المحتوى الرئيسى

تعهدات جديدة لمبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

05/11 15:10

اعلن المشاركون في فعاليات " مبادره كلينتون العالميه لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا" بمراكش، عن تعهدات جديده للعمل سيكون لها اثر ايجابي علي ظروف عيش اكثر من 800 الف شخص.

وحسب بيان صادر عن مبادره كلينتون العالميه بثته وكالة الأنباء المغربيه اليوم " الاثنين " انه تم خلال هذه الفعاليات التي استغرقت اربعه ايام بلوره والاعلان عن مجموعه من التعهدات الجديده، التي تعتبر مخططات عمل، ستمكن من مواجهه التحديات الانيه، والتي ستمكن من تحسين بشكل ملموس ظروف عيش اكثر من 800 الف شخص.

واضافت ان هذه التعهدات ترتكز علي الاستثمار ، وضمان الوصول الي الطاقه والغذاء والمياه، وتوسيع البنيه التحتيه للمجتمعات المحليه في جميع مناطق الشرق الاوسط وافريقيا.

واشارت الي ان هذه الفعاليات اثمرت عن الاعلان عن 29 تعهدا جديدا ومحددا لمواجهه التحديات العالميه وسيكون لها تاثير ايجابي علي اكثر من 800 الف شخص، حيث يتوقع ان يكون لهذه الجهود، اثر ايجابي بالغ علي حياه اكثر من 132 الفا من الفتيات والنساء عبر مجموعه متنوعه من البرامج التي ترمي الي تحسين نوعيه التعليم وزياده فرص العمل وتنميه المهارات، فضلا عن المساهمه في تحسين الظروف المعيشيه لاكثر من 123 الف شخص من خلال برامج التدريب المتخصصه، وكذلك اكثر من 60 الفا من الطلبه الذين ستتاح لهم فرصه الالتحاق بالمدارس للحصول علي التعليم المناسب.

وفي هذا الصدد، اعلن عدد من المنظمات غير الحكوميه المغربيه عن انشطه ملموسه في مختلف المجالات، ويتعلق الامر في المقام الاول بمشروع " الشريف للفوسفات " الحامل لمشروع من شانه المساهمه في انعاش صغار الفلاحين بافريقيا.

وبهذه المناسبه، تعهد القائمون عليه بتشكيل وحده اعمال اساسيه جديده مكرسه لتعزيز الانتاجيه والدخل ل100 الف من صغار المزارعين في مناطق زراعيه مختاره في سته بلدان بافريقيا ، وتطوير مزيج من الاسمده المتنوعه لتزويد صغار الملاك من المزارعين الافارقه بصيغه تحتوي علي المواد الغذائيه المعينه التي يحتاجون اليها لتحسين محاصيلهم ولتحفيز انتاجيتهم.

وفي اطار مشروع “رياض الاطفال في الجماعات القرويه" تعهدت " مؤسسه زاكوره " بانشاء 100 روض للاطفال جديده في الجماعات القرويه وتعزيز قدره سعه 50 روضا المتواجده في القري، وذلك بهدف تعزيز التعليم المدرسي ما قبل الابتدائي بالمغرب ، ورفع مستوي المناهج الدراسيه ومستوي الوعي لدي الامهات بشان تحفيزهن علي ايلاء المزيد من العنايه للتعليم في مرحله الطفوله بالنسبه لاطفالهن.

وخلال العام والنصف المقلبين ، ستقوم المؤسسه بتوظيف وتدريب 200 امراه للتدرس في المؤسسات المدرسيه ما قبل الابتدائي بالقري .

وفيما يتعلق بمشروع “التجاره العادله بالمغرب" تتعهد وزاره الصناعه التقليديه والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خلال عام 2015، بتوسيع بشكل رسمي سوقها للتجاره،وذلك عن طريق التنسيق مع شبكه واسعه من الاطراف المعنيه المنتمين الي القطاعين الخاصه والعامه والمنظمات غير الحكوميه.

ومن جهه اخري، تتعهد مجموعه (اكوا) من خلال مشروعها “مضخات الري .. جسر بين الطاقه والغذاء والماء”، خلال عام 2015، مع شركائها بزياده فعاليه الطاقه في القطاع الزراعي بالمغرب بادخال 28 مضخه للري تعمل بالطاقه الشمسيه ، وسيمكن هذا المشروع من خفض مستوي التلوث من خلال استخدام الطاقه النظيفه وتقليص نسبه التكاليف باستعمال التكنولوجيا التي تحول اشعه الشمس مباشره الي كهرباء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل