المحتوى الرئيسى

تقنية التوربو الجديدة تدفع بقوة الطراز النموذجي الجديد Audi TT clubsport

05/13 14:57

تثير Audi TT clubsport turbo الحماسه من ناحيه القوه والتصميم بفضل اجزاءها الاضافيه العديده والجناح الخلفي القوي وقدرتها العاليه عند 600 حصان. وبين 13 و16 مايو ستعرض اودي طرازها النموذجي في جوله ورثيرسي المقامه في البلده النمساويه ريفنتز.

واستوحي الطراز تصميمه من النجاح الذي حظيت به Audi 90 IMSA GTO اواخر ثمانينات القرن الماضي. والتقنيه الجديده التي تسرق الاضواء هنا هي التوربو الثنائي الكهربائي الذي يضيف المزيد من الديناميكيه علي تجربه القياده مع استجابه عفويه.

في هذا الصدد قال الاستاذ الدكتور اولريش هاكنبيرغ، عضو مجلس إدارة AUDI AG للتطوير التقني: "تتيح تقنيه التوربو الثنائيه الكهربائيه بعدا جديدا لمتعه القياده. فهي تعزز السرعه وعزم الدوران وتمكن الوصول الي ذروه عاليه للقوه." واضاف: "نحن نقترب من تجهيز ادخال هذه التقنيه الي محركات التوربو ديزل TDI الخاصه بنا.

اما اليوم فنحن نعرضها مع محرك TFSI بتقنيه الحقن المباشر للوقود المعززه بشاحن هواء توربو، وذلك للمره الاولي عالميا. ومن اجل عشاق اودي في ورثيرسي، سنقوم بعرض تقنيه التوربو الثنائي الكهربائي علي سياره رياضيه رائعه."

تتحلي مركبه Audi TT clubsport turbo بمحرك 2.5 TFSI معزز يمكنه تحقيق اداء مذهل مع ازاحه 2480 سم مكعب، وينتج المحرك ذو الخمس اسطوانات 600 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران عند دوران المحرك من 3000 الي 7000 دوره في الدقيقه. وهذا يعني انه ينتج 240 حصان و260 نيوتن متر لكل لتر من الازاحه. ويتم نقل القوه عن طريق علبه تروس يدويه بست سرعات.

                     اخطر حوادث فورمولا1 في القرن الـ21 "الاطارات المتهم الاول"

وبفضل تصميم مراعي لخفه الوزن، لا يتعدي وزن سياره TT clubsport الـ1396 كجم. وبهذا، تتسارع من حاله الثبات وصولاً الي سرعه 100 كلم/س خلال 3.6 ثوان في حين ان السرعه القصوي تصل الي 310 كلم/س. وتحظي TT clubsport turbo بميزه كبيره عند الامتار القليله الاولي من السباق، حيث يدفعها الضاغط الكهربائي لمسافه تصل الي 16 متر في غضون الثواني الـ 2،5 الاولي -اي سته امتار ابعد من سياره مماثله من دون هذا الابتكار. وهي مسافه تقارب طول سياره ونصف.

يملا ضاغط كهربائي اضافي فتحه التوربو، ليقدم مزايا هامه، فهو يرفع عدد دورات المحرك الي الحد الاقصي وبدون اي تاخير ملحوظ، ويستمر في تعزيز الضغط عندما تكون طاقه الدفع منخفضه جدا في محرك التوربو التقليدي.

ويتيح مبدا التشغيل هذا تصميم محرك توربو تقليدي مخصص للضغوط العاليه، وبالتالي مجاراه اداء المحركات العاليه القوه –ويضمن التوربو الالكتروني استجابه عفويه وسرعه انطلاقه قويه في جميع الاوقات حتي عند سرعات المحرك المنخفضه.

والنتيجه مثيره للاعجاب. فمحرك 2.5 TFSI يبني قوته الهائله دون اي تاخير ملحوظ. وهذه القوه متوفره في اي وضعيه قياده –بمجرد الضغط علي دواسه الوقود. وستتمكن TT clubsport في سباقات التسارع من التقدم بدون جهد علي منافساتها التي تعمل بمحرك مماثل، وذلك بفضل التوربو الثنائي الكهربائي.

تخزين الطاقه مع نظام كهربائي 48 فولت:

الي جانب القوه العظيمه للمحرك ذي الخمس اسطوانات، تزخر المركبه بالخصائص المثيره للاعجاب، فتصميم نظام العادم يراعي خفض الضغط الخلفي؛ ويقع انبوب هوائي جانبي محيط مباشره بعد كاتم للصوت من النوع المستخدم في السباقات، ويقوم مبرد من النوع المستخدم في السباقات بتبريد محرك 2.5 TFSI.

وفي النطاقات الدنيا لسرعه المحرك، يدفع ضاغط كهربائي عزم الدوران بمقدار يصل الي 200 نيوتن متر. بينما يقوم نظام فرعي مخصص بقدره 48 فولت بتزويد الشاحن التوربيني بالطاقة الكهربائية اللازمه. حيث تخزن بطاريه ليثيوم مدمجه موجوده في قمره التخزين الطاقه المتولده من انسياب المركبه. ويقوم مُحول مباشر للتيار بالربط بينها وبين النظام الكهربائي بقدره 12 فولت.

ويتم نقل قوه Audi TT clubsport turbo الي الاسفلت عبر نظام الدفع الرباعي الدائم quattro الذي يوظف التعشيق المتعدد الطبقات علي المحور الخلفي من اجل توزيع امثل للوزن. اما نظام تعليق coilover فيمكن تعديله بدقه عاليه للحصول علي ارتفاع الهيكل المطلوب والضغط والتعافي الانسب لماصات الصدمات. وتحمي وظيفه الرفع الكهربائيه المعدات من الضرر الناجم عن وعوره الطريق. بينما يكمل نظام التحكم الالكتروني بالاستقرار (ESC) ونظام توجيه العزم الميزات الديناميكيه لنظام التعليق.

وتاتي سياره العرض مزوده بعجلات من قياس 9J x 20 متشكله من سته عوارض ثنائيه التصميم، وهي مطليه بلونين متداخلين -وتحمل اطارات بحجم 275/30. وتم تزويد جميع العجلات باقراص كبح من الياف السيراميك والكربون. فهي خفيفه الوزن جدا ومقاومه للاهتراء. ويبلغ قطر الاقراص الاماميه 370 ملم.

مع اجزاء اضافيه مذهله علي السياره الرياضيه المدمجه، يبلغ طول المركبه 4.33 متر و1.97 متر عرضا بما في ذلك المرايا الجانبيه، وبذلك هي اعرض من القاعده التقنيه التي استندت اليها بـ 14 سم. وتسهم المصدات الزاويّه في نحت الجسم الرائع للسياره. انها تاخذ فكره التصميم المميزه لاودي TT وتعزز خصائص توزيع قوه المحرك الي العجلات الاربع عبر تقنيه quattro. وتاتي مصدات السياره المطليه بلون فيرو التيتانيوم مفتوحه في الجزاين الامامي والخلفي، لينساب الهواء خلالها لتبريد الفرامل.

وتم تحسين شبكه التهويه المفرده الاطار ومداخل الهواء الكبيره بحيث تتيح اقصي قدر من انتاجيه الهواء، وزعانفها العموديه هي امتداد لمصفوفه المصابيح الاماميه.

اما الجناح الخلفي القابل للتعديل يدويا فهو تطوير فذ من سلسله سباقات Audi Sport TT Cup التي اطلقتها العلامه مؤخرا. وهي اوسع الان بـ 20 سم، وتم منح اللوحات الجانبيه، التي تتميز بشعار الحلقات المعدنيه الاربعه، هندسه جديده. ويتكون الجناح من الياف الكربون المقوي البوليمر كما هو الحال مع كل الاجزاء الاضافيه الاخري: كمداخل الهواء والالواح الجانبيه والعتبات الجانبيه فضلا عن الناشر الكبير في الجزء الخلفي.

نرشح لك

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل