المحتوى الرئيسى

تعرف على لجنة تحكيم مهرجان "كان" 2015

05/10 17:26

ايام قليله تفصلنا عن انطلاق اعمإل ألدوره الـ68 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، من مدينه "كان" جنوب فرنسا، في الفتره من 13 الي 24 مايو الحالي.

يقدم الممثل الفرنسي "لامبير ويلسون" حفلي الافتتاح والختام لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، للعام الثاني علي التوالي، بعد ان ترك "ويلسون" بصمه مميزه في الدوره الـ 67 من المهرجان، باناقته واتزانه وبلاغته حينما استحضر حبه للسينما، في اثناء تسليم جوائز المهرجان.

كما يتنافس علي "السفعه الذهبيه" هذا العام، 19 فيلما ليس بينهم "فيلم عربي"، وفي حفل الختام يعلن عن الفيلم الأول الفائز بجائزه "كان"، ويحصل الفيلم علي جائزه تبلغ قيمتها 5 الاف يورو.

"الاخوين كوين" علي راس لجنه التحكيم

يتراس لجنه تحكيم المهرجان، الاخوين جويل ديفيد كوين، وايثان جيسي كوين. وتعد هذه هي المره الاولي في تاريخ مهرجان كان، التي يتراس لجنه التحكيم شخصين وليس شخص واحد.

الاحتفال بالذكري الـ120 علي تاسيس سينما لوميير

يحتفل المهرجان هذا العام، بالذكري الـ120 علي تاسيس سينما لوميير، بالترحيب باعمال الاخوين التي اغنت تاريخ السينما.

اعضاء لجنه تحكيم مهرجان "كان" 2015

يحاط "الاخوين" هذا العام بـ7شخصيات مرموقه في عالم السينما، من كندا واسبانيا والولايات المتحده وفرنسا ومالي ومكسيكو والمملكه المتحده.

حيث تضم لجنه التحكيم تسعه اصوات مميزه، من بينهم 4 نساء و5 رجال، يمتلك كل واحد منهم نفس حقوق التصويت. وتكمن مهمتهم في اختيار الافلام الفائزه، وتتويج افضلها بـ"السعفه الذهبيه"، التي سيعلن عن الفائز بها خلال حفل اختتام المهرجان، يوم الاحد 24 مايو.

اسطوره السينما الاسبانيه، ولدت في 1964، وعملت في مقتبل حياتها كمغنيه وراقصه، لكنها اشتهرت بشده بعدما اختارها المخرج الاسباني بيدرو المودفار، للمشاركه في بطوله فيلم نساء علي حافه الانهيار "Women on the Verge of a Nervous Breakdown". وعملت ايضا مع المخرج الامريكي الراحل روبرت التمان، في فيلم "Prêt-à-Porter".

الممثله والمخرجه الفرنسيه "صوفي مارسو"

هي كاتبه وممثله ومخرجه فرنسيه، ولدت في 1966، في العاصمه الفرنسيه باريس، وتقدمت في عام 1980 للعمل لدي احدي الوكالات التي كانت تطلب عارضات في سن المراهقه، وهو ما ادي لترشيحها لبطوله فيلم "La Boum"، مع المخرج كلود بينتو، وادي نجاح الفيلم الي اكتسابها شعبيه كبيره.

وامتدت هذه الشعبيه في الجزء الثاني "La Boum 2"، وتوالت بعدها الاعمال داخل وخارج فرنسا، خاصه بعد مشاركتها في بطوله الفيلم الامريكي "Braveheart"، مع النجم ميل جيبسون، اما بالنسبه للاخراج فقد كان اول فيلم من اخراجها هو "Speak to Me of Love".

الممثله وعارضه الازياء "سيينا ميلر"

ولدت بمدينه نيويورك، في 1981، وانتقلت مع عائلتها الي العاصمه البريطانيه لندن في الصغر، درست "ميلر" التمثيل في اكاديميه "لي ستراسبرج" في نيويورك، وبدات التمثيل منذ عام 2001، ومثلت في افلام "Layer Cake، Factory Girl، Stardust، The Edge of Love Foxcatcher"، وبجانب التمثيل شاركت في عده حملات واعلانات تليفزيونيه.

هي مطربه وشاعره غنائيه وعازفه جيتار ماليه، ولدت في عام 1974، سافرت الي العديد من دول العالم في شبابها، بفضل عمل والدها كدبلوماسي، وبدات الغناء خلال دراستها الجامعيه، كما اصدرت اول البوم غنائي لها في عام 1997 بعنوان"Mouneïssa"، واصدرت بعده 4 البومات اخري.

المخرج المكسيكي "جييرمو ديل تورو"

مخرج سينمائي ومنتج وكاتب سيناريو وروائي مكسيكي، يعد من اكثر الشخصيات ابتكارا من بين جيل المخرجين المكسيكيين الجدد الي جانب الفونسو كوارون، واليخاندرو غونزاليس ايناريتو، وتتميز اعماله بالعلاقه القويه بين الحكايه الخرافيه والرعب، مع محاوله لبث الجمال البصري او الشعري.

ومن اعماله فيلم "العمود الفقري للشيطان" عام 2001، وفيلم "متاهه بان" عام 2006، وايضا افلام الحركه الامريكيه الاكثر انتشاراً مثل: فيلم "بليد 2"، وفيلم "فتي الجحيم".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل