المحتوى الرئيسى

حرام .. ثم حرام.. ثم حرام.. الوفد!!!

05/13 23:05

انت تستطيع ان تخدع شخصا ما.. وتخدع جماعه ما.. بل وتخدع جمهوراً كبيرا.. ولكن لا تستطيع بل من المستحيل ان تخدع شعبا باكمله ولا حتي باغلبيه.. لماذا اقول هذا الكلام؟؟؟.. لكي اشرح للاجيال الحاليه لماذا ومن اين جاءت شعبيه (الوفد) الرهيبه الكاسحه:

< لان سعد زغلول هو اول من اقتحم دار مندوب السامي البريطاني مطالبا باعلي صوته بضروره اعلان استقلال مصر.

< لان سعد زغلول اصر علي طلبه وطالب بالسفر الي باريس لحضور مؤتمر الصلح في مارس 1919... ورفض المندوب السامي البريطاني (سير ونجيد) .. فعاد واقتحم دار المندوب فتم اعتقاله في مالطا يوم 8 مارس 1919 فقامت ثوره 19 يوم 9 مارس 1919.

< لان سعد زغلول «انتزع، قرار انهاء الحمايه البريطانيه علي مصر) وهو ما يسمي بـ (تصريح 28 فبراير) لانه صدر يوم 28 فبراير 1922 واصبحت مصر دوله مستقله ذات سياده وصدر الدستور يوم 19 ابريل 1923.. اول دستور لمصر المستقله.. ليجتمع اول برلمان لمصر المستقله يوم 15 مارس 1924.

هذا هو الوفد.. وتمر الايام.. ويموت سعد..

< يتولي مصطفي النحاس رئاسه الوفد لمجرد شعور الاعضاء بان سعد زغلول يميل دون ان يقول - يميل الي ان يكون النحاس خليفته.. فقد كان يقول عنه دائما (النحاس سيد الناس) .. وكان احمد ماهر والنقراشي ومعهما زوجه الباشا صفيه زغلول.. كانوا يميلون الي ان تكون الرئاسه لماهر او النقراشي اكثر الاعضاء فدائيه وديناميكيه.. ولعل هذا كان سبب كراهيه مصطفي امين للنحاس فقد تربي في منزل سعد زغلول ويدين بالفضل لزوجته.

< اتضح ان سعد زغلول كان علي حق.. فمصطفي النحاس هو الذي نجح فيما لم ينجح فيه سعد زغلول ولا عدلي ولا اي زعيم.. وضحك علي الانجليز ووقع معهم معاهده 36 التي سماها معاهده الاستقلال التام والشرف الكبير.. وافق النحاس علي كل شروط انجلترا عدا استقلال السودان.. حينما قال كلمته المشهوره في لندن: «تقطع يدي ولا افصل السودان عن مصر».. ولكنه وافق علي بقاء الامتيازات الاجنبيه وعلي استمرار ارسال القمح والقطن لانجلترا مجانا وعلي استمرار تقديم الخدمات والتموين للجيش المحتل.. مقابل جلاء القوات البريطانية في موعد محدد.. تعجب الناس من ذلك.. وهاجمت الاحزاب في مؤتمر «منتيريه» لحقوق الانسان في سويسرا وستنضم مصر للاتفاقيه العالميه وسيتم الغاء الامتيازات الاجنبيه في مصر وكل بلاد العالم في اكتوبر 1937 بعد المعاهده بقليل.. بعد عامين بدات مصر تصدر قليلاً من القمح والقطن.. احتجت بريطانيا فطلب النحاس ثمن واجور الالات والفلاحين وبدات حكايه (الارصده الاسترلينيه) مصر تدين بريطانيا العظمي كل عام بمبلغ ضخم وارتفع سعر الجنيه المصري اغلي من الجنيه الاسترليني!!!.. وقال يومها مصطفي النحاس ان حكايه السودان هي الوحيده التي لو كنت وافقت عليها كان من المستحيل الرجوع فيها.

< هذا هو مصطفي النحاس الذي وقف في اغسطس 1951 في مجلس النواب يلغي معاهده 1936 ويعلن الجهاد المسلح.. ولما قتل الانجليز العمال المصريين خلال انسحابهم من العمل صادر النحاس كل ارصده انجلترا من بنك باركيز ووزعها علي الارامل والاولاد واعلن عن جنازه الغائب في جامع الكخيا ملا النحاس وسط القاهره من ميدان الاسماعيليه (التحرير الان) الي ميدان الاوبرا حيث مسجد الكخيا وام كل المصريين في الشوارع والبيوت والمدن والارياف عبر ميكروفون الاذاعه في صلاه الجنازه للغائب وبكي النحاس وبكت مصر كلها معه.

< مصطفي النحاس هو الذي انشا جامعه الدول العربيه 1950 بعد عام ونصف من انشاء اسرائيل حينما القي بن جوريون اول خطاب وتضمن حلم اسرائيل من المحيط الي الخليج.

< مصطفي النحاس هو الذي قرا مقالا للدكتور حامد زكي استاذ القانون المدني بكليه الحقوق جامعه فؤاد الاول عن (توثيق الملكيه) رسميا ونظم اوروبا في الشهر العقاري فقام بتعيينه وزيرا للدوله برئاسه مجلس الوزراء لاول مره في تاريخ الوزارات لكي يحفظ للناس ملكياتهم العقاريه والمنقوله عبر احدث النظم.

< وخلال تشكيله وزاره 1950 قرا مقالا للدكتور زكي عبدالمتعال استاذ قوانين الماليه والاداريه بكليه الحقوق جامعه فؤاد الاول عن خطا وجود ميزانيه لكل وزاره وكل هيئه.. يجب ان تكون للدوله ميزانيه واحده لكل الموظفين من اول الملك فاروق حتي اصغر فراش فقرر النحاس تعيينه وزيرا للماليه بعد ان كان النحاس محتارا في البحث عن وزير ماليه بعد ترك مكرم عبيد الوفد.

< الشاب الصغير عضو مجلس النواب الذي اقترح علي الحكومه من خلال المجلس الاهتمام بالفقراء وقدم بعض المشروعات مثل القرض الحسن ومشروع القرش ومعونه الشتاء وقطار الرحمه ومحاربه الحفاء.. وغيرها.. انشا مصطفي النحاس وزاره جديده اسمها (وزاره الشئون الاجتماعيه وزيرها الشاب عبدالحميد عبدالحق)..

< قامت حرب كوريا بين القوتين الاعظم علي سطح الكره الارضيه.. طالبت امريكا العالم كله بان يقف بجوارها ضد الاتحاد السوفييتي من خلال مجلس الامن.. وافقت كل الدول عدا صوت واحد.. وهو صوت الدكتور محمود فوزي مندوب مصر الذي اعلن (الحياد الايجابي) بين الكتلتين عام 1950... لا في بندونج عام 1954 كما يدعون!!!!.. حاول السفير الامريكي مقابله النحاس باي شكل ودخل مجلس الوزراء فاخرجه صلاح الشاهد بنفسه من المجلس حتي الباب الخارجي.. هذا هو مصطفي النحاس!!!

< قامت ثوره 1952 في ظروف غامضه فجاه واصر محمد نجيب وجمال عبدالناصر ان يزورهم النحاس في نفس اسبوع قيام الثوره وكان النحاس يعالج في سويسرا.. ادرك النحاس ان الثوره تريد مزيدا من الشعبيه فرفض.. وتحت الحاح من احمد ابوالفتح واحسان عبدالقدوس تليفونيا من القاهره.. وافق النحاس بشرط ان يرد محمد نجيب الزياره في اليوم التالي.. ووصل النحاس مطار القاهره ومنه راسا الي مقر القياده في شارع الخليفه المامون.. وقال لهم انه في انتظار الزياره له لمزيد من تبادل الاراء والاستفاده من تاريخ قديم.. قال النحاس وهو في طريقه الي منزله انه يشعر بانهم لن يردوا الزياره.. فقال له ابوالفتح ان محمد نجيب اذا وعد اوفي.. فقال له النحاس ان نجيب مجرد ديكور!!!.. هذا هو مصطفي النحاس الذي لم يخطئ سعد زغلول حينما اختاره ليكون خليفته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل