المحتوى الرئيسى

عدد من الدول تقرر وقف استخدام طائرات ايرباص ايه 400

05/10 18:15

استهداف الهاكرز للطائرات.. مساله وقت

السعوديه تدخل مجال صناعه الطائرات

الطائرات الحربية الاردنيه تغير علي مواقع (داعش)

تطبيق جديد لمراقبه قلق ركاب الطائرات

سوريون ينقذون ضحايا طائرات الاسد من تحت الانقاض

طائرات اماراتيه تنفذ ضربات جويه جديده ضد داعش

مدريد:  قررت بريطانيا والمانيا وتركيا الاحد وقف استخدام طائرات الشحن العسكريه "إيرباص إيه 400 أم" بعد يوم من تحطم طائره من هذا الطراز في اسبانيا ومقتل اربعه اشخاص، فيما اشادت السلطات الاسبانيه بالماره الذين انقذوا اثنين من ركاب الطائره. 

والناجيان وهما فني ميكانيكي ومهندس، في حاله مستقره ولكن خطره ويعالجان في مستشفي في اشبيليه عاصمه منطقة أندلسيا الجنوبيه الغربيه. 

وتحطمت الطائره التي كانت تقوم برحلتها الاولي وكان مقررا ان تسلم لتركيا في حزيران/يونيو، في حقل شمال مطار اشبيليه السبت بعد اصطدامها بسلك كهربائي عند محاولتها علي الارجح الهبوط اضطراريا.

وهرع مزارعان واحد الماره كانوا في المنطقه وقت وقوع الحادث الي الموقع حيث ساعدوا عمال الطوارئ في سحب ناجين من الطائره، بحسب ما افادت رئيسه حكومه منطقه اندوليسيا سوزانا دياز للصحافيين. 

ووصف رئيس وزراء اسبانيا ماريانو راخوي في تغريده علي تويتر احد الرجال بانه "بطل" ونشر صوره له وهو يصافحه. 

والطائره المنكوبه هي واحده من طائرات ايه 400 ام الجديده للشحن العسكري التي تقوم ايرباص بتجميعها في مصنعها في اشبيليه. 

واعلنت بريطانيا والمانيا وتركيا انها ستوقف تشغيل هذه الطائرات مؤقتا حتي معرفه سبب الحادث. اما فرنسا، اكبر مشغل لطائرات ايه 400 ام فقالت انها لن توقف تشغيل هذه الطائرات في الوقت الحالي. 

ولم تعلن ماليزيا التي تسلمت اولي طائراتها من طراز ايه 400 ام في اذار/مارس، قرارها بعد. 

وتستخدم حاليا 12 طائره من هذا الطراز - 6 لفرنسا، 2 لكل من بريطانيا وتركيا، وواحده لماليزيا والمانيا. 

وارسل قسم الدفاع والفضاء في شركه ايرباص والمسؤول عن الطائرات العسكريه، فريقا من الخبراء الي موقع تحطم الطائره للمساعده في التحقيقات. 

وشهدت هذه الطائره مشاكل عده منذ اطلاق البرنامج العام 2003 بناء علي طلب الجيوش الاوروبيه، تمثلت في تاخير في عمليتي التصنيع والتسليم وتجاوز لكلفتها ناهز 6,2 مليارات يورو (ثلاثون في المئه من الموازنه) وخلافات بين الزبائن والشركه المصنعه التي هددت بالانسحاب.

وهذه الطائره تستطيع نقل قوات ومظليين ومعدات بما فيها مدرعات ومروحيات علي مسافه طويله وبسرعه كبيره. وهي لا تحتاج الي مدرج بمواصفات خاصه للهبوط وتستطيع نقل حتي 37 طنا علي مسافه 3300 كلم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل