المحتوى الرئيسى

شمال العراق يعلن تسجيل إصابات بأنفلونزا الطيور

05/13 22:15

اعلن وزير الزراعه والموارد المائيه بحكومه اقليم شمال العراق عبد الستار مجيد، اليوم الأربعاء، تسجيل حالات مصابه بانفلونزا الطيور بين الدواجن في الاقليم لاول مره منذ عام 2006.

وقال مجيد في مؤتمر صحفي باربيل عاصمه الاقليم، انه بعد فحص عينات من 3 قري بناحيه بيرمكرون التابعه لمحافظة السليمانية في مختبرات السليمانيه واربيل من قبل فرق بيطريه، تم التاكد من وجود فيروس إنفلونزا ألطيور في مداجن تلك القري.

واشار الي ان "مجلس وزراء الاقليم اتخذ قرارا فوريا بتشكيل لجنه طارئه من وزراء الزراعه والداخليه والصحه والبلديات لمتابعه الموضع واتخاذ كافه الاجراءات لمنع انتشار المرض ومكافحته"، مضيفا ان "مبلغ 637 مليون دينار عراقي (حوالي 490 الف دولار) تم تخصيصه لعمل اللجنه المذكوره".

ولفت الي انه " في كل محافظه بالاقليم (اربيل والسليمانيه ودهوك) سيتم تشكيل لجنه عليا لمواجهه انفلونزا الطيور برئاسه المحافظه والجهات ذات العلاقه"، منبها المواطنين علي ضروره اتباع التعاليم التي تصدرها الجهات المختصه بغرض الحمايه من المرض.

وحول الاجراءات الاحترازيه المتخذه، تابع الوزير، ان "الطريقه الهولنديه تتبع وذلك باتلاف كافه الطيور بقطر واحد كيلو متر من نقطه اكتشاف المرض واتخاذ اجراءات الحمايه حتي بعد 3 كليو مترات".

واوضح ان "فيروس انفلونزا الطيور وصل الي الاقليم من خلال الطيور البريه".

واستطر وزير الزراعه والموارد المائيه بحكومه الاقليم: "تم ابلاغ منظمه الصحه العالميه بتسجيل حالات المرض في اقليم كردستان".

وتم تسجيل حالات للمرض في الاقليم من قبل في عام 2006، الا انه تم احتواء فيما بعد، ومنذ ذلك الحين هذه اول مره يتم فيها تسجيل حالات للمرض.

وانفلونزا الطيور هو مرض فيروسي معدٍ يصيب الطيور، لاسيما الطيور المائية البريه مثل البطّ والاوز، وينتقل بين الطيور المصابه، فيما تنقل الطيور الموبوءه بالفيروس المرض للانسان من خلال ملامسه برازها ومخالطتها، لكن لم يثبت ان انتقل الفيروس من الانسان الي الانسان حتي اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل