المحتوى الرئيسى

ثلث المومياوات الحيوانية في مصر مزيّفة!

05/12 01:24

اعلن خبراء بريطانيون انّهم اكتشفوا ما وصفوه بـ «الفضيحه» في قلب صناعه مومياوات الحيوانات في مصر القديمة.

وكشف مشروع للمسح الضوئي في متحف مانشستر وجامعة مانشستر، انّ نحو ثلث لفافات الاقمشه التي كان يفترض ان تحوي المومياوات، كانت فارغه من الداخل.

ويعتقد الباحثون انّه كانت هناك رغبه شديده للحصول علي هذه المومياوات كقرابين دينيه، وربّما تجاوز الطلب علي هذه المومياوات الكميات المتوفره منها.

واجري فريق البحث في هذه الدراسه اكبر مشروع للمسح الضوئي من نوعه، اذ جري تحليل اكثر من 800 من المومياوات لحيوانات تضم قططاً وطيورا وتماسيح، عبر استخدام الاشعة السينية والأشعة المقطعية بالكومبيوتر.

واظهرت الدراسه انّ نحو ثلث اللفافات التي جري فحصها، تحتوي علي حيوانات كامله وكانت محفوظه بشكل جيد. وهناك ثلث اخر يحتوي علي بقايا لمومياوات حيوانات ليست كامله، الّا انّ باقي اللفافات كانت فارغه.

وقالت الباحثه من جامعه مانشستر ليديا ماكنايت انه «كانت هناك بعض المفاجات»، مضيفه: «كنّا نعلم دائماً انّ جميع مومياوات الحيوانات لن تحتوي علي ما كنا نتوقع ان تحتوي عليه، لكنّنا وجدنا نحو الثلث منها لا يحتوي علي ايّ ماده حيوانيه علي الاطلاق، لذا لا وجود لبقايا هياكل عظميه».

وفيما اوضحت انّ الاقمشه في المقابل كانت مبطنه باشياء اخري، تابعت: «كانت توجد هناك بشكل اساسيّ مواد عضويه مثل الطين والعصي والقصب متناثره في ورش عمل المحنطين، وايضا اشياء مثل قشر البيض والريش المرتبطه بالحيوانات، لكنها ليست الحيوانات نفسها».

وعلي عكس المومياوات البشريه، التي صنعت من اجل الحفاظ علي جسم الانسان بعد وفاته، كانت مومياوات الحيوانات تُقدَّم كقرابين دينيه.

وفي هذا الاطار، اوضح امين قسم الاثار المصريه والسودانيه في متحف مانشستر كامبل برايس: «نعلم انّ المصريين كانوا يعبدون الالهه في صوره حيوانات، والمومياء الحيوانيه كانت تمنح الشخص (المصري القديم) نوعا من العلاقه مع عالم الالهه».

وقال: «كانت المومياوات الحيوانيه هدايا للنذر. اليوم لديك شمعه في الكاتدرائيه، امّا في مصر القديمه كان لديك مومياء حيوانيه»، مشيراً الي انّه «كان يمكنك (في مصر القديمه) ان تذهب الي مكان خاص وتشتري مومياء حيوان وتستخدمها كنوع من المقايضه، ثم تمنحها (المومياء) الي احد الكهنه الذي يجمع مجموعه من المومياوات الحيوانيه ويدفنها».

وكشفت الحفريات انّ الطلب علي هذه القرابين المقدسه كان كبيراً.

وجري اكتشاف حوالي 30 سرداباً كبيراً للموتي في مصر ممتلئه عن اخرها من الارض حتي السقف بملايين المومياوات. وكانت كل مقبره مخصّصه لنوع واحد من المخلوقات، مثل الكلاب والقطط والتماسيح وابو منجل والقرده.

ويعتقد العلماء انّ المصريين القدامي حنّطوا ما يصل الي 70 مليون حيوان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل