المحتوى الرئيسى

دربي تونس – الإفريقي والترجي.. تاريخ من الأزمات ولقب في الانتظار

05/12 13:09

الافريقي يستقبل الترجي علي ملعب رادس مساء الثلاثاء في مباراه الجوله 29 للدوري التونسي. هو دربي مثير اياً كان ترتيب الفريقين، فما بالك وهو ياتي في الجوله قبل الاخيره، ويعتبر حاسماً في مصير الصراع بين كبيري تونس علي اللقب.

دربي تونس العاصمة اكثر اهميه هذه المره. الافريقي يتصدر الدوري بفارق نقطتين عن الترجي. والنجم الساحلي يترقب الوضع وينتظر تعادلاً قد يعيده للمنافسه بقوه في الجوله الاخيره.

الافريقي يملك 59 نقطه مقابل 57 للترجي والنجم الساحلي، وان يتفوق الاول بفارق الاهداف.

فريق "باب جديد" النادي الإفريقي سيكون هو المضيف في رادس التي تستقبل مباريات الفريقين منذ عام 2001، قبل ذلك كان ملعبي الشاذلي زويتن والمنزه في العاصمه هما مسرح الدربي.

الترجي تاسس في باب سويقه عام 1919، وبعده بعام واحد تاسس الافريقي في باب جديد. والصراع بينهما بدا منذ عام 1933 وحتي اليوم.. الترجي حقق لقبه الاول في الدوري عام 1942، والافريقي انتظر خمس سنوات ليحقق لقبه الاول هو الاخر..

الترجي يتفوق بـ26 لقباً للدوري التونسي مقابل 12 للافريقي. لكن اللقب هذا العام يعني الكثير للفريق الذي لم يفز باي بطوله منذ عام 2008..

الفريقان اصبحا غريمين منذ اليوم الاول، وفي الوقت الذي يعتبر فيه مشجعو النادي الافريقي ان ناديهم هو ناد ارستقراطي، يصر جمهور الترجي ان فريقهم هو فريق الشعب.

13 نوفمبر 1955.. اول مباراه بين الفريقين بعد الاستقلال.. وبعد 65 دقيقه سجل منير الكبيلي اول هدف للافريقي في دربيات تونس المستقله.. دربي لم يكتمل بعدما اقتحمت الجماهير الملعب في الدقيقه 85 لتلغي المباراه.

في عام 1969 التقي الفريقان في المباراه النهائيه لكأس تونس للمره الاولي في التاريخ.. الافريقي تقدم بهدف قبل نهايه الشوط الاول ليرفض لاعبو الترجي العوده للملعب اعتراضاً علي حكم المباراه.. الاتحاد التونسي قبل اعتراض الترجي ليقرر اعاده المباراه مره اخري، ويكرر الافريقي تقدمه وينهي المباراه فائزاً بهدف.

الاحداث الغريبه تواصلت في مباراه الفريقين عام 1995. الترجي تقدم برباعيه دون رد في الدقيقه 70، ليبدا لاعبو الافريقي سلسله من الاعتراض علي الحكم انتهت بطرد اربعه لاعبين ليتم الغاء المباراه بعدها.

في المجمل، خاض الفريقان 118 مباراه بالدوري، حقق فيها الترجي 46 فوزاً مقابل 28 للافريقي وانتهت 45 مباراه بالتعادل. اما في كل البطولات لعب الفريقان 143 مباراه، فاز الترجي في 56 منها مقابل 39 فوز للافريقي و49 تعادل.

العداء الكبير بين الناديين وصل للاعبين، اذ لم ينتقل طيله تاريخ الفريقين سوي لاعبين فقط بصوره مباشره من نادي لاخر، هما محمد الباشطوبجي (من الافريقي للترجي) ونبيل معلول (من الترجي للافريقي)، بينما انتقل عدد اخر من اللاعبين لناد اخر قبل الانتقال للغريم من بينهم احمد العكايشي ووليد الهيشري ومحمد اليعقوبي وسلامه القصداوي وخالد القربي واخيراً صابر خليفه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل