المحتوى الرئيسى

إسرائيل تحتفل بمرور ٥٠ عاما على إقرار علاقاتها مع ألمانيا

05/11 21:43

يلتقي الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، غدا الثلاثاء، في برلين مع كل من المستشاره الالمانيه أنجيلا ميركل ووزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير، حيث تتباحث ميركل مع ريفلين حول اخر التطورات في منطقة الشرق الاوسط وعمليه السلام، فضلا عن اخر المستجدات الاسرائيليه بعد تشكيل الحكومه الجديده.

كما يحتفل وزير الخارجيه الالماني فرانك فالتر شتاينماير غدا الثلاثاء بذكري مرور ٥٠ عاما علي اقرار العلاقات الدبلوماسيه الالمانيه الاسرائيليه، وذلك في احتفاليه تقام بمسرح ماكسي جوركي ببرلين بحضور شخصيات المانيه واسرائيليه، علي راسها حامله جائزة نوبل للسلام الاوكرانيه سويتلانا الكسفتش والكاتبه الالمانيه اورسولا كريشل والفنان الاسرائيلي التشكيلي داني جال.

يذكر انه بعد تولي المستشار الألماني الاول كونراد اديناور (Konrad Adenauer) السلطه عام 1949، ارتكزت السياسه الالمانيه علي دعم قيام الدوله اليهوديه، وفي هذا الاطار، جاءت (اتفاقيه لوكسمبورج) التي وقعتها المانيا مع اسرائيل عام 1952، وتعهدت بموجبها بتقديم تعويضات ماليه لم يسبق لها مثيل لدولة إسرائيل، بما في ذلك تقديم تعويضات لافراد من ضحايا (الاضطهاد النازي).

كان الرئيس الاسرائيلي قد وصل برلين مساء امس الاحد في زياره رسميه لالمانيا تستغرق ثلاثه ايام يحضر خلالها مع الرئيس الالماني يواخيم جاوك الاحتفال بمرور 50 عاما علي بدء العلاقات الدبلوماسيه بين البلدين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل