المحتوى الرئيسى

تركيا: بناء ضريح لـ"سليمان شاه" يحاكي قبة الصخرة

05/12 12:48

الثلَاثاء 12 مايو 2015 - 09:47 بتوقيت غرينتش

فيما دمر التكفيريون حضاره وتاريخ سوريا..

تركيا: بناء ضريح لـ"سليمان شاه" يحاكي قبه الصخره

يحاكي المقر الجديد لضريح مؤسس الدولة العثمانية "سليمان شاه"، داخل الاراضي السوريه، في هندسته قبه الصخره، بحسب وكاله "التعاون والتنسيق التركيه (تيكا)".

ياتي ذلك في وقت يدمر المسلحون والتكفيريون المدعومين من تركيا الاثار واضرحه الاولياء وحتي المساجد التاريخيه في سوريا.

وكان الجيش التركي، نفذ عمليه قبل 3 اشهر لنقل الضريح الي قريه "اشمه"، داخل الاراضي السوريه، في انتهاك صارخ للسياده السوريه وميثاق الأمم المتحدة.

ونقلت الاناضول عن وكاله (تيكا) التي تتولي مشروع مجمع ضريح "سليمان شاه" الجديد، انه سيجمع بداخله العديد من التفاصيل المعماريه التاريخيه والثقافيه، حيث يحاكي الضريح في عمارته مسجد قبة الصخرة المجاور للمسجد الاقصي، وضريح السلطان "سليمان القانوني" في اسطنبول، وهو مايراه مراقبون تثبيتا للتهم التي يوجهها المجتمع الدولي لانقره حول تسهيل دخول المسلحين التكفيريين الاجانب الي الاراضي السوريه والذين خربوا ودمروا وسرقوا ونهبوا بالتعاون مع جماعات مسلحه سوريه كل ماوصلت اليه ايديهم من اثار واضرحه تاريخيه وحتي اضرحه الصحابه والاولياء في هذا البلد.

وتضيف الوكاله ان مساحه الضريح الجديد تبلغ حوالي 9500 الف متر مربع (9.5 دونمات) سيضم الضريح، ومركزا ثقافيا، ومخفرا، ومسجدا، ومكانا للوضوء، ودار للضيافه، وابراجا للحراسه، اضافه الي 24 رواقًا يحيط بالمجمع، ويشير الي قبائل الاوغوز (التركمان) الـ 24 التي ينحدر منها "سليمان شاه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل