المحتوى الرئيسى

عودة صلاح للتسجيل والتألق المغاربى أبرز انجازات اللاعبين العرب هذا الأسبوع

05/12 13:46

مع انتشار اللاعبين العرب المحترفين في انديه القارة الأوروبية، تعد متابعه انجازات هؤلاء اللاعبين مهمه للغايه، لالقاء المزيد من الضوء عليهم وعلي مدي ما يقدموه من تقدم في عالم الساحره المستديره.

في الدوري الإيطالي، تمكن الـمصري محمد صلاح مهاجم فيورنتينا في كسر صيامه الـتهديفي الممتد لـ36 يوما، بعدما سجل هدفاً في شباك امبولي خلال مواجهه الفريقين في الجوله 35. شارك محمد صلاح المباراه مع انطلاق الشوط الثاني، واستطاع ان يسجل ثاني اهداف فيورنتينا في اللقاء مع الـدقيقه 57 بعدما استلم كره بينيه من ايليشيش وانطلق بها مراوغاً مدافعي امبولي قبل ان يسدد الكره داخل الـشباك.

ووقّع الدولي الجزائري ومتوسط ميدان نادي ساسولو سفير تايدر هدفه الثالث في الموسم الحالي، وذلك في مرمي نادي تشيزينا الذي ودّع الدوري عقب انهزامه علي ميدانه 2-3 امام ساسولو. وانتهي الشوط الاول بتفوق اصحاب الارض بثنائيه نظيفه، قبل ان يقلب ساسولو الطاوله علي تشيزينا، حينما تمكن من تقليص الفارق عن طريق هجمه بداها تايدر، ليضيف هذا الاخير الهدف الثاني بعد انفراده مع الحارس في (د51)، ثم اضاف ساسولو هدفا ثالثا ليخرج بفوز ثمين.

واذا كان تايدر شارك اساسيا وابتسم له الحظ في تسجيل هدفه الثالث في الدوري فان حال بعض الدوليين الجزائريين ليس جيدا علي غرار جمال الدين مصباح الذي غاب عن تشكيله فريقه سامبدوريا الذي عاد بانتصار ثمين من اودينيزي 4-1، وشهدت مباراه بارما ونابولي غياب الجزائريين فوزي غلام عن نابولي (اعفي لاراحته لمباراه نصف النهائي الدوري الأوروبي) واسحاق بلفوضيل (انهاء ارتباطه مع بارما) فقد سجلت استمرار مشاركه الدولي المغربي زهير فضال كلاعب رسمي، اذ انهي المباراه كامله مساهما في التعادل المسجل 2-2.

اما المغربي الاخر اشرف لزعر فلم تكن 60 دقيقه التي شارك فيها كفيله لتجنب فريقه باليرمو الهزيمه امام اتلانتا 2-3، فيما كان نصيب مواطنه منير عبادي مع هيلاس فيرونا 90 دقيقه في دربي كييفو المنتهي بالتعادل 2-2.

واستمر التالق العربي في الدوري الايطالي، بعدما دون المغربي في صفوف تورينو عمر القدوري اسمه ضمن هدافي الجوله، بهدفه في مرمي جنوي في مباراه مني فيها فريقه بهزيمه كبيره بـ5-1.

سجل الدولي الجزائري رياض محرز ثنائيته الاولي في الدوري الانجليزي، ليقود ليستر سيتي الي فوز ثمين علي حساب ساوثهامبتون في الجوله 36 ليضع فريقه في مركز امن عن الهبوط علي بعد جولتين من النهايه. افتتح محرز باب التسجيل بعد مجهود فردي جميل انهاه بتسديده ارضيه من خارج منطقه الجزاء عند الدقيقه (7) وبعد دقائق قليله تمكن من مواجهه الحارس وتطويعه ليهز الشباك بثاني الاهداف (19). كان طبيعيا ان يتم اختيار محرز افضل لاعب في المباراه، كما رفع حصيلته من الاهداف الي اربعه خلال الموسم الجاري، ويعود اخر هدف احرزه محرز في الدوري الانجليزي الي 28 ديسمبر الماضي، حين فاز ليستر سيتي علي هال سيتي.

بينما تالق محرز مع ليستر، فان مواطنه مهدي عبيد دخل المناطق "المكهربه" بعد تعادل نيوكاسل بهدف لمثله امام وست بروميتش البيون، وشارك عبيد مهدي عبيد بديلا في الوقت بدل الضائع من المواجهه، دون ان يغير حال نيوكاسل الذي بات مطالبا بانهاء المباراتين القادمتين لحسابه، ان اراد البقاء مع الكبار.

وتجرع الدولي الجزائري الاخر نبيل بن طالب مراره الهزيمه بعد تعرض ناديه توتنهام الي هزيمه ثقيله علي يد مضيفه ستوك بثلاثيه نظيفه. واكمل بن طالب 90 دقيقه لعب فيها في مركزين بعدما تحول من لاعب وسط الي ظهير ايسر ابتداء من الدقيقه 50، بعد طرد زميله المدافع شيريشيس.

وشكلت هذه الجوله فرصه لعوده الدولي المغربي مروان الشماخ الي التباري بعد غياب امتد قرابه ثلاثه اشهر للاصابه. وشارك الشماخ في مباراه كريستال بالاس ضد مانشستر يونايتد اذ لعب كبديل في اخر الدقائق دون ان يغير من نتيجه المباراه التي انتهت بتفوق مانشستر يونايتد 2-1.

وكانت اخر مباراه لعب فيها الشماخ تعود الي 14 فبراير الماضي امام ليفربول خلال منافسات الكاس. يذكر ان الشماخ مرشح لنيل جائزه افضل هدف لناديه برسم الموسم الكروي الجاري.

في الدوري الاسباني، واصل يوسف العربي تالقه، اذ رفع الدولي المغربي رصيده من الاهداف الي سبعه، بعدما قاد غرناطه الي تحقيق فوز مهم علي حساب قرطبه في الجوله 36. وشارك العربي في المباراه لـ71 دقيقه، قبل ان يغادر وفي حوزته رقم مهم، بعدما دخل تاريخ الدوري الاسباني، كثاني اكثر لاعب مغربي تسجيلا في الدوري بمجموع 25 هدفا وراء العربي بن مبارك صاحب 58 هدفا.

اما المغربي الاخر فيصل فجر فاكمل 90 دقيقه مع التشي المنهزم امام فياريال 0-1. وساهم الدولي المغربي نور الدين امرابط في الفوز الذي سجله ملقه علي حساب مضيفه الميريا 1-2 اذ كان وراء تمريره الهدف الثاني.

وغاب التميز الجزائري في الجوله 36 باستثناء سفيان فيغولي، الذي شارك مع فالنسيا لفرض التعادل علي ريال مدريد 2-2 في مباراه لعبها كامله ومقدما احد افضل مبارياته لهذا الموسم. في حين انهزم خيتافي بمشاركه الجزائري مدحي لحسن امام مضيفه رايو فايكانو 0-2 وهي المباراه التي شارك فيها اللاعب الجزائري طيله 90 دقيقه .

وفي الدوري الفرنسي ضمن منافسات المرحله 36، سجلت مباراه لوريان وميتز حضورا عربيا لافتا تمثل في مشاركه خمسه لاعبين عرب.

كان التفوق للوريان 4-0 بلاعبيه الجزائريين مهدي مصطفي الذي سجل هدفه الاول هذا الموسم، في حين شارك وليد مسلوب في 71 دقيقه، اما ثلاثي ميتز المتشكل من الجزائري احمد كاشي والتونسيان فرجاني ساسي وفخر الدين بن يوسف فبات بقاؤهم مع ميتز في الدرجه الاولي، امرا مستحيلا بسبب مركزهم الاخير.

ولعب المغربي ياسين بامو في الثلث الساعه الاخيره لمباراه نانت امام بوردو الذي فاز 2-0 بمشاركه فعليه للتونسي وهبي خزري. فيما لعب التونسي ايمن عبد النور 78 دقيقه فترك فريقه موناكو متقدما بهدف قبل ان يستقبل هدفين بوقت قصير ليتعرض للخساره امام مرسيليا 1-2.

وشارك المغربي الاخر عبد الحميد الكوثري، والتونسي جمال السايحي في الفوز الذي سجله مونبيليه 1-0 امام مضيفه لنس، الذي شارك مع التونسي يوهان توزجار والمغربي الحربي الجدياوي الي حدود الدقيقه 68 ليعوضه كبديل الموريتاني عبدو با. اما الجزائري عيسي مندي فلعب المباراه كامله مع ريمس الفائز علي ايفيان 3-2.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل