ضروره تبني شطري الجزيره مواقف حاسمه من اجل انهاء انقسامها، بحسب قوله.

واعرب "اكنجي" عن امله في ان تسفر المفاوضات التي سيتم استئنافها يوم الجمعه المقبل، عن نجاح وان يكتب لها الاستمرار، مؤكدا ان لديهم رغبه كبيره في انجاح تلك المباحثات لانهاء انقسام الجزيره المستمر منذ زمن طويل. 

وكان "اكنجي" قد اتفق ونظيره رئيس جنوب قبرص الروميه، " نيكوس اناستاسياديس"، اول امس الاثنين علي اعاده اطلاق مباحثات السلام بين شطري الجزيره مره اخري، في 15 ايار/مايو الجاري.

جاء هذا في تصريح صحفي لمستشار الامين العام للامم المتحده بشان المساله القبرصيه، "ايدي"، عقب مادبه عشاء جمعته مع اكنجي واناستاسياديس، بقصر "ليدرا" الواقع في المنطقه المحايده بين شطري الجزيره، فضلًا عن مشاركه المبعوثه الامميه لقضيه قبرص "ليسا بوتينهلم"، وكبير المفاوضين في قبرص الشماليه "اوزديل نامي"، ونظيره في الطرف الجنوبي "اندرياس مافرويانيس".

وقال ايدي ان اللقاء تناول رؤيه الجانبين الشمالي والجنوبي حول مساله العوده لمباحثات السلام مره اخري، لافتًا انهما اتفقا بشان مواصله عمليه السلام والاستمرار بنفس العجله التي توصلا اليها في بيان 11 شباط/فبراير 2014.

واضاف ايدي ان الزعيمين اتفقا علي اجراء اللقاء الاول الجمعه المقبل 15 ايار/مايو، وانهما سيتفقان علي ماهيه وشكل المفاوصات.

وكان زعيم الشطر الجنوبي "اناستاسياديس" قد اعلن انسحابه من محادثات السلام في جزيره قبرص، وذلك في اجتماع قيادات "الحزب التقدمي للشعب العامل" الذي ينتمي اليه، في تشرين الاول/اكتوبر 2014، وعزا قرار الانسحاب من المباحثات بارسال تركيا لسفن حربيه الي المناطق التي يتم فيها التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط.

وكان زعيم القبارصه الاتراك السابق "درويش ار اوغلو"، و"اناستاسياديس"، قد تبنيا في 11 شباط/فبراير 2104، "اعلانًا مشتركًا"، يمهد لاستئناف المفاوضات، التي تدعمها الامم المتحده، لتسويه الازمه القبرصيه، بعد توقف الجوله الاخيره في اذار/مارس 2011، عقب الاخفاق في الاتفاق بشان قضايا، مثل تقاسم السلطه، وحقوق الممتلكات، والاراضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل