المحتوى الرئيسى

الأردن .. وديان خضراء في قلب الصحراء فى صور

05/13 13:20

تشتهر المملكه الاردنيه علي خريطه السياحه العالميه بمناخها المعتدل والبيئة الطبيعية المتنوعه والكنوز الاثريه العريقه مثل مدينه البتراء، والتاريخ الحضاري الرائع، الذي يضم العديد من المساجد والكنائس، بالاضافه الي السياحة العلاجية في منطقه البحر الميت.

وتتمتع المملكه الاردنيه بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين الباديه والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وبفضل هذا التنوع البيئي تتنوع المناظر الطبيعيه ومظاهر الحياه والكائنات الحيه.

وسط هذا الجمال الطبيعي تنطلق مجموعه من السياح الشبان، الذين يحملون حقائبهم علي ظهورهم مع بعض المياه والحمص والفلافل، علي دروب التجول الصخريه وسط الصحراء الاردنيه الجافه. وفجاه تظهر امام السياح واحه استوائيه في وادي عسال، الذي يضم العديد من دروب التجول، حيث تندفع شلالات المياه من اعلي الي اسفل وتنمو اشجار النخيل الخضراء علي الجدران الصخريه ويزدان الوادي بالزهور الورديه.

واوضح حكيم التميمي مورينو ان الاردن يعتبر بلد المتناقضات، حيث يتعين علي السياح في هذا الوادي ان يكونوا مثل المحارب رامبو الشهير اثناء التجول وسط الغابه الكثيفه من الخيزران، في حين ان الصحراء القاحله تقع علي بعد عشره امتار.

وبسبب هذه الطبيعه الساحره اطلق حكيم التميمي علي شركته اسم "رحلات الصحراء المداريه"، ويقوم منذ ثمان سنوات بتنظيم جولات التجول لمسافات طويله وتسلق الجبال في الوديان والاخاديد الخضراء في الصحراء الاردنيه، ويزداد حالياً الاقبال علي مثل هذه الجولات السياحيه.

وقد عشق حكيم التميمي مورينو، المنحدر من اصول اردنيه واسبانيه، الطبيعه الصحراويه عندما كان عمره 16 عاماً، حيث ساعدته روح المغامره العاليه علي الانزلاق مع الشلالات واكتشاف الوديان التي تقع اساساً علي شواطئ البحر الميت. ولم يتمكن اصدقاؤه من تفسير مدي شغفه بالتجول، وغالباً ما يسالونه لماذا تمشي، بينما يمكنك ركوب وسائل المواصلات؟ واضاف المغامر، الذي يبلغ من العمر حالياً 29 عاماً، قائلاً: "لم يكن هناك في الاردن ايه رياضه في الهواء الطلق يمكن ممارستها وسط المناظر الطبيعيه". واشار الي ان اخر ما يفكر فيه الاشخاص هنا هو كيفيه قضاء اوقات الفراغ، نظراً لوجود العديد من المشاغل الاخري.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

بالصور –اصغر 10 بلاد العالم

بالصور -اسعد 10 بلاد العالم

واضاف ان طبيعه الاراضي الصحراويه في الارض تعتبر مثاليه للانطلاق في رياضه المغامره، حيث يتلاقي اثنان من الصفائح التكتونيه في وادي نهر الأردن، فمن خلال احتكاك هذه الصفائح نشات شقوق كبيره في الجدران الصخريه، والتي غالباً ما ينساب منها الجداول والانهار الصغيره، وبالتالي تكتسي الوديان باللون الاخضر الداكن.

وبالاضافه الي ذلك يمكن للسياح هنا الاستمتاع بتجول مريح من خلال الهبوط من قمم الجبال الي اسفل علي المنحدرات الجبليه عن طريق الحبال. واوضح حكيم التميمي مورينو ان وادي الاردن يزخر بحوالي 67 من الاخاديد، التي تتدفق فيها الانهار الصغيره، ومع ذلك لم يتم تسجيل الكثير من هذه الانهار، وبالتالي فانه يمكن الاستمتاع بجولات التجول بها.

واشارت متحدثه باسم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الي ان الشغف بالتجول وسط المناظر الطبيعيه وتسلق المرتفعات لم يظهر في الاردن الا خلال السنوات الخمس الماضيه فقط. وتعتبر هذه الجمعيه هي المسؤوله عن المحميات الطبيعية، التي تضم اربعه محميات توفر للسياح دروب ومسارات للتجول بها. ويتمتع اثنان من الوديان بشهره سياحيه كبيره للقيام برحلات الاثاره والمغامره. وتقع محميه وادي الموجب علي طول البحر الميت وتمتد الي مرتفعات الكرك وتصل مساحتها الي 220 كم مربع، وتعيش فيها انواع مختلفه من الحيوانات والنباتات البريه والطيور. ويتمكن السياح من عشاق المغامره في هذه المحميه من تسلق الشلالات الصغيره. كما يوفر وادي بن حماد للسياح فرصه الاستمتاع بنزهات تجول مريحه، حيث يتجول المرء وسط اشجار النحيل والزهور.

وعندما بدا حكيم التميمي مورينو بتنظيم الجولات السياحيه قبل ثمانيه اعوام كان لديه شغف كبير باجواء المغامره، وكان يستكشف الوديان اعتماداً علي سجلات وخرائط الجيولوجيين، الذين قاموا بدراسه العديد من هذه الوديان خلال حقبه التسعينيات من القرن المنصرم، ولم يكن يتوافر لديه انذاك الاموال اللازمه لشراء المعدات والتجهيزات الضروريه، حيث كانت سترات النجاه مكلفه للغايه، ولذلك لجا الي استعمال الزجاجات البلاستيكيه الفارغه في حقائب الظهر لكي تساعد المرء في الطفو علي الماء.

اما اليوم فانه يوفر للسياح 46 طريقاً مختلفاً للتجول وسط الاجواء الطبيعيه الساحره، وخلال هذه الجولات السياحيه يعتمد حكيم التميمي مورينو علي العائلات المحليه، التي تقوم باعداد الوجبات العربيه التقليديه اثناء رحلات التجول لمسافات طويله.

ومعظم السياح الذين يشاركون في جولات حكيم التميمي مورينو هم الاجانب المقيمون في الاردن، حيث يرغب الكثير منهم في استكشاف البلاد والانطلاق وسط المناظر الطبيعيه خلال عطلات نهايه الاسبوع. وتوفر مدينه البتراء المنحوته في الصخر، والمدرجه علي قائمه التراث العالمي لمنظمه اليونسكو، العديد من مسارات التجول المتنوعه، حيث لا يوجد وادي يشبه الاخر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل