المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. نجوم خطفهم الغناء من التلحين (تقرير)

05/11 17:09

يبدو ان بريق النجوميه التي يحظي بها نجوم الطرب ستدفع العديد من الملحنين والشعراء والموزعين لخوض تجربه الغناء، علهم يحظوا بنفس النجوميه والاضواء، اذ شهدت الساحه الغنائيه مؤخراً تحول عدد كبير من الملحنين والموزعين الي مطربين.

القائمه طويله، وعلي راسها الموزع الغنائي مدين، والذي يعد اخر المنضمين لهذه القائمه..

ملحن مصري نجح في ترسيخ اسمه في الوسط الفني, فلحن العديد من الاغاني الناجحه مثل "من ضقتي , وحاجه مستخبيه" لمحمد حماقي و"دوام الحال" لعمرو دياب، اما احدث اعماله فكانت مع الفنان وائل جسار "احساس ماليني"، والفنانه آمال ماهر "مهنتش عليا".

ورغم النجاح الكبير له في مجال التلحين, اتجه للغناء، فاطلق اغنيه جديده له بعنوان "عمله نادره" واهداها لعروسه يوم زفافهما ومن هنا انطلق لتجهيز اول البوماته الفنيه ليحقق الحلم الذي كان يراوده من فتره لاخري فقدم من قبل اغنيتين بعنوان "كان اللي كان" و"مالي عيني".

ومن ضمن هذه القائمه عمرو مصطفي الذي يعد من اكثر الملحنين شهره في الالفيه الجديده, فلقي نجاح وشعبيه كبيره من الجمهور الذي احب الحانه وتغني بها.

وكانت موهبه عمرو طاغيه منذ الصغر فكان يلحن قصائد اللغه العربيه في مرحله الابتدائيه، وكان الجيتار اول هديه ينالها في عمر الثالثه .

بدا التلحين في عام 1999 وبعد مشوار حافل بالنجاحات والجوائز عن الحانه, اتجه بعد 8 سنين للغناء بجانب التلحين.

مشوار عمرو مصطفي الغنائي قصير حتي الان فقد اصدر ثلاثه البومات فقط، هي " ايامي، علامه في حياتك، والكبير كبير".

وياتي في القائمه ايضاً الفنان عزيز الشافعي، فبدايته لا تختلف كثيراً عمن سلكوا طريقه, لكن الذي يميزه هو ارتباط اسمه بالاغنيه الوطنيه في ثوره يناير، كان صوته يعبر عن الشعب الذي تغني بكلمات اغنيته "يا بلادي".

عزيز ملحن في المقام الاول قدم العديد من الاغاني الناجحه, مثل "متزعليش يا مصر" للفنان "هشام عباس" و "حب جامد"، و"واحشني" للفنانه "جنات، كما لحن ايضاً "ابن بلد" لمحمد فؤاد، ومن وقت لاخر يصدر اغاني خاصه به وكانت اخرها "لحقتي" التي تم اصدارها في 2014.

ينضم رامي جمال لقائمه المحنين الذين اتجهوا للغناء، والبعض لا يعلم بان بدايه رامي في الفن كانت عبر التلحين، فعلي عكس زملائه لمع اسمه اكثر في عالم الغناء ، و اصبح لديه جمهور كبير ينتظر بشغف البومه الجديد.

استطاع رامي عمل توازن بين التلحين والغناء علي الرغم من نجاحه كمطرب، فحافظ ايضاً علي مكانته في عالم التلحين، ومن ابرز الحانه، "بحلم بيك" لساموزين و"بسلم عليك" مصطفي قمر و"عايز تمشي" لحسين الجسمي، و"انت تاني" لهيفاء وهبي.

ويعد ايضاً رامي صبري ضمن هذه القائمه، فنجح في التلحين نجاح ملحوظ, فتح له ابوب الشهره ليكون النجم رامي صبري.

الموهبه والدراسه هما من ساعدا رامي، ليصبح احد نجوم الصف الاول في الوطن العربي، فقبل ان يلتقي بالمخرج طارق العريان كان يعمل بمجال التلحين فقط، قبل تخرجه من أكاديمية الفنون، ولحن لكل من الراحل عامر منيب و شيرين عبد الوهاب وفضل شاكر.

وفي عام 2005 تبناه فنياً طارق العريان، وانتج له اول البوم بعنوان "حبيبي الاولاني" ومن هنا انطلق رامي في عالم المشاهير، وكان اخر اعماله البوم "وانا معاه ".

درس الحقوق بجانب حبه للموسيقي ، الذي بدا يظهر في مرحله الدراسه الجامعيه ، فدرس الموسيقي والتحق بكورال جامعه القاهره، وفي عام 2000 حصل علي المركز الاول في مسابقه التلحين بجامعات مصر.

بدا مسيرته الفنيه باغنيه "لا يستاهل" للفنان خالد سليم، ومن بعدها لحن للراحل عامر منيب "يا سلام عليك"، والعديد من الاغاني لعمرو دياب ومحمد حماقي واليسا وغيرهم.

حقق نجاح في الغناء لا يقل عن التلحين، فاصدر العديد من الاغاني الناجحه وكانت اغنيه " الناس الجدعه" اخر اصداراته.

من الملحنين الذين تميزوا بروح خاصه بالتلحين ، فالاغاني التي قدمها تميزت بالشجن فتميز في هذا النوع من الاغاني ، وهو السبب الذي جعل الفنان وائل جسار يطلق عليه بليغ حمدي الجديد.

حقق وليد نجاحات كثيره في مجال التلحين مع عمرو دياب ومحمد فؤاد ووائل جسار وغيرهم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل