المحتوى الرئيسى

بى بى سى: اكتشاف فضيحة فى صناعة مومياوات الحيوانات فى مصر القديمة

05/12 04:22

قالت هيئه الاذاعه البريطانيه، ان خبراء بريطانيين اعلنوا اكتشافهم فضيحه في قلب صناعه مومياوات الحيوانات في مصر القديمة، وكشف مشروع للمسح الضوئي في متحف مانشستر وجامعة مانشستر بان نحو ثلث لفافات الاقمشه التي كان من المفترض ان تحوي مومياوات كانت فارغه من الداخل.

وتقول "بى بى سى" ان الباحثين يعتقدون انه كانت هناك رغبه شديده في الحصول علي هذه المومياوات كقرابين دينيه، وربما تجاوز الطلب علي هذه المومياوات الكميات المتوافره منها.

واجري فريق البحث في هذه الدراسه اكبر مشروع للمسح الضوئي من نوعه، وتم تحليل اكثر من 800 من المومياوات لحيوانات تضم قططا وطيورا وتماسيح باستخدام الأشعة السينية والأشعة المقطعية بالكمبيوتر، واظهرت الدراسه ان نحو ثلث اللفافات التي جري فحصها تحتوي علي حيوانات كامله وكانت محفوظه جيدا بصوره لافته، وهناك ثلث اخر يحتوي علي بقايا لمومياوات حيوانات غير كامله، لكن باقي اللفافات كانت فارغه.

وقالت ليديا ماكنايت، استاذ المصريات في جامعه مانشستر، انه كانت هناك بعض المفاجات، واضافت قائله: كنا نعلم دائما ان جميع مومياوات الحيوانات لن تحتوي علي ما كنا نتوقع ان تحتوي عليه، لكننا وجدنا نحو الثلث منها لا يحتوي علي اي ماده حيوانيه علي الاطلاق ولا بقايا لهياكل عظميه، بينما كانت الاقمشه مبطنه باشياء اخري.

وتابعت: "كانت توجد هناك بشكل اساسي مواد عضويه مثل الطين والعصي والقصب، والتي كانت متناثره في ورش عمل المحنطين، وايضا اشياء مثل قشر البيض والريش المرتبطه بالحيوانات، لكنها ليست الحيوانات نفسها".

وعلي عكس المومياوات البشريه، التي صنعت من اجل الحفاظ علي جسم الانسان بعد وفاته، كانت مومياوات الحيوانات تقدم كقرابين دينيه، واوضح كامبل برايس، امين قسم الاثار المصريه والسودانيه في متحف مانشستر، والذي سيقيم معرضا لمومياوات الحيوانات في اكتوبر المقبل: "نعلم ان المصريين كانوا يعبدون الالهه في صوره حيوانات، والمومياء الحيوانيه كانت تمنح الشخص (المصري القديم) نوعا من العلاقه مع عالم الالهه."

وقال: "كانت المومياوات الحيوانيه هدايا للنذر. اليوم لديك شمعه في الكاتدرائيه، اما في مصر القديمه كان لديك مومياء حيوانيه."

واضاف: "كان يمكنك (في مصر القديمه) ان تذهب الي مكان خاص وتشتري مومياء حيوان وتستخدم نوعا من المقايضه، ثم تمنحها (المومياء) الي احد الكهنه الذي يجمع مجموعه من المومياوات الحيوانيه ويدفنها"، وكشفت الحفريات ان الطلب علي هذه القرابين المقدسه كان كبيرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل