المحتوى الرئيسى

500 صحفي مصري يضربون في 10 يونيو المقبل

05/13 20:19

الصحافيون المصريون يضربون عن العمل في الـ10 من الشهر المقبل

الصومال تامر الصحافيين بوصف حركة الشباب بـ القتله

العراق... تصاعد الاعتداءات علي الصحافيين بلا رادع

المردود المالي من ابرز المعوقات امام مهنيه الاعلام

تنديد بانتهاكات الحوثيين بحق الصحافيين

جوبا تحظر علي الصحافيين اجراء مقابلات مع المتمردين

خالد الصاوي يحذّر الصحافيين من التصوير في عزاء والده

دعوه العبادي لمنع التنكيل بالصحافيين كاشفي الفساد

عدد الصحافيين الاجانب الذين قتلوا في العالم تزايد

وسائل اعلام كبري تتفق علي حمايه الصحافيين المستقلين

يُضرب اكثر من 500 صحفي مصري عن العمل يوم 10 حزيران (يونيو) المقبل، احتجاجًا علي الاوضاع المعيشيه المتدنيه، وبسبب زياده معدلات الفصل التعسفي.

القاهره: يدخل الصحفيون المصريون في اضراب عن العمل يوم 10حزيران (يونيو) المقبل، احتجاجًا علي تدهور اوضاعهم الاقتصاديه، وتاخر صرف رواتبهم، وتعرض نحو 600 صحفي واعلامي للفصل التعسفي، في ظل تقاعس النقابه والمؤسسات المدافعه عن حقوق العمال في الوقوف الي جوارهم ودعمهم، حسبما يقولون. ويتعرض الصحفيون الي الكثير من الممارسات التي يعتبرونها ظالمه من جانب المؤسسات الصحافيه والاعلاميه.

قال الصحافي بـ"الاهرام" محمد العريان لـ"ايلاف" ان الاضراب المحتمل يعد اول تحرك حقيقي ضد انتهاك الحقوق الاقتصاديه والاجتماعيه للصحافيين، متوقعًا الا يحقق الاضراب النجاح بشكل كامل، "لكنه محاوله لتسليط الاضواء علي المشكلات التي يعاني منها الصحفيون، كالفصل التعسفي، لاسيما بعد ان تعرض ما يزيد علي 600 صحفي واعلامي للفصل من مؤسساتهم، بالاضافه الي تاخر صرف الرواتب".

وضرب العريان برنامج "العاشره مساء"مثالًا، وهو الذي يقدمه الصحفي والاعلامي وائل الابراشي علي قناه "دريم"، وقال ان العاملين بالبرنامج الاول في القناه لم يحصلوا علي رواتبهم منذ اربعه اشهر.

ووصف تعامل المؤسسات الاعلاميه مع الصحفيين بـ"المهين جدًا"، وقال: "لا ينفع ان يدافع الصحفيون عن حقوق الاخرين، ويشكلون الراي العام، في حين ان حقوقهم المعيشيه منتهكه، ولا يستطعيون الدفاع عنها، ولا توجد جريده او برنامج تلفزيوني لا يؤخر صرف الراوتب، لا توجد مؤسسه لم تفصل زملاء لنا، فاوضاع الصحفيين مزريه".

ولفت الي ان الاستجابه السريعه من مئات الصحافيين للمشاركه في الاضراب يؤشر علي معاناتهم الحقيقيه، منوهًا بان الاضراب المحتمل مجرد بدايه، لسلسله من الاجراءات التصعيديه للدفاع عن حقوق الصحافيين الاقتصاديه والاجتماعيه.

رفض العريان تبريرات اصحاب المؤسسات الاعلاميه والصحفيه في فصل الصحفيين او تاخير رواتبهم بوجود ازمات اقتصاديه تضرب مصر كلها وندره الاعلانات، وقال: "ان الصحافيين يقومون بمهامهم، ويبحثون عن المعلومه الموثقه والصحيحه، فاداره المؤسسات او جلب الاعلانات ليس مهمه الصحفي، بل مهمه الاداره".

وقال ان اجور الصحفيين قليله مقارنه ببقيه اوجه الانفاق في المؤسسات، التي يمتلكها رجال اعمال لديهم استثمارات ضخمه، فضلًا علي انهم يعلمون جيدًا ان الاستثمار في صناعه الاعلام يحتاج الي ضخ اموال باستمرار. ودعا نقابه الصحفيين الي ضروره التحرك، التكاتف مع اعضاء الجماعه الصحفيه.

وقال الصحفي بموقع "مصر العربية" عبد الغني دياب لـ"ايلاف" ان الدعوه للاضراب جاءت بعد تفاقم الازمات التي يعانيها الصحفيون في اماكن عملهم، وقال ان عدد الصحفيين الذين تعرضوا للفصل مؤخرًا الي يزيد عن 600 صحفي واعلامي.

اضاف: "الاضراب وسيله للضغط علي المؤسسات، من اجل ايقاف تيار الفصل التعسفي، وضعف الرواتب وتاخر صرفها"، ولفت الي انه لا يتوقع نجاح الاضراب بشكل كامل في تحقيق اهدافه، متوقعًا نجاحه في تخفيف حده الانتهاكات الاقتصاديه والاجتماعيه.

اطلق رئيس لجنه الحريات بنقابه الصحفيين خالد البلشي الدعوه الي الاضراب من خلال صفحه علي موقع فايسبوك. وقال ان الدعوه للاضراب ليست هدفًا في حد ذاتها، "لكنها ستكون بدايه حركه من اجل حقوق الصحفيين والاعلاميين في اجور عادله واوضاع اقتصاديه افضل، والدعوه تاتي لمواجهه انتهاك حقوق الصحفيين والاعلاميين وتفشي الفصل التعسفي وتاخر صرف الرواتب، وكذلك هي ايضا دعوه للتضامن مع الزملاء العاطلين عن العمل بسبب الفصل".

ولفت الي ان الدعوه ستكون بدايه لتكوين نواه داخل الجماعه الصحفيه والاعلاميه للدفاع عن الحقوق الاقتصاديه والاجتماعيه.

بلغ عدد الموافقين علي الدعوه الي الاضراب اكثر من 500 صحفي واعلامي، ودعا البلشي الي اجتماع لتحديد كيفيه اداره الاضراب يوم 18 ايار( مايو) الجاري، بمقر نقابه الصحافيين، وقال: "هنجتمع عشان نجهز لتحركنا الاول والتاكيد علي ان الاضراب بدايه مش هدف". واضاف: "مطالبنا واضحه، نطالب باجر عادل، نطالب بصرف مرتباتنا في مواعيدها، وليس حسب مزاج اصحاب المؤسسات، نطالب بالتصدي للفصل التعسفي، نطالب بحل مشاكل الزملاء المفصولين والعاطلين".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل