المحتوى الرئيسى

اجتماع الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل

05/11 15:54

انطلقت اجتماعات الهيئه الفنيه المشتركه لمياه النيل، بحضور وزيري الري د.حسام مغازي والسيد السفير معتز موسي بالقاهره ، ياتي اجتماع الهيئه في اطار سلسله الاجتماعات الدوريه للهيئه الفنيه الدائمه المشتركه لمياه النيل بين مصر والسودان، حيث يعتبر ذلك هو الاجتماع الاول للدوره الخامسه والخمسين بالقاهره خلال الفتره (2-7) مايو 2015

ووجه الدكتور / حسام مغازي وزير الموارد المائيه والري خلال كلمته في افتتاح الاجتماع التهنئه لشعب السودان الشقيق علي اتمام عمليه الانتخابات الرئاسية وتجديد الثقه في فخامه الرئيس البشير لقياده السودان وطالب بمواصله مجهودات الهيئه في تعزيز التكامل و التعاون المشتركه بين البلدين في مجال التنميه الزراعيه والامن الغذائي، بعد ان شهدت العاصمه السودانيه الخرطوم وصول وفد من خبراء وزارة الموارد المائية والري ووزاره الزراعه واستصلاح الاراضي المصريه للتباحث مع الاشقاء السودانيين حول تفعيل مخرجات زياره الساده وزيري الموارد المائيه والري والزراعه واستصلاح الاراضي الي السودان خلال الفتره من (19-21) ابريل 2015.

كماوجه سيادته اعضاء الجانب المصري نحو تنظيم زياره لاخوانهم من الجانب السوداني لمنطقه توشكي للوقوف علي اخر تطورات المشروعات القائمه هناك وكذلك محطه تصرفات الجعافره باسوان والتابعه لهيئه مياه النيل، تعضيدا لمظاهر التعاون والشفافيه لمتابعه المشروعات الفنيه بشطري وادي النيل بما يسمح بتبادل الخبرات والبناء علي المكتسبات الموجوده لصالح الشعبين الشقيقين.

واشاد د/ حسام مغازي بتنظيم معرض عن انشطه الهيئه الفنيه الدائمه المشتركه لمياه النيل خلال المنتدي العالمي السابع للمياه والذي عقد بكوريا خلال الفتره (12-17) ابريل 2015، حيث كانت فرصه ممتازه لعرض انشطه الهيئه وانجازاتها في ظل الزخم السائد في الاوساط المائيه العالميه حول توقيع اتفاق اعلان المبادئ حول سد النهضه .

.وفي ختام فاعليات الاجتماع الاول للدوره الخامسه و الخمسين بالهيئه تم اتخاذ العديد من القرارات الهامه التي ستقوم الهيئه بتنفيذها بالتعاون مع الاجهزه التنفيذيه بالدولتين ومن اهمها:

اهميه الاستمرار في استكمال اعمال تطوير وتاهيل محطات القياس في البلدين.والاستمرار في اجراء الدراسات الفنيه المرتبطه بالموقف المائي لهذا العام و الذي يوضح استيفاء الدولتين لحصتهما المائيه حسب اتفاق 1959.

اهميه مشاركه الدولتين الفعاله في الاجتماع الوزاري لحوض النيل المزمع عقده في اروشا – تنزانيا في 4 يونيو 2015.

الاهتمام باعداد دورات تدريبيه للكوادر الفنيه من الجانبين المصري والسوداني وخاصه في مجال:قياس التصرفات المائيه؛مجال نظم المعلومات الجغرافيه و الاستشعار عن بعد؛القانون الدولي دبلوماسيه المياه، التفاوض.

اعداد الرؤيه المستقبليه للهيئه (2015-2025) وذلك في اطار تكثيف انشطه الهيئه وتوسيع اختصاصاتها وتطوير اعمالها بما يخدم اهداف انشائها وبما يواكب التطور الحادث في مجال الموارد المائيه وكذلك التحديات المحليه والاقليميه.

متابعه الهيئه لانشطه مشروعات التكامل بين البلدين وطرح الافكار المتعلقه بتنميه وتعميق هذا التكامل في كافه المجالات خاصه مجال التكامل الزراعي.

دراسه مقترح انشاء معمل مركزي لنوعيه المياه بمقر الهيئه بالخرطوم وتشكيل فريق عمل من الجانبين من خبراء المعامل لدراسه انشاء المعمل بصوره متكامله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل